Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/10/2008 G Issue 13169
السبت 19 شوال 1429   العدد  13169
... وسينمائيات تحدثن عن دور المرأة في تغيير العالم

حلت الممثلة العالمية سوزان ساراندون ضيفة شرف في احتفالية سينما فيريتيه الثانية من خلال مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي هذا العام يعرض فيلم (شكل المياه) من إخراج (كمكم بهافاني)، والذي تلته جلسة حوارية تناولت دور المرأة في تغيير العالم.

في حين قدم لنا الفيلم نماذج مختلفة عن نساء من البرازيل والهند والقدس والسنغال مسلطاً بذلك الضوء على البدائل السباقة التي ابتكرتها هاتيك النسوة لمواجهة الانحطاط البيئي والتقاليد البالية والاتكالية الاقتصادية، وأخيراً وليس آخراً الحرب، فقد جمعت الجلسة الحوارية أيضاً بين نساء قدمن من مختلف أنحاء العالم لمناقشة هذا الموضوع الحيوي وهن: يمينة بينغويغوي - مخرجة جزائرية فرنسية، ونائب عمدة باريس والمسئولة عن المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان، والمخرجة كمكم بهفاني، والممثلة الفرنسية كارول بوكيه- المنخرطة في منظمات تدافع عن حقوق الأطفال والمشردين، ويوزهان بالسي- أول امرأة سمراء تخرج فيلماً في هوليوود وهي وثيقة الصلة بميراث السمر الحضاري، بالإضافة إلى الممثلة المصرية يسرا والتي لعبت دوراً فاعلاً في عدد من القضايا الإنسانية. وقد ترأست الجلسة السيدة نشوة الرويني مديرة مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي وكانت قد عملت مع السيدة ماجدة عبدي، منتجة العديد من الأفلام الحائزة على جوائز مثل (دارات) و(بانتظار السعادة وأبونا)، وهي أيضاً ناشطة اجتماعية في أثيوبيا.

وقالت سوزان ساراندون إن أحد الأسباب التي تدفعها للمشاركة بدور الراوي هي الفرصة التي تتيحها هذه الأدوار لمشاهدة العديد من الأفلام الوثائقية التي لم تكن لتسنح لها الفرصة لرؤيتها دونها. وقالت سوزان في معرض حديثها: (من المشاكل التي يعاني منها صناع الأفلام الوثائقية صعوبة إيجاد التمويل وتوزيع أعمالهم، فهوليود لن تطلق هذه الأفلام أبداً وتكون الطريقة الوحيدة غالباً ليتم صناعة مثل هذه الأفلام الحصول على الدعم من أحد المشاهير لاستقطاب التمويل المبدئي والحصول على حقوق التوزيع).

من جهتها، فقد وظفت يسرا فنها ومكانتها في العديد من الحملات المناصرة لقضية المرأة وخاطبت في أعمالها العديد من المواضيع التي يحرمها المجتمع مثل جريمة الاغتصاب. وقالت: (عندما أقرأ أن 56,000 امرأة اغتصبت في العام 2006 أعرف أن ما خفي كان أعظم فهناك الكثيرات من النسوة اللاتي لا يجدن الشجاعة للجوء إلى الشرطة. ولهذا السبب فكرت أنه لابد لي من إيجاد برنامج يتناول معظم هذه المحرمات ويحض الناس على مناقشتها).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد