Al Jazirah NewsPaper Monday  20/10/2008 G Issue 13171
الأثنين 21 شوال 1429   العدد  13171
الأمم المتحدة: الأنفاق تحولت إلى شريان الحياة بسبب الحصار
مصر تصادر وقوداً وسلعاً داخل أنفاق على الحدود مع غزة

رفح - غزة- بلال أبو دقة

قالت مصادر أمنية مصرية إن أجهزة الأمن بمحافظة شمال سيناء صادرت الليلة الماضية كميات كبيرة من الوقود والسلع ضبطت داخل ثلاثة أنفاق تم اكتشافها على الحدود بين مصر وغزة.

وقال مصدر (الأنفاق الثلاثة تم ضبطها بمنطقة القمبز شمالي معبر رفح الحدودي وكانت تستخدم في عمليات تهريب الوقود والسلع المصرية إلى قطاع غزة).

وأضاف أنه لم يتم ضبط أي مشتبه بهم بجوار الأنفاق الثلاثة وأن عملية تمشيط واسعة للمنطقة قد بدأت بحثاً عن أنفاق أخرى قد تكون موجودة بالمنطقة. وقال إن السلع المضبوطة شملت مواد غذائية وقطع غيار وأجهزة منزلية وملابس وكانت معبأة في أجولة وعبوات بلاستيكية وكرتونية إضافة إلى عبوات أخرى معبأة بالوقود. وتابع أنه تم فرض طوقا أمنيا حول الأنفاق الثلاثة لحين سدها في وقت لاحق.

ودمرت السلطات المصرية خلال الأسبوع الماضي عشرة أنفاق على الحدود بين مصر وغزة تستخدم في التهريب كان قد سبق ضبطها في أوقات سابقة.

من جهة أخرى لقي الشاب الفلسطيني - محمد سليمان الحسنات - 18 عاماً (مصرعه بصعقة كهربائية داخل أحد الأنفاق على الحدود الفلسطينية- المصرية وأفادت مصادر طبية في إحدى مستشفيات جنوب قطاع غزة أن الشاب وصل في وقت متأخر من ليلة السبت وفجر أمس الأحد جثة هامدة حيث يرتفع بذلك عدد الضحايا، وسبق أن جاء في تقرير نشرته الأمم المتحدة نهاية الأسبوع الماضي بأن التهريب عبر الأنفاق التي تربط قطاع غزة بمصر تحولت إلى صناعة، بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وورد في التقرير (أن الأنفاق تحولت إلى شريان الحياة بالنسبة لسكان قطاع غزة، بسبب الحصار الذي أجبر الفلسطينيين على استغلال الأنفاق، لتهريب تشكيلة واسعة ومتنوعة من المواد، مثل الغذاء والوقود.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد