Al Jazirah NewsPaper Monday  20/10/2008 G Issue 13171
الأثنين 21 شوال 1429   العدد  13171
في ظل تزايد إيراداتها بسبب ارتفاع النفط
دول الخليج تبحث سبل استثمار التقنية المتطورة

تبحث الهيئات والإدارات الحكومية في دول الخليج سبل الاستثمار في حلول المعلومات وتقنية الاتصالات المتطورة في دورة هذا العام من معرض أسبوع جيتكس لتقنية المعلومات، وذلك مع تزايد إيرادات الدول الخليجية نتيجة للارتفاع غير المسبوق في أسعار النفط.

ومن المنتظر أن يزداد إنفاق القطاع العام في المنطقة بنسبة تزيد على 25 بالمائة، حسبما ورد في تقرير حديث صدر عن بيت التمويل الخليجي.

وكنتيجة لذلك، تُخطط أعداد متزايدة من الدوائر الحكومية أكثر من أي وقت مضى للتواجد خلال معرض أسبوع جيتكس للتقنية، والذي سيقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 19 - 23 أكتوبر 2008م.

وفي هذا السياق، قال هلال المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض أسبوع جيتكس لتقنية المعلومات: (تمتلك الحكومات في مختلف دول الخليج مبالغ كبيرة تنوي استثمارها في القطاع العام، ونُساهم بدورنا في تقريب كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات إلى هذه الجهات الحكومية. وتبحث العديد من الجهات الحكومية في دول الخليج عن حلول متكاملة تُساعدها في تعزيز أداء عملياتها لتحسين المستوى العام للخدمات في المنطقة).

ويضيف المري: (ستتواجد كبرى الشركات العالمية المزودة للحلول في معرض أسبوع جيتكس للتقنية لبحث أحدث التقنيات التي يمكنها أن تسرع الإجراءات المتبعة في تقديم الخدمات في القطاع العام).

وسيُشارك مسؤولون رسميون من جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج في معرض أسبوع جيتكس للتقنية هذا العام، بمن فيهم شرطة أبو ظبي، وبلدية عجمان، والحكومة الإلكترونية في البحرين، ومركز التوثيق والأبحاث، ومطارات أبو ظبي، هيئة المنطقة الحرة بمطار دبي، والحكومة الإلكترونية في دبي، وهيئة المنطقة الحرة في الفجيرة، وديوان صاحب السمو الحاكم، وواحة المعرفة في مسقط، ووزارة الصحة، وإدارة الجنسية والإقامة في وزارة الداخلية، ووزارة العدل، ووزارة العمل، ومكتب صاحب السمو رئيس الوزراء، وهيئة المنطقة الحرة برأس الخيمة، والمنطقة الحرة بالشارقة.

ومن الجهات الحكومية الأخرى في المنطقة التي ستُشارك في معرض جيتكس هي حكومة البحرين الإلكترونية، وواحة المعرفة مسقط.

وسيتضمن معرض أسبوع جيتكس للتقنية هذا العام أسبوعا حافلاً بالأنشطة والمناسبات التجارية، بما في ذلك معرض جيتكس لحلول الأعمال، ومعرض جلف كومس، ومعرض إلكترونيات المستهلكين، بالإضافة إلى مبادرات موجهة لقطاع الشبكات وضعت لضمان أن يغطي المعرض جميع النواحي التقنية.

وتشمل برامج الحكومة الإلكترونية خدمة (اسأل دبي) والتي تُسهّل عملية التفاعل ما بين الحكومة والمواطنين والمقيمين، وخدمة (الدفع الإلكتروني) التي تم ابتكارها لتسهيل عملية الدفع الإلكتروني وجعلها أكثر أماناً في كافة الدوائر الحكومية.

ومن بين كبار العارضين الذين التزموا بالمشاركة في دورة هذا العام من المعرض كل من بلاك بيري Blackberry، وديل Dell، واتصالات، ومايكروسوفت دياناميكس Microsoft Dynamics، وأوراكل سيستمز Oracle Systems، وباناسونيك Panasonic، وشارب Sharp، وسيمانتك Symantec.

ولدعم توجه المعرض في الاهتمام بتطوير الأعمال على مستوى عالٍ، وإقامة التحالفات الإستراتيجية، وسع المؤتمر العالمي لمعرض أسبوع جيتكس للتقنية برنامجه ليضم 35 مساراً من النقاشات التفاعلية، التي يتحدث فيها خبراء من الشركات الرائدة في العالم حول الجيل المقبل من التقنيات.

وسيلقي سكوت ماك نيلي، الرئيس والشريك المؤسس لشركة صن مايكروسيستمز الكلمة الرئيسية خلال المؤتمر. ويُعد سكوت ماك نيلي، رئيس صنّ مايكروسيستمز العالمية، أحد أهم المتحدثين العالميين وأكثرهم تأثيراً، إذ ساهم في تأسيس شركة صن مايكروسيستمز في العام 1982م وعزز حضورها كواحدة من أهم شركات التقنية وأبرزها في العالم. وسيلقي ماك نيلي كلمته تحت عنوان: (كيف تساهم تقنية المصادر المفتوحة في الازدهار الاقتصادي والاجتماعي).

كما سيتحدث في المؤتمر العالمي لأسبوع جيتكس للتقنية خبراء في قطاع تقنية المعلومات، بمن فيهم أحمد الملا، كبير مسؤولي المعلومات في شركة دبي للألمنيوم (دوبال) التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، وطارق الصادق كبير مسؤولي المعلومات في مجموعة شركات الفهيم متعددة الأعمال التي تتخذ من أبو ظبي مقراً لها، وفادي هندي رئيس قسم تخطيط تقنية المعلومات وهيكلة المؤسسات لدى جمارك دبي، وجون فيتزجيرالد الرئيس التنفيذي لشركة بيوند إنكريبشن تكنولوجيز Beyond Encryption technologies.

وبالإضافة إلى ذلك، سيقدم معرض أسبوع جيتكس للتقنية إضافة خاصة في دورة هذا العام من المعرض هي مجلس جيتكس، وهو برنامج أعمال حصري مخصص للرؤساء التنفيذيون وكبار المختصين بالأعمال، بحيث يكون بيئة مثالية للتواصل، ومجلساً للتنفيذيين، ويضمن مقاعد مخصصة للاستماع للمحاضرات وورش العمل.

ومن جديد معرض أسبوع جيتكس لهذا العام، عالم جيتكس للألعاب الرقمية، الذي يقدم المنصة المثالية للشركات لمناقشة الإمكانيات الكامنة لهذه السوق المبتكرة، من خلال ورشات عمل يومية خلال المعرض، بالإضافة إلى التركيز على دعم وتطوير قطاع برمجة الألعاب العربية الأصلية.

بينما سيقوم في الوقت نفسه أعضاء فرق اللعب بالمنافسة فيما بينهم في معرض جيتكس لإلكترونيات المستهلكين ضمن سلسلة من الألعاب الإلكترونية المنظمة والبطولات على الإنترنت، ليكسب الرابح فرصة لمنافسة أكبر اللاعبين على مستوى العالم من خلال زيارة بطولة (إنتل إكستريم ماسترز) للألعاب الرقمية.

وينصح الزوار بالتسجيل مسبقاً لزيارة المعرض إلكترونياً عبر الوصلة www.gitex.com، وسيتمكن أولئك الزوار من اكتشاف وسيلة الدفع الجديدة للمشاركة في المؤتمر وزيارة المعرض طوال خمسة أيام لضمان الدخول بسرعة. وتبلغ قيمة تذكرة زيارة المعرض ليوم واحد 40 درهماً، أما تذكرة زيارة المعرض طوال فترة إقامته لمدة خمسة أيام فيبلغ ثمنها 100 درهم. والدخول لمعرض أسبوع جيتكس لتقنية المعلومات يشمل إمكانية زيارة معرض جيتكس لحلول الأعمال، ومعرض جلف كومز، ومعرض جيتكس لإلكترونيات المستهلكين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد