Al Jazirah NewsPaper Friday  24/10/2008 G Issue 13175
الجمعة 25 شوال 1429   العدد  13175
رايس: الاتفاقية الأمنية مع بغداد قبل نهاية العام

بويرتا فالارتا - بغداد – وكالات:

توقعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن تتمكن واشنطن وبغداد من تسوية الخلافات بينهما وإبرام الاتفاقية الأمنية قبل نهاية السنة الجارية.

وقالت رايس للصحافيين في الطائرة التي أقلتها إلى المكسيك حيث بدأت زيارة رسمية (أعتقد أن الجانبين سينجزان الملف ولكل من الجانبين مصلحة في تحقيق ذلك).

إلا أنها اعترفت بأن (الأمر ما زال يحتاج إلى بعض الوقت) لتسوية الخلافات حول مشروع الاتفاق المتعلق بتنظيم الوجود العسكري الأميركي لأمد طويل في العراق.

وأضافت رايس أن (قرار مجلس الأمن الدولي ينتهي في نهاية العام لكنني لا أعتقد أننا بحاجة إلى هذا الوقت. أعتقد أننا نريد الانتهاء في وقت أسرع). وكان يفترض إبرام الاتفاق في نهاية تموز - يوليو.

من جهة أخرى كشفت صحيفة أمس الخميس أن الحكومة البريطانية بدأت تعلب دور الوسيط لتقريب وجهات النظر بين العراق والولايات المتحدة لتوقيع الاتفاقية الأمنية الإستراتيجية طويلة الأمد بين البلدين.

وقالت صحيفة (الصباح) العراقية شبه الرسمية نقلا عن مصادر في مجلس النواب العراقي القول (إن بريطانيا بدأت بلعب دور الوسيط بين واشنطن والقوى النيابية لتقريب وجهات النظر فيما يخص الاتفاقية الأمنية).

وأشارت الصحيفة إلى أن اجتماعا عقد (بين النائب علي الأديب رئيس كتلة الائتلاف في مجلس النواب ومساعد قائد القوات البريطانية.. استمر نحو ساعة أعقبه اجتماع ثان مع أعضاء في كتلة التوافق وآخر مع عدد من القوى البرلمانية الأخرى لتدارس الاتفاقية الأمنية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد