Al Jazirah NewsPaper Friday  24/10/2008 G Issue 13175
الجمعة 25 شوال 1429   العدد  13175
خبير من الأمم المتحدة لتسهيل الحوار بين كوسوفو وصربيا

بريشتينا - (أ ف ب):

أعلن مسؤول في الأمم المتحدة الأربعاء، أن المنظمة الدولية كلفت أحد خبرائها تسهيل (الحوار) بين بريشتينا وبلغراد، فيما تجرى عملية نقل تدريجية لصلاحيات مهمة الأمم المتحدة في كوسوفو إلى مهمة ايلوكس الأوروبية.

وقال المتحدث باسم مهمة الأمم المتحدة في كوسوفو الكسندر ايفانكو، إن الموفد النيوزيلاندي للأمم المتحدة اندرو لادلي (يقوم بزيارات مكوكية بين بريشتينا وبلغراد).

ولم تشأ السلطات الصربية القول ما إذا عقد اجتماع الأربعاء مع لادلي في بلغراد. وتعارض بلغراد انتشار مهمة ايلوكس في كوسوفو إذا لم تحصل المهمة الأوروبية على موافقة مجلس الأمن.

وأضاف ايفانكو (أنه يسهل الحوار بين بريشتينا وبلغراد حول النقاط الست التي تطرقت إليها رسالة الأمين العام للأمم المتحدة) بان كي مون إلى الرئيس الصربي بوريس تاديتش. وفي هذه الرسالة التي بعث بها في حزيران - يونيو، أعلن بان كي مون أن الأمم المتحدة تنوي (إعادة النظر) في الحضور المدني الدولي في كوسوفو وخصوصاً مهمة الأمم المتحدة في كوسوفو.

وتقضي إعادة النظر هذه بالنقل التدريجي لصلاحيات مهمة الأمم المتحدة في مجالات الشرطة والقضاء والجمارك إلى المهمة الأوروبية للشرطة والقضاء (ايلوكس) وإلى السلطات المحلية. وقد أعلن زعماء كوسوفو الألبان الاستقلال في 17 شباط - فبراير. لكن بلغراد لم تعترف بهذا الاستقلال وتعتبر كوسوفو أحد أقاليمها.

ويأمل قائد ايلوكس ايف دو كيرامبون في أن تصبح مهمته جاهزة مطلع كانون الأول - ديسمبر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد