Al Jazirah NewsPaper Friday  24/10/2008 G Issue 13175
الجمعة 25 شوال 1429   العدد  13175
المنظور الاجتماعي للأمن الفكري
د. وحيد بن حمزة عبدالله هاشم

دائماً ما يتأثر سلوك الإنسان بعقليته التي محورها فكره، والأخير يتأثر بالبيئة الاجتماعية التي ولد وترعرع فيها، ففكر الإنسان عادة ما يوجه سلوكه وليس العكس، بمعنى أدق أن الإنسان لا يمكن أن يتحرك أو يسلك مسلكاً معيناً، أو يقوم بعمل ما، أو يؤدي فعلا من الأفعال الإرادية بالطبع إلا بعد أن يتأثر فكره بشكل مباشر أو غير مباشر بمنطق معين أو بفكر آخر أو بخطاب بعينه.

علم الاجتماع السياسي أثبت وجود علاقة طردية مباشرة بين فكر الإنسان وسلوكياته، وبين فكره وسلوكياته والبيئة التي نشأ فيها وأيضا المؤثرات الاجتماعية والثقافية المختلفة التي تعرض لها في مراحل تنشئته الاجتماعية الأولى، من هنا فإن وجود علاقة مباشرة بين فكر الإنسان وسلوكه يعني ضرورة تركيز المجتمع كل المجتمع على شحن أفكار الفرد منذ الصغر بالمعارف والقيم والأخلاقيات والمفاهيم الاجتماعية الوطنية الصحيحة؛ بغية تحصين العقول الوطنية كترياق وقاية من جراثيم الأفكار الضارة والضالة، الأمر الذي يضمن بقاءها حتى الكبر.

حصانة الفكر الوطني من المفاهيم الضالة والخطاب المنحرف يمنع ظهور فكر التطرف والإرهاب وبالتالي سلوكياته في وطننا بل وفي كل المجتمعات الإنسانية المتمدنة، ولمنع جراثيم الأفكار الضالة والمنحرفة من اختراق العقول الشابة لا بد من تطوير استراتيجية أمن فكري وطني وقائية تحتوي على أدوات وآليات وأساليب ومناهج توعية اجتماعية وعقدية معلوماتية تعليمية وتربوية متكاملة تحصن العقول وتعزز مناعتها الطبيعية ضد مخاطر اختراقات تلك الجرثومة، بداية من الأسرة ومرورا بمؤسسات التعليم وجماعات الرفاق ونهاية بمنظومة الأمن الاجتماعي الوقائي.

من الجهة الأخرى لا بد من تطوير وتفعيل منظومة أمن اجتماعي استباقية وأخرى اجهاضية وثالثة توجيهية ميدانية بمقدورها القضاء على جراثيم التطرف والغلو والانحراف الفكري في كل موقع أو موطن يمكن أن تظهر فيه، هذه المنظومة لا بد أن تبدأ من الأسرة الصغيرة والممتدة وتتواصل في المدارس والجامعات، ليس لتحقيق تنشئة اجتماعية وطنية صحيحة وفاعلة تعمق في وعي الشباب والشابات حب الوطن وضرورة الحفاظ على أمنه واستقراره فحسب، وإنما تعمل على تنمية وتقوية مشاعر الولاء والانتماء لله ثم للمليك والوطن.

إذ يوجد إجماع بين الدارسين والمتخصصين في مجال الإرهاب والعنف على أن ظاهرة الجنوح الفكري عادة ما تتمخض عن غياب الوعي الوطني ومشاعر المواطنة الحقيقية التي تتطلب غرسها في وعي الفرد منذ نعومة أظفاره من قبل أفراد أسرته وتحديدا الوالدين تؤكد أن حب الوطن من محبة الله وشرعيته الإسلامية الصحيحة، فمعضلة الجنوح الفكري تنتج عن غياب الأمن الاجتماعي الفكري الذي يعد السلاح الأول لمواجهة كل التحديات الضالة والمنحرفة التي تتسبب في نمو مشاعر العنف، وهي من الأسباب الرئيسية التي تسهم في ظهور السلوكيات السلبية الخطيرة التي تتكون ومن ثم تتشكل في عقول بعض أنواع البشر من خلال مراحل تطور اجتماعية نفسية مضطربة وحالات معيشية شاذة يمرون بها، ولا سيما لو تشبعت أفكارهم بمرجعية فكرية ضالة أو منحرفة شذت عن الواقع.. إما لأنها من المرجعيات الفكرية الأحادية الفردية أو الحاقدة التي تفتقد إلى المرونة والتفهم والتسامح وتقبل الرأي الآخر، وإما لأنها من السلوكيات المتحجرة التي ترفض التعايش بأمن وسلام واستقرار مع الأطراف الإنسانية الأخرى التي تختلف معها في الفكر والعقلية والمرجعية.

الحالة الاجتماعية النفسية المضطربة لبعض الشخصيات الضعيفة تصبح شخصية منحرفة حاقدة بعد أن تتعرض لجرعات ضخمة من الفكر المنحرف أو المتطرف، وبعد أن تشحن بشحنات مركزة لمنطق فكري متشدد منحرف يحرص على تجنيد تلك الشخصيات المريضة نفسيا لضمها إلى بوتقة التنظيمات السرية، أو لدفعها لميادين القتال في الخارج، ذلك المنطق المنحرف في الفكر وفي المسلك يتحول فيما بعد إلى منطق سلبي هدام وإلى سلوك عنيف دموي يوجه ضد الآخرين ممن لا يرضخون له أو ممن يختلفون معه.

يكمن السبب في التجارب الإنسانية السلبية الاجتماعية وخصوصا النفسية التي خاضها أو خضع لها الإنسان ذو الفكر المنحرف أو الضال كنتيجة مباشرة لاحتكاك خاطئ أو مغلوط مع خطاب فكري منحرف خارجي أو غير خارجي، أو بفعل الاحتكاك الشفوي الموجه بفتاوى مزورة ضد مختلف الفئات الاجتماعية التي ينتمي إليها أو خاصة التي يختلف معها.

رد الفعل لهذا الخطر الفكري والمسلكي يتطلب تنمية اجتماعية وتوعوية أسرية عميقة ومكثفة ومتواصلة لتحصين الفكر وتوجيه السلوك لمنع بروز مثل تلك الحالة النفسية والاجتماعية السلبية التي تمثل حالة الانتقال من مرحلة التأثر بالفكر الضال إلى مرحلة التشدد ومن ثم إلى مرحلة الحقد، وأخيرا إلى مرحلة التطرف الدوجماتي التي من أبرز سماتها القيام بأفعال وسلوكيات غير عاقلة أو رشيدة.

غاية الفكر المنحرف غاية حاقدة تزرع أو تستزرع في بعض العقول الصغيرة التي افتقدت الأمن الفكري الاجتماعي، ويتم توظيفها واستخدامها كوسيلة لتحقيق غاية أو غايات تتنافى تماما بل وتتناقض مع غاية المواطنة وضرورة الحفاظ على الأمن الوطني.



drwahid@email.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد