Al Jazirah NewsPaper Friday  24/10/2008 G Issue 13175
الجمعة 25 شوال 1429   العدد  13175
اجتماع استثنائي لها اليوم.. وخفض الإنتاج يلوح في الأفق
أوبك تدعو نفسها إلى تجنب إلحاق الضرر بضحايا الأزمة المالية

الرياض - «الجزيرة»

طالب شكيب خليل رئيس منظمة أوبك أمس الخميس منظمته تجنب إلحاق الضرر بالدول التي تعاني من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية، وقال خليل الذي يشغل أيضاً منصب وزير الطاقة الجزائري في تصريحات للصحفيين إنه يفضل أن يكون سعر سلة نفوط أوبك 90 دولارا للبرميل لضمان تنفيذ مشروعات النفط والغاز.

وأضاف أن انخفاضا حادا في سعر النفط سيلحق الضرر بالمشروعات التي تستهدف زيادة الإمدادات. وتعقد أوبك اليوم اجتماعا استثنائيا في فيينا على خلفية الأزمة المالية العالمية الراهنة والتراجع الحاد في أسعار النفط. وكانت المنظمة قد أقرت اجتماعا طارئا في 18 نوفمبر في فيينا لمناقشة أثر الأزمة المالية العالمية، قبل أن تقدم الاجتماع إلى اليوم الجمعة بعد تدهور حاد لأسعار النفط. حيث واصلت أسعار سلة خامات المنظمة التراجع واستقرت الأربعاء عند مستوى 60.82 دولار للبرميل. ومن المتوقع أن تخفض أوبك إنتاجها بعد أن أظهرت مخزونات النفط الخام ارتفاعا، بل إن بعض البلدان الأعضاء في أوبك تجد صعوبة في بيع نفطها. ونقلت رويترز الأربعاء عن رئيس المنظمة شكيب خليل قوله (المخزونات مرتفعة جدا.. وبعضنا لا يستطيع بيع الخام.. يوجد فائض من الخام لا يمكن للسوق استيعابه).

ودعا كثير من وزراء أوبك إلى تخفيض إمدادات المعروض للمساعدة على تحقيق توازن السوق. وقال شكري غانم يجب أن تخفض المنظمة إنتاجها بأكثر من مليون برميل يوميا. وأبلغ رويترز (يجب أن يكون هناك خفض كبير لموازنة السوق... يجب أن يتجاوز مليون برميل يوميا). ورد على سؤال عن متي يجب أن يبدأ العمل بالخفض قائلا (كلما كان ذلك أقرب كان أفضل).

وأكد رئيس أوبك أمس الخميس أن أوبك قد تدرس خفض إنتاجها النفطي على عدة مراحل. وقال خليل للصحفيين (اعتقد أن هذا حل لا ينبغي استبعاده). وأضاف انه لا يستبعد أيضاً إمكانية أن تخفض أوبك الإنتاج بأثر فوري. وقال خليل (اعتقد أننا سننظر في الحلين).

وصرح أمس وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري عند وصوله إلى فيينا أن خفض إنتاج أوبك بنحو مليوني برميل يومي سيؤدي إلى (استقرار الأسواق). وأضاف (علينا تأمين استقرار السوق وهذا أمر مهم جدا في مصلحة المنتجين والمستهلكين)، موضحا أن (وتيرة تراجع الطلب) النفطي يتطلب (خفضا في الإنتاج). إلا انه رفض أن يقول ما إذا كان يعتقد أن أوبك ستنجح بخفضها إنتاجها الجمعة في وقف تراجع أسعار النفط التي فقدت اكثر من نصف قيمتها منذ منتصف يوليو حيث بلغت مستوى قياسيا هو 147.50 دولارا.

وكان وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية قد قال الأربعاء ان منظمة أوبك ستخفض الإنتاج لتحقيق توازن السوق إذا تسببت الأزمة المالية العالمية في تراجع الطلب. وقال العطية لرويترز (إذا تطلبت السوق خفضا فسوف نخفض). وأضاف قوله (سنورد إلى السوق ما تحتاج إليه من إمدادات المعروض. ولكن مع تباطؤ الاقتصاد فإننا قد نشهد تراجع الطلب).

وساهم ارتفاع الدولار الأمريكي أيضاً في انخفاض أسعار النفط ووصل أمس إلى أعلى مستوى له في عامين أمام سلة من العملات الرئيسية في أواخر التعاملات الآسيوية، بينما دفعت المخاوف من تدهور الاقتصاد العالمي المستثمرين إلى التخلص من الأصول المحفوفة بالمخاطر. وخفضت ليبيا أمس تقديراتها لأسعار النفط في ميزانية العام المقبل إلى ما بين 45 و 50 دولارا للبرميل من 65 دولارا. وقال محافظ مصرف ليبيا المركزي أمس فرحات بن قدارة للصحفيين في القاهرة إن ليبيا وضعت الميزانية على أساس سعر قدره 65 دولارا للنفط ولكنها الآن تخفض توقعاتها للسعر في العام المقبل إلى ما بين 45 و 50 دولارا للبرميل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد