Al Jazirah NewsPaper Friday  24/10/2008 G Issue 13175
الجمعة 25 شوال 1429   العدد  13175
لأول مرة بمشاركة 4 أطباء عراقيين ..وإياد يعاني من مشاكل تنفس
السيامي العراقي يعلن غداً الفصل الـ20

الجزيرة - أحمد القرني:

يدخل فريق (مملكة الإنسانية) المختص بعمليات فصل التوائم السيامية غداً السبت في إجراء العملية رقم 20 لفصل سياميي العراق (إياد وزياد) في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وكان الفريق الطبي والجراحي برئاسة معالي المدير العام التنفيذي للشئون الصحية للحرس الوطني الدكتور عبد الله الربيعة قد أجرى عملية (وهمية) الأربعاء الماضي بحضور كافة أعضاء الفريق المقرر مشاركتهم بالعملية يوم غد استمرت ساعة ونصف, تم فيها مراجعة الخطة الجراحية التي تتكون من 8 مراحل وروجعت تجهيزات غرفة العمليات وأجهزتها ووزعت الأدوار على الفريق الطبي, وقد احضر الطفلين وأطلع والدي التوأم على شرح مفصل حول العملية, ووضع الأطفال على طاولة العملية والتأكد من وضع الأطفال بالنسبة لموقع العملية.

وظهر الارتياح الكبير على أعضاء الفريق الطبي والجراحي لاكتمال كافة الاستعدادات. وتوقع الدكتور عبد الله الربيعة في تصريحات صحافية أمس أن تسير فصول العلمية وفق ما خطط لها وإنهاءها بنجاح بإذن الله خلال 16 ساعة تقريباً، مشيراً إلى ان نسبة خطورة العملية تصل لـ 35%. وقال: يوجد كوادر من قسم التخدير وجراحة الأطفال وجراحة التجميل وكوادر التمريض وفنيي العمليات ويبلغ عدد أعضاء الفريق الطبي 28 فرداً. وأوضح انه سيشارك في هذه العملية من القطاعات الصحية الأخرى مستشفى الملك خالد الجامعي يمثلهم الجراح عائض القحطاني، وكذلك لأول مرة فريق خارجي من العراق الشقيق وهم أربعة أطباء في التخدير وجراحة الأطفال والعناية المركزة وطب الأطفال، وسيشارك كوادر متدربة من قسم التخدير وهم طبيبات سعوديات إضافة إلى مشاركة طلبة من كلية الطب بجامعة أم القرى وطلبة وطالبات طب من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية. وأكد الربيعة على أن هناك صعوبات في سيذكر ان سياميي العراق قد وصلا إلى الرياض في شهر ابريل الماضي قادمين من مدينة الموصل بالجمهورية العراقية الشقيقة بطائرة الإخلاء الطبي وذلك بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (حفظه الله) والذي أمر باستضافتهما ووالديهما وإجراء الفحوصات اللازمة لهما وبحث إمكانية إجراء عملية فصلهما في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد