Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/10/2008 G Issue 13180
الاربعاء 01 ذو القعدة 1429   العدد  13180
قلق عربي ودولي.. واحتجاجات شعبية غداً.. والعراق يرفض استخدام أراضيه لضرب سوريا
دمشق ترد على الغارة بإغلاق المدرسة والمركز الثقافي الأمريكيين

دمشق - عبدالكريم العفنان - عواصم - الوكالات

قررت سوريا أمس إغلاق المركز الثقافي الأمريكي والمدرسة الأمريكية في دمشق احتجاجاً على الغارة الأمريكية على أراضيها، كما طلبت من الأمم المتحدة تحميل الولايات المتحدة مسؤولية هذا الاعتداء.

وأعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن (مجلس الوزراء قرر في اجتماعه الدوري الأسبوعي إغلاق المدرسة الأمريكية والمركز الثقافي الأمريكي في دمشق وطلب من وزيري التربية والثقافة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ بالتنسيق مع الجهات المعنية).

ورسمياً طلبت سوريا من الأمم المتحدة تحميل الولايات المتحدة مسؤولية الغارة التي نفذها الجيش الأمريكي الأحد على قرية السكرية قرب الحدود مع العراق، وذلك في رسالة وجهتها إلى الأمين العام بان كي مون.

وفي ردة فعل داخلية تتأهب أحزاب وجمعيات مدنية سورية لاحتجاج شعبي رمزي غداً الخميس (ضد العدوان الأمريكي على الأراضي السورية). وقالت صحيفة الوطن السورية: (إن أحزاباً وجمعيات حقوقية في سوريا أدانت هذا العدوان، واعتبرت أنه غير مبرر).

وفي ردود الفعل الدولية عبرت مصر عن قلقها بسبب الهجوم الأمريكي على سوريا معتبرة ذلك خرقاً جسيماً لسيادة سوريا. كما انتقد الأردن أمس الغارة الأمريكية، معتبراً إياها (خرقاً لسيادة سوريا على أراضيها). وأدانت جامعة الدول العربية الغارة وطالبت بإجراء تحقيق لكشف ملابساتها. واتهمت روسيا الولايات المتحدة بتأجيج التوتر الشديد الخطورة في الشرق الأوسط. كما أعرب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عن (قلقه) للغارة الأمريكية المجوقلة على قرية سورية على الحدود مع العراق.

وفي باريس قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان أمس إن فرنسا (قلقة بشكل بالغ) بشأن هجوم أمريكي بطائرات هليكوبتر قالت سوريا إنه حدث على أراضيها.

كما أدان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أمس الهجوم الجوي الأمريكي قائلاً: (إن هذا الأداء يستوجب الانتقاد والاستنكار).

وفي سياق متصل أعلنت بغداد أمس أنها ترفض استخدام أراضيها (لضرب) سوريا لأن الدستور لا يسمح أن تكون أراضي العراق (مقراً أو ممراً للاعتداء) على دول الجوار، لكنها دعت دمشق إلى وقف عمل (الإرهابيين) الذين يستهدفون العراق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد