Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/10/2008 G Issue 13180
الاربعاء 01 ذو القعدة 1429   العدد  13180
مقتل سبعة بينهم أربعة من الشرطة واعتقال خمسة من القاعدة
السلطات العراقية تتسلم اليوم الملف الأمني لمحافظة واسط

الكوت - الموصل - بغداد - وكالات

تستعد محافظة واسط، وكبرى مدنها الكوت جنوب شرق بغداد، لاستلام ملفها الأمني اليوم الأربعاء لتكون بذلك آخر محافظة جنوبية تتولى سلطاتها مهامها الأمنية بدلاً من قوات التحالف بقيادة الجيش الأمريكي.

وقال المحافظ لطيف حمد الطرفة: (تم توقيع مذكرة تفاهم أمنية مع قائد عمليات واسط في القوات المتعددة الجنسيات تنص على تولي الأجهزة الأمنية من جيش وشرطة وحرس حدود حماية أمن المحافظة)، مؤكداً (جهوزية المحافظة لاستلام ملفها الأمني).

وكانت الكوت (175 كلم جنوب شرق بغداد) شهدت مواجهات شرسة في آب/أغسطس 2004م بين ميلشيا المهدي التابع لمقتدى الصدر والقوات الأمنية تساندها قوات أمريكية وأوكرانية كانت متمركزة في المحافظة آنذاك.

وأدت المواجهات إلى مقتل وإصابة حوالي مئتي شخص ومقتل سبعة جنود أوكرانيين وجرح 20 آخرين. وقد تكررت الاشتباكات في آذار - مارس العام الجاري.

ومن جهة أخرى قال مصدر عسكري عراقي: إن قوات الشرطة اعتقلت أمس الثلاثاء خمسة من عناصر تنظيم القاعدة بينهم (أمير) في محافظة ديالى شمال شرق بغداد. وقال المصدر لوكالة (أصوات العراق) العراقية المستقلة للأنباء: (استهدفت قوات من سرية طوارئ شرطة ناحية السلام معاقل لتنظيم القاعدة في قرية ركة حجي سهيل الواقعة في منطقة تابعة لقضاء الخالص شمال مدينة بعقوبة (60 كم شمال شرق بغداد) مما أسفر عن اعتقال خمسة من عناصر التنظيم بينهم أمير يدعى ضياء عبد الستار). من ناحية أخرى أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل سبعة أشخاص على الأقل في هجومين الثلاثاء بينهم أربعة من عناصر الشرطة في الموصل (370 كلم شمال بغداد). وأوضحت المصادر أن (ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب عشرة آخرون على الأقل في انفجار سيارة مفخخة في حي الجهاد في غرب بغداد).

وفي الموصل، قال مصدر في الشرطة: إن (مسلحين مجهولين أطلقوا النار على عدد من عناصر الشرطة في حي العامل، غرب المدينة، بينما كانوا في طريقهم إلى مكان عملهم مما أدى إلى مقتل أربعة وإصابة أربعة آخرين). من جانب آخر أعلن الجيش الأمريكي في العراق أن عدد المعتقلين لديه تراجع إلى 16900 شخص وذلك بعدما أطلق سراح نحو 15900 معتقل منذ مطلع عام 2008م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد