Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/10/2008 G Issue 13180
الاربعاء 01 ذو القعدة 1429   العدد  13180
الخرطوم تتهم حركة العدل والمساواة بتنفيذ الجريمة
بكين تعتبر مقتل الصينيين في السودان عملاً إرهابياً وحشياً

بكين - الخرطوم - وكالات

نددت الصين بشدة أمس الثلاثاء بمقتل خمسة رهائن صينيين يعملون في القطاع النفطي في السودان واعتبرته عملاً (إرهابياً وحشياً).

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جيانغ يو (نعبر عن استنكارنا الشديد وإدانتنا لهذا العمل الإرهابي الوحشي من جانب الخاطفين الذين قتلوا موظفين عزلاً).

وأعلن السودان أن متمردين من دارفور قتلوا الاثنين خمسة رهائن صينيين يعملون في القطاع النفطي في هذا البلد، خُطفوا قبل تسعة أيام، وأصابوا اثنين آخرين بالرصاص. وتمكن اثنان من الفرار رغم إصابتهما بجروح، في أول عملية خطف توقع ضحايا منذ بدء الحرب في السودان.

وخطف الصينيون التسعة وهم ثلاثة مهندسين وستة عمال من المؤسسة الوطنية الصينية للنفط في 18 تشرين الأول - أكتوبر قُرب منطقة إبيي النفطية المتنازع عليها في ولاية جنوب كردفان المجاورة لدارفور (غرب)، حيث تدور حرب أهلية مستمرة منذ 2003.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصديق إن الموظفين الآخرين ما زالا مخطوفين.

وأضاف أن الحكومة تسلمت جثث القتلى الخمسة، كما تسلمت الجريحين الصينيين اللذين تلقيا العناية الطبية الضرورية.

إلى ذلك قال مبعوث السودان لدى الأمم المتحدة يوم الاثنين إن السودان سيطلب أن يتخذ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إجراءات لمعاقبة المتمردين في منطقة دارفور التي تمزقها الحرب، الذين تتهمهم الخرطوم بقتل خمسة من عمال النفط الصينيين. وقال السفير السوداني عبد المحمود عبد الحليم إنه سيثير المسألة حينما يجتمع مجلس الأمن لمناقشة نشر قوة مختلطة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في دارفور.

وقال إن السودان يريد أن يصدر مجلس الأمن (إدانة قوية)، واستدرك بقوله إن هذا لن يكون كافياً.

وأضاف عبد الحليم بقوله عن متمردي دارفور (تساهُل المجلس شجّعهم. وحان الوقت لاتخاذ إجراءات لمعاقبة من يدمرون عملية السلام ويزهقون أرواح مواطنين عاديين).

وألقت وزارة الخارجية السودانية اللوم على حركة العدل والمساواة، إحدى جماعات المتمردين في دارفور، في احتجاز وقتل الصينيين الخمسة. ونفى متحدث باسم الجماعة، مقره لندن، مسؤولية الجماعة عن الحادث. وقال الطاهر الفقي المسؤول في جماعة العدل والمساواة إن الجماعة لم تأذن بأي هجوم على عمال صينيين. وقال (لعل هناك عناصر يدعون أنهم أعضاء في الجماعة دون علمها). وسئل عبد الحليم هل يحاول القتلة تخريب علاقات الخرطوم مع الصين؟ فرد بقوله: نعم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد