Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/10/2008 G Issue 13180
الاربعاء 01 ذو القعدة 1429   العدد  13180
بحثت في غرفة جدة سبل وقف انخفاض أسعار النفط
روسيا تدعو دول الخليج إلى سياسة نقدية موحدة

جدة - الجزيرة

دعا مسئول روسي المسئولين عن الاقتصاد الخليجي إلى دراسة آلية نقدية موحدة مع روسيا في ظل الدعوات المتزايدة للعديد من هذه الدول إلى فك ارتباط عملتها مع الدولار الأمريكي. وقال مستشار الرئيس الروسي للشؤون الاقتصادية السيد كوما نوف إن العلاقات السعودية الروسية تعود إلى أكثر من 80 عاماً إلى الوراء وستشهد نقلة نوعية في السنوات المقبلة، في ظل الرغبة المشتركة للبلدين في تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما، وطالب بضرورة اتخاذ خطوات عملية لتفعيل الاتفاقيات بين المملكة وروسيا الاتحادية في المجال الاقتصادي والاستفادة من فرص الاستثمار الأجنبي المتاحة بالمملكة خاصة في المدن الاقتصادية الجديدة.

وبحث مستشار الرئيس الروسي مع رئيس مجلس الغرف السعودية صالح التركي خلال زيارة المسئول الروسي والوفد المرافق له إلى غرفة جدة أمس الأول سبل مواجهة الأزمة المالية العالمية والاحتياطات التي يجب أن تتخذها بلاده والمملكة لوقف الانخفاض المتواصل لسعر النفط باعتبارهما من أكبر دول العالم تصديراً للبترول.

وأوضح التركي أن اللقاء يأتي في إطار تنسيق المواقف في مواجهة الأزمة المالية العالمية وانخفاض أسعار النفط مشيراً إلى أن المسئول الروسي طالب أصحاب الأعمال السعوديين الاستثمار في بلاده مبدياً رغبته في أن تلعب الغرفة دوراً فعالاً في تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وشدد التركي على أن المملكة لم تتأثر من الأزمة المالية العالمية وأنها تتمتع بنظام بنكي قوي يقوم على أسس متينة حيث إن هناك انتعاشة واضحة في الاقتصاد السعودي على عكس الأزمة التي تحدث في العالم.

وكشف أن المملكة مدعوة الشهر المقبل لحضور قمة الدول الـ20 وهو دليل قوي على متانة الاقتصاد السعودي وقدرته على مواجهة مختلف الظروف لاسيما بعد أن تم تصنيفها بين أفضل الدول في مجال الاستثمارات.

من جانبه نوه مستشار الرئيس الروسي السيد كوما نوف بدور غرفة جدة في تقوية العلاقات التجارية بين البلدين مشيراً إلى أن زيارته للمملكة تأتي في إطار حضوره المنتدى الروسي والعالم الإسلامي الذي يسعى إلى توثيق العلاقات بين بلاده والدول الإسلامية والعربية.. ذكر أن حجم التبادل التجاري والصناعي بين المملكة وروسيا تجاوز 4.5 مليار ريال خلال عام 2006م حيث تصل الصادرات السعودية إلى 400 مليون ريال مقابل 4.1 مليار واردات ويتوقع أن يزيد حجم التبادل التجاري بنسبة 30% بعد توقيع اتفاقية خلال العام الماضي. حضر اللقاء عضوا مجلس الإدارة عبد الخالق سعيد وعبد الغني صباغ ونائب الأمين العام للغرفة عثمان باصقر وعدد من أصحاب الأعمال والمهتمين بالشأن الاقتصادي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد