Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/10/2008 G Issue 13180
الاربعاء 01 ذو القعدة 1429   العدد  13180
تشكل أكبر مدينة جامعية مخصصة للبنات في العالم
خادم الحرمين الشريفين يضع حجر الأساس لجامعة الرياض للبنات عصر اليوم

«الجزيرة» - الرياض

يتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عصر اليوم الأربعاء بمشيئة الله تعالى بوضع (حجر الأساس) لجامعة الرياض للبنات.

وأكد معالي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية، أن هذه الخطوة المهمة تنسجم مع توجيهاته - حفظه الله - بدعم مسيرة التعليم في المملكة وبذل كل الجهود الممكنة لرفع مستواه ليصل إلى المستويات المماثلة في دول العالم، كما أنها تواكب توجهاته - حفظه الله - في تحسين مستوى المرأة السعودية وتمكينها من المشاركة في النهضة السعودية الشاملة، خاصة أنه يحرص دائماً على تطوير مستوى الكوادر البشرية السعودية وتأهيلها لتسد حاجة العمل السعودي، ونلمس ذلك من خلال معرفة تخصصات الجامعة الجديدة والتي تشمل (الطب) بكافة فروعه من الطب البشري وطب الأسنان والتمريض والعلاج الطبيعي والصيدلة والمستشفى التعليمي بسعة (700) سرير، وكذلك كليات: (التربية، علوم الحاسب الآلي، إدارة الأعمال، التصاميم والفنون، اللغات والترجمة، الخدمة الاجتماعية).

وقال معاليه: منذ تلقت هذه الوزارة توجيهاته - حفظه الله - بإنشاء مدينة جامعية متكاملة للبنات بالرياض أولت الوزارة هذا التوجيه جُلَّ اهتمامها بدءاً من دراسة المشروعات المماثلة في مختلف دول العالم والتشاور مع أكبر بيوتات الهندسة العالمية وذلك بهدف إنشاء جامعة عالمية المستوى تتسع لأربعين ألف طالبة بحلول عام 2010م - بإذن الله - لتصبح بذلك أكبر مدينة جامعية مخصصة للبنات في العالم.

وأوضح معاليه أن خادم الحرمين الشريفين كان يتابع تطورات المشروع أولاً بأول موجهاً بما يراه.

أما عن مدة تنفيذ مباني الجامعية فقال معاليه بأننا ننتظر أن يتم ذلك - بإذن الله وتوفيقه - خلال سنتين من الآن.

وكان المقام السامي قد وافق على إنشاء (8) كليات جديدة تتبع جامعة الرياض للبنات هي: كلية اللغات والترجمة وكلية العلوم وكلية العلوم الإدارية وكلية الحاسب الآلي وكلية التمريض وكلية العلاج الطبيعي وكلية رياض الأطفال وكلية الصيدلة.

وبدأت الدراسة فيها لهذا العام 1429- 1430هـ للسنة التحضيرية لطالبات الجامعات الأربع (جامعة الملك، جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية وجامعة الإمام، وجامعة الرياض للبنات) ضمن خطة التعاون الجامعي.

كما تشمل جامعة الرياض للبنات على ست كليات في مدينة الرياض هي: كلية التربية العلمية وكلية التربية الأدبية وكلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية وكلية الآداب وكلية إعداد المعلمات وكلية الخدمة الاجتماعية.

وقد وافق مقام خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي -حفظه الله- في جلسته الثامنة والأربعين على عدة قرارات كان منها الموافقة على نقل تبعية كليات التربية للبنات الواقعة في منطقة الرياض - خارج المدينة - من جامعة الرياض للبنات إلى جامعة الملك سعود وعددها (20) كلية ومن مبررات النقل أن كثيراً من المحافظات بها كليات تابعة لجامعة الملك سعود مما يجعل الإشراف عليها أسهل بكثير من الإشراف المركزي من قبل جامعة الرياض للبنات.

كما خضعت كليات جامعة الرياض للبنات إلى إعادة هيكلة واستحداث تخصصات تخدم الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل وخدمة المجتمع ومنها فصل كلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية إلى كليتين: كلية الاقتصاد وكلية التصاميم والفنون وسيندرج تحت الكلية الأخيرة أربعة أقسام متخصصة في هذا المجال هي:

- قسم الفنون الإنتاجية ويضم شعبة النسيج والطباعة وشعبة التشكيل المجسم وشعبة المشغولات الفنية وشعبة المعادن والحلي.

- قسم تصميم الاتصالات المرئية ويضم شعبة الإعلان وفن الكتاب وشعبة حاسب آلي جرافيكي والرسوم المتحركة.

- قسم التصوير والتذوق الفني ويضم شعبة النقد والتذوق الفني وشعبة الرسم والتصوير.

- قسم التصميم الداخلي (الديكور).

كما استحدثت قسم للقراءات بكلية الآداب.

وتمثلت أعداد الطالبات اللاتي تم تخرجهن من جامعة الرياض للبنات العام الجامعي 1428-1429هـ قرابة (8000) طالبة.

وتمثلت أعداد الطالبات المقيدات في كليات الجامعة في مدينة الرياض العام الجامعي 1429-1430هـ (25799 طالبة) الطالبات المنتظمات بلغ (18796 طالبة) أما المنتسبات فقد بلغ (7003 طالبة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد