Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/10/2008 G Issue 13180
الاربعاء 01 ذو القعدة 1429   العدد  13180
مدير مهرجان دمشق السينمائي ينتقد فنانين ومخرجين سوريين

دمشق - (أ ف ب)

أعلن مدير مهرجان دمشق السينمائي محمد الأحمد الخريطة النهائية للدورة السادسة عشرة لمهرجان دمشق التي تنطلق فعالياتها مساء السبت القادم في دار الأوبرا وسيعرض خلالها 268 فيلماً روائياً طويلاً و56 فيلماً قصيراً من 45 دولة.

وقال الأحمد في مؤتمر صحافي مساء الاثنين إن هذه الدورة هي (الأكبر في تاريخ المهرجان)، واعتبر أنه في الوقت الذي لا يشعر فيه بالرضى تجاه وضع الإنتاج السينمائي في سوريا إلا أنه (راض تماماً عن مهرجان دمشق وما وصل إليه حاله من مهرجان دولي يعقد سنوياً، بعد أن كان مهرجاناً إقليمياً يعقد كل عامين).

ويفتتح المهرجان بالفيلم التركي (ثلاثة قرود) الذي نال عنه مخرجه نوري بيلج سيلان جائزة أفضل إخراج في مهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة، وسيكون العرض العالمي الأول لهذا الفيلم بعد عرضه في (كان).

وكان لافتاً أن مدير المهرجان استفاد من المؤتمر الصحافي ليقدم مذكرة دفاع مطولة، وانتقد فيها مجموعة من ممثلين ومخرجين وصحافيين سماهم، ومنهم الممثل بسام كوسا والمخرجين محمد ملص وأسامة محمد، مستبقاً الانتقادات التي قال إن المهرجان يتلقاها عادة منهم، وذلك رغم دعوته إلى (عدم جعل الأمور شخصية).

ورد الأحمد على الانتقادات التي توجه لمؤسسة السينما، التي يديرها منذ سنوات، ومعظمها تركز على أنه (رغم ضعف الإنتاج السينمائي في سوريا تحرص المؤسسة على إقامة مهرجان سينمائي سنوي، بدلاً من تحويل ميزانيته لإنتاج أفلام أكثر).

وتشمل المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة هذا العام 23 فيلماً من 15 دولة عربية وأجنبية (إيطاليا، إسبانيا، ألمانيا، أستراليا، النمسا، تشيكيا، فرنسا، الولايات المتحدة، الجزائر، مصر، اليابان، تشيلي، كولومبيا، إيران وسوريا) وبينها عدة أفلام سيكون العرض العالمي الأول لها في مهرجان دمشق الحالي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد