Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/11/2008 G Issue 13186
الثلاثاء 06 ذو القعدة 1429   العدد  13186
بكين تسمح لشركات الطيران التايوانية بالتحليق فوق أراضيها
مسؤول صيني يصل إلى تايبيه في زيارة تاريخية

تايبه - (رويترز)

بدأ كبير المفاوضين الصينيين بشأن تايوان زيارة تاريخية إلى تلك الجزيرة التي تطالب الصين بالسيادة عليها في زيارة تاريخية من المتوقع ان يتم خلالها التوقيع على اتفاقيات تجارية وأخرى تتعلق بالنقل.

ومن المقرر ان يبقى تشين يونلين وهو ارفع مسؤول صيني يزور الجزيرة منذ عشرات السنين حتى يوم الجمعة للتوقيع على اتفاقيات بشأن الشحنات التجارية ورحلات الطيران المباشرة والتعاون المالي العالمي.

ومن المتوقع ايضا ان يناقش الجانبان اقامة اتصالات بريدية مباشرة وانشاء اطار عملي لضمان سلامة الغذاء في ضوء فضيحة الحليب الصيني الملوث. وتطالب الصين بالسيادة على تايوان منذ عام 1949 بعد ان كسب الشيوعيون بقيادة ماو تسي تونج الحرب الاهلية الصينية وفر الحزب القومي الصيني والزعيم تشانج كي شيك إلى الجزيرة.

وتوعدت بكين بإخضاع تايوان لحكمها بالقوة إذا لزم الأمر.

ولكن منذ تولي الرئيس التايواني صديق الصين ما ينج جيو السلطة في مايو ايار تحسنت العلاقات بسلسلة من الاتفاقيات التجارية من بينها السماح لثلاثة آلاف صيني بزيارة الجزيرة التي كانت محظورة إلى حد كبير في الماضي يوميا. ولكن أعداد السائحين لم تلب التوقعات. من جهة أخرى ذكرت صحيفة تايوانية أمس الاثنين أن بكين وافقت من حيث المبدأ على السماح لشركات الطيران التايوانية باستخدام أجوائها لتسيير رحلات إلى دول أخرى الأمر الذي من شأنه أن يعزز القدرة التنافسية للشركة على المستوى الدولي.وذكرت صحفية (كومريشيال تايمز) التايوانية نقلا عن مصدر لم تذكر اسمه أن الصين وافقت من حيث المبدأ على طلبات شركات الخطوط الجوية التايوانية لتسيير رحلاتها عبر المجال الجوي الصيني إلى دول أخرى في خطوة ستوفر الوقت والوقود للرحلات المتجهة إلى أوروبا.

وقالت إنه في حال موافقة الصين على حقوق التحليق أو المعروفة في مجال الطيران الجوي (بحقوق الحرية الأولى) فإن من شأنه تقليص الوقت الذي تستغرقه رحلات شركات الطيران التايوانية من وإلى أوروبا بواقع أربع ساعات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد