Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/11/2008 G Issue 13186
الثلاثاء 06 ذو القعدة 1429   العدد  13186
أمير جازان يرعي اليوم إطلاق مشاريع إستراتيجية للمدينة الاقتصادية
تدشين أول مصنعين للسيارات والسفن بمشاركة رؤساء الشركات الصينية

جازان - «الجزيرة»

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير جازان رئيس مجلس الاستثمار اليوم حفل توقيع إطلاق عدد من المشاريع الإستراتيجية لمدينة جازان الاقتصادية تشمل تطوير الميناء وتأسيس عدد من الصناعات الإستراتيجية في مجالات جديدة تشمل صناعة السيارات وبناء السفن، وهي صناعات داعمة ومكملة للصناعات التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ عامين والتي تمثلت في مصهر الألمنيوم ومجمع صناعة الحديد اللذين يمثلان حجر الزاوية في تطوير المدينة وعنصر جذب هام لمزيد من الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية، وتتركز الاستثمارات التي سيتم إطلاقها في الحفل على قطاع صناعة السيارات والسفن والتي تعد الأولى من نوعها في العالم العربي من بينها أول مصنع سيارات في المنطقة, كما أنه من المقرر أن يتم تسليط الضوء خلال الحفل على الاستثمارات التي استقطبتها مدينة جازان الاقتصادية.

ويوضح الجدول الزمني لتنفيذ المرحلة الأولى من مدينة جازان الاقتصادية, عن بداية أعمال التربة وشبكات الطرق في نوفمبر الجاري وتكتمل في شهر أكتوبر من عام 2010م, فيما يبدأ أيضا تنفيذ محطات الطاقة وخطوط النقل ويكتمل بناؤها في مايو من عام 2013م.

وسيبدأ العمل على إنشاء محطة تحلية ومعالجة المياه في أكتوبر 2009, وينتهي في سبتمبر 2011, ويبدأ العمل على إقامة ميناء مدينة جازان الاقتصادية في أبريل 2009م فيما يكتملً بناؤه في يونيو 2013م. وأظهر الجدول الزمني الذي وضعه القائمون على بناء المدينة أن مصاهر الألمونيوم التي تشمل محطات حفظ الطاقة حيث يبدأ العمل على تنفيذها في يوليو 2009, ويكتمل في ديسمبر 2013, فيما سيكون بناء مصفاة النفط في سبتمبر 2009, وينتهي في سبتمبر 2012م.

وسيكون بداية إقامة المنطقة السكنية والتجارية في مدينة جازان الاقتصادية في يونيو من عام 2009, ويكتمل بناؤها في ديسمبر من 2013م.

وكشف الجدول الزمني لتنفيذ المرحلة الأولى من المدينة أن بناء المرافق والخدمات العامة للمدينة سيبدأ في سبتمبر 2009م, وتشمل هذه المرافق خدمات الرعاية الصحية ومراكز التعليم والمساجد, إضافة إلى المرافق الرياضية والترفيهية.

كما يجري العمل بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية لبناء مصفاة نفط داخل المدينة حيث تم الإعلان عن طلب العروض من قبل الوزارة إعداد وثائق مواصفات المشروع، كما تم تسليم الأرض للوزارة, وتم الاتفاق مع وزارة النقل على تغيير موقع الطريق السريع الذي كان يقطع المدينة.

وخلال الفترة الماضية شهدت مدينة جازان الاقتصادية البدء في إنشاء أول مرحلة من مشروع (عبر المملكة) وهي مصنع حديد الجنوب الذي يهدف إلى إنتاج الكتل الحديدية (البليت) بطاقة إنتاجية قدرها مليون طن سنوياً, وبتكلفة تقدر بـ 1350مليون ريال, ويوفر حوالي 400 فرصة عمل.

كما تم الاتفاق على إنشاء مصهر الألمنيوم بقيمة 5 مليارات دولار وهو استثمار صيني دولي مشترك (شالكو), والذي يمثل أكبر استثمار صيني خارج الصين.

وتقع مدينة جازان الاقتصادية على بعد نحو 50 كيلو متر مربع شمال مدينة جازان بمساحة تبلغ أكثر (100) مليون متر مربع بطول 12 كيلو متر مربع بمحاذاة الشريط الساحلي وعمق 8 كيلو مترات, ومن المتوقع أن تستقطب المدينة استثمارات تزيد على (100) مليار ريال من الاستثمارات الصناعية والتجارية والسكنية, وذلك بعد اكتمال إنشاء البنية التحتية في المدينة الأمر الذي سوف يساهم في توفير نحو 500 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد