Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/11/2008 G Issue 13188
الخميس 08 ذو القعدة 1429   العدد  13188
حققوا 56 مقعداً من أصل 100 في مجلس الشيوخ و261 من أصل 435 في النواب
الديموقراطيون يضمنون غالبية مريحة في الكونغرس

واشنطن - إيمانويل باريس:

حقق الديموقراطيون غالبية مريحة في مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين في الانتخابات التي جرت الثلاثاء في الولايات المتحدة بينما انتخب الديموقراطي باراك أوباما أول رئيس أسود لهذا البلد. وتعزّزت الغالبية الديموقراطية في مجلسي الشيوخ والنواب في الوقت نفسه بشكل كبير بالمقارنة مع الاقتراع الأخير الذي جرى في 2006م. وللمرة الأولى منذ 1992 يهيمن الديموقراطيون على البيت الأبيض ومجلسي الكونغرس.

وقال زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس شيوخ هاري ريد مساء الثلاثاء (هذا المساء لدينا تفويض. ليس تفويضاً من حزب أو عقيدة، بل هو تفويض حقيقي من أجل التغيير، من أجل الأمل).

ففي مجلس الشيوخ حقق الديموقراطيون غالبية مريحة من 56 من أصل مئة مقعد، بعدما انتزعوا خمسة مقاعد من الجمهوريين واحتفظوا بالمقاعد الـ12 التي جرى التنافس عليها في إطار التجديد لثلث أعضاء المجلس الذي يجري كل سنتين.

وتضم الغالبية الجديدة من 56 مقعداً مقعدين مستقلين لم تشملهما المنافسة في اقتراع الثلاثاء. وهذان المستقلان يصوتان عموماً مع الديموقراطيين. وحتى الساعة 6.30 ت غ من مساء الأربعاء لم يعد هناك سوى أربعة مقاعد لم تحسم نتيجتها بعد.

وفي الاسكا (شمال غرب) فإن مقعد السناتور الجمهوري المنتهية ولايته تيد ستيفنز الذي أدين بتهمة الفساد في 27 تشرين الأول - أكتوبر مهدد من قبل الديموقراطي مارك بيجيتش. ولا تحسم النتيجة كذلك بالنسبة لمقعد الجمهوري المنتهية ولايته ساكسباي تشامليس في جورجيا (جنوب شرق) ومقعد الجمهوري نورم كولمان في مينيسوتا (شمال) ومقعد الجمهوري غوردن سميث في اوريغن (شمال غرب). إلى ذلك وسع الديموقراطيون في مجلس النواب غالبيتهم المتمثلة بـ235 مقعداً في مقابل 199 للجمهوريين.

وبحسب توقعات شبكة (ام اس ان بي سي) حصل الديموقراطيون على 261 من أصل 435 مقعداً يتألف منها مجلس النواب، في مقابل 174 للجمهوريين أي أنهم كسبوا 26 مقعداً قياساً إالى المجلس الذي انتخب في 2006م.

وكذلك أعلنت شبكة (سي ان ان) التي كانت اكثر حذرا انهم كسبوا 16 مقعدا موضحة أن مقاعد أخرى لم تحسم بعد.

وفي الإجمال قد يفوز الديموقراطيون بـ 27 إلى 33 مقعداً جديداً في مجلس النواب. وفي انتخابات 2006 فازوا بثلاثين مقعداً في مجلس النواب وستة مقاعد في مجلس الشيوخ.

ومن بين الفائزين الجدد الديموقراطي مارك وارنر في فيرجينيا (شرق) وهو مقعد لطالما شغله الجمهوري جون وارنر الذي لا يمت له بصلة قربى والذي انسحب من الحياة السياسية هذه السنة. وفي نيوهامشر (شمال شرق) فازت جين شاهين على السناتور الجمهوري جون سنونو الذي هزمها العام 2002م.

وفازت كاي هاغان في كارولينا الشمالية (جنوب شرق) على الجمهورية اليزابيت دول زوجة المرشح الجمهوري السابق إلى الانتخابات الرئاسية بوب دول.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد