Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/11/2008 G Issue 13188
الخميس 08 ذو القعدة 1429   العدد  13188
محلل «الجزيرة» القانوني يقَيِّم أداء حكام لقاء الأهلي والاتفاق
الحكم يحرم الأهلي من هدف صحيح ورغم أخطائه الدولية تنتظره

تحليل«الجزيرة »الفني

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة: دوري المحترفين السعودي لكرة القدم

المكان: أستاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة

اليوم والتاريخ: الثلاثاء 6 ذي القعدة الموافق 4-11-2008م

الفريقان: الأهلي والاتفاق

الحكام: عبدالرحمن حسين القحطاني، درجة أولى يبلغ من العمر 37 سنة، حكم ساحة

إبراهيم علي الدباسي، دولي يبلغ من العمر 43 سنة، حكم مساعد أول

عبدالله مطلق الشلوي، درجة أولى يبلغ من العمر 34 سنة، مساعد ثاني

سامي مزيد النمري، درجة أولى يبلغ من العمر 32 سنة، حكم رابع

النتيجة النهائية التعادل بين الفريقين بهدف لكل منهما

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د1 و38 ثانية خطأ للأهلي بالقرب من منطقة جزاء الاتفاق لم يعلن عنه الحكم.

د3 و22 ثانية خطأ للاتفاق لم يعلن أيضا الحكم عنه.

د5 و15 ثانية خطأ ركلة حرة مباشرة للاتفاق وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي عادل معيزة للتهور.

د6 و14 ثانية الحكم يحرم الأهلي وبقرار خاطئ من هدف صحيح سجله اللاعب حسن الراهب حيث اعتقد الحكم بأن المهاجم أخذ الكرة بيده والصحيح أنه أخذها بصدرة الواجب على الحكم أن يترك هذه الحالة للمساعد الثاني لأن الرؤية واضحة تماماً له عكس الحكم الذي كان موقفه غير صحيح ولا يمكن أن يشاهد أيضا حركة يد اللاعب كان واضحة مرتفعة إلى الأعلى والكرة على صدره فكان على الحكم أن يركز أكثر وعدم التخمين في اتخاذ أي قرار كان.

د22 و23 ثانية خطأ للأهلي خارج منطقة جزاء الاتفاق لم يعلن عنه الحكم هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الاتفاق الرهيب الحكم لم يشهر أيضا البطاقة.

د31 و32 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء لمدافع الاتفاق سياف البيشي للسلوك غير الرياض لمسكه مهاجم الأهلي ولديه هجمة ناجحة.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د53 و58 ثاني خطأ وركلة حرة مباشرة للاتفاق هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء المهاجم الأهلي حسن الراهب للسلوك غير الرياضي الذي ارتكبه اتجاه سياف البيشي مدافع الاتفاق الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

د66 و11 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة مستحقة لمدافع الاتفاق ماجد العمري للتهور.

د69 و32 ثانية بطاقة صفراء للاعب الأهلي محمد مسعد للسلوك غير الرياضي وهي مستحقة.

د74 و5 ثواني خطأ وركلة حرة مباشرة للاتفاق وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي صاحب العبدالله للأصرار على مخالفة القانون.

د80 و38 ثانية هدف للاتفاق صحيح سجله اللاعب صالح بشير.

د81 و52 ثانية خطأ ركلة حرة مباشرة للاتفاق وبطاقة حمراء أشهرها الحكم للاعب الأهلي محمد عيد وهي بطاقة غير مستحقة فالخطأ يستحق بطاقة صفراء فقط ولا يوجد هناك فرصة محققة لتسجيل هدف إذا كان في نظر الحكم بأن هناك فرصة محققة لتسجيل هدفاً إذاً قرار خاطئ من الحكم فيما يخص العقوبة الإدارية.

د87 و6 ثواني الحكم يشهر البطاقة الحمراء للاعب الاتفاق صالح بشير بناء على مشاورة مع الحكم الرابع ثم يتراجع الحكم ويشهر البطاقة الحمراء للاعب الأهلي غير السعودي عادل معيزة الحكم استعجل في القرار الأول ويتحمل هو المسؤولية أيضا الحكم الرابع كان الواجب أن يبلغ الحكم بعد أقرب توقف فالبصق الذي حصل كان في الدقيقة 85 و6 ثواني ورغم توقف اللعب بعد الحادثة الحكم الرابع لم يستدعي الحكم وكان والواجب التواصل عن طريق الجهاز وإلا ما فائدة هذه الأجهزة إذا لم تستخدم بالطريقة الصحيحة.

د91 و7 ثواني هدف للأهلي صحيح سجله اللاعب بدر الخراشي.

د91 و58 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء للاعب الاتفاق برنس تاجو للسلوك غير الرياضي مستحقة البطاقة.

باختصار

- قائد فريق الأهلي فاز بالقرعة فاختار الملعب فكانت ركلة البداية للاتفاق.

- أول هدف كان للاتفاق.

- أول إنذار كان للاعب الأهلي عادل معيزة.

- أول بطاقة حمراء كانت للاعب الأهلي محمد عيد.

- المباراة لم تكن صعبة ولكن الحكم جعلها صعبة ببعض قراراته الخاطئة وأهمها حرمان الأهلي من هدف صحيح وكذلك طرد غير مستحق للاعب الأهلي محمد عيد رغم أن اللاعبين كانوا متعاونين معه ومتقبلين قراراته.

- الحكم طبق القانون خلال المباراة في أغلب الأوقات ولكن لم يحسن استخدام البطاقات بالشكل المطلوب وكذلك عدم التركيز التام خاصة داخل منطقة الجزاء.

- أجاد في تطبيق المسافة القانونية أيضا في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.

- سيطر على المباراة وتم بعض الهفوات التحكيمية.

- لم يفهم تكتيك الفرق الفني وهذا ما جعله يتحرك في أماكن غير صحيحة داخل الملعب.

- شخصية الحكم بارزة ومظهرة لائقاً وكان هادئاً.

- تعامل مع اللاعبين والإداريين بطريقة صحيحة وكذلك مع إصابة اللاعبين.

- لياقته جيدة وإن كان يتأخر في العودة أثناء الهجمات المرتدة واستخدام الطريقة القطرية ولكن كان أحيانا يجعل اللعب خلفه وهذا يجب الانتباه له.

- تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء كان صحيحاً. أما مواقفه أثناء كان اللعب نشطاً فعالاً لم يكن في أغلب الأوقات صحيحاً والدليل موقفه عندما احتسب الخطأ على حسن الراهب قبل أن يرسل الكرة داخل مرمى الاتفاق فاتخذ قرار خاطئ.

- متعاون مع مساعديه ومتنبها لإشاراتهم ومع الحكم الرابع ولكن يجب أن يأخذ المعلومة بشكل دقيقة خاصة عند إصدار العقوبات الإدارية.

- الملاحظات التي عن الحكم عدم تطبيق العقوبات الإدارية بالشكل المطلوب رجوعه البطيء عند الهجمات المرتدة أيضا عدم التركيز على الأخطاء بالشكل المطلوب خاصة داخل منطقة الجزاء والمناطق المحيطة بها.

- المساعد الأول قام بواجبه على أكمل وجه ولم تسجل عليه أي ملاحظة أما المساعد الثاني لا زال لديه نفس الملاحظات في المباراة السابقة وهي عدم الوقوف مع أخذ ثاني مدافع رغم أنه لم يخطئ في حالات التسلل أيضا وكان الواجب أن يتواصل مع الحكم قبل أن يتخذ قرار بعدم إلغاء هدف الأهلي الذي لم يحتسبه الحكم وأيضا بطاقة محمد عيد.

- الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع أن يسيطر على المنطقة الفنية ولكن كان الواجب عليه أن يبلغ على التصرفات التي تحدث ولم يشاهدها الحكم أو مساعديه أول بأول وعدم الانتظار فقد يسجل المخطئ أو المراد إصدار عقوبة بحقه طرد قبل أن يشهر له الحكم البطاقة الحمراء ثم يجعل نفسه والحكم في موقف صعب، خاصة من يستحق البطاقة الحمراء.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 25 دقيقة و8 ثواني أما باقي الوقت وهو 20 دقيقة و52 ثانية كان اللعب خلاله متوقفا ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب دقيقة واحدة كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 21 دقيقة و57 ثانية أما باقي الوقت وهو 29 دقيقة و7 ثواني كان اللاعب خلاله متوقفا ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب خمس دقائق كبدل ضائع وهو تقدير صحيح لوجود بعض التوقفات سواء للإصابات أو التبديلات.

- الحكم تأخر في الإعلان عن بدل الوقت الضائع للشوط الثاني فأعطى إشارة للحكم الربع في الدقيقة 45 و16 ثانية الواجب أن يعطي التوجيه قبل نهاية الشوط وليس بعده.

- الحكم لم يستفد من جهاز اللاسلكي بالتواصل مع مساعديه ورغم أن الحكم حضر إلى الحكم الرابع ومع ذلك اتخذ قرار خاطئ بطرد صالح بشير لاعب الاتفاق ثم تراجع وإذا كان هناك خلال في الجهاز كان الأولى عدم حمله حتى تكون الرؤية واضحة للجميع ولا نحمل الحكم ومساعديه عدم الاستفادة منها.

- لا زال ظهور القزع متواصلا دون اتخاذ القرار اللازم بذلك.

للتواصل:


f2f2ahmad@yahoo.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد