Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/11/2008 G Issue 13193
الثلاثاء 13 ذو القعدة 1429   العدد  13193
بمشاركة متحدثين دوليين ومحليين
الأميرة عادلة تفتتح فعاليات دورة العنف الأسري بسايتك بالخبر

الخبر - هيا العبيد

أكدت نائبة رئيس برنامج الأمن الأسري صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز أن العنف الأسري ليس قضية إقليمية أو محلية، بل هو قضية عالمية مقلقة يترتب عليها تبعات خطرة ما لم تتكاتف الجهود لرصدها ومعالجتها للحد منها بالإضافة إلى وضع مبادئ وإستراتيجية واضحة للتعامل مع العنف وضحاياه والمتسببين فيه.

وقالت في كلمتها خلال الدورة التدريبية الرابعة للمهنيين المتعاملين مع حالات إساءة معاملة وإهمال الأطفال التي انطلقت فعالياتها صباح الأحد الماضي بمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) بالخبر.

إن رؤيتنا في برنامج الأمن الأسري الوطني تعتمد على إرساء أساس واع وآمن يحمي ويدافع عن حقوق أفراده ويرعى ضحايا العنف الأسري في ظل مراعاة القيم الإسلامية والعربية الأصيلة وفرض ضوابط لردع أي خلل يمس العلاقة الأسرية.. وفي هذا الإطار اهتم البرنامج بوضع أهداف تتركز على تعزيز الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية والتوعوية لضحايا العنف الأسري.

كما حرصنا على التدريب المتخصص للعاملين في مجال العنف الأسري وتوفير الخبرات والموارد الملائمة لذلك بهدف مكافحة هذه القضية، والوقاية منها وقد سعى برنامج الأمن الأسري الوطني إلى تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة كونها أداة مهمة في مواجهة العنف الأسري تؤهل كوادر متمكنة لديها المهارات اللازمة للتعامل مع المشكلة بمهنية وترابط وتكامل بين جميع أدوار المشرفين على الحالات.

وقالت المدير التنفيذي لبرنامج الأمن الأسري الدكتورة مها المنيف: برز في الآونة الأخيرة عدد من الظواهر الاجتماعية السلبية والتي لم تكن معروفة في مجتمعنا خلال العقود القليلة الماضية.ومن أبرز هذه الظواهر ومع تزايد حالات العنف الأسري ضد الفئات المستضعفة من نساء وأطفال ومسنين كان لا بد للقيادة الحكيمة أن تأخذ زمام المبادرة وارتأت إنشاء برنامج الأمان الأسري الوطني.

وتستمر الدورة أربعة أيام في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية يشارك فيها نخبة من الخبراء المختصين في مجالات العنف الأسري من الولايات المتحدة الأمريكية ومملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد