Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/11/2008 G Issue 13194
الاربعاء 14 ذو القعدة 1429   العدد  13194
بلا تردد
ابتسامة (ابتسام) (بسمة) للوجود
هدى بنت فهد المعجل

يصح إطلاق لفظ (ابتسام) على كل وجه (باسم)، (مبتسم) بشوش طلق المحيا.. وإن كان الاسم اسم علم مؤنث.. فله دلالة ذكرية ولا شك.

حيث إن (ابتسامة) تفصح عن وجه (باسم).. وملامح (باسمة) تسهم في إضفاء ال(بسمة) في الوجود، على وجوه الجالسين معها، معه، معهم، معهن.. والمحيطين بهم، فكان لهم من اسمهم نصيب الشعاع، وحظ الضوء..

ضوء الشمس في كبد السماء. وقد لا يكون كذلك إن تسمى به رث الملامح.. أو كئيبة الوجه، مقطبة الجبين، معقود الحاجبين!!

***

نصحو صباح كل يوم متطلعين، متأملين (بسمة) صافية و(ابتسامة) مؤلها الحب والنقاء والشفافية.. قد نجد وقد لا نجد بين ثلة بشر ربما فئة منهم يحملون اسم (ابتسام) (باسمة) (بسمة) (باسم) (بسام).. في حين لم يحض أغلبهم بنصيب من اسمه بحيث ينشر في سماء حياته والملتفين حوله شيئا من بسمة الحياة، وسعادتها، وأنسها، والبهجة.

***

(تبسمك في وجه أخيك صدقة) منهج ديني.. كما تتصدق ماديا تصدق معنويا بابتسامة لن ترغمك على فض أو نفض جيبك والمحفظة.. وإذا ابتسمت احرص على خروجها من القلب بعفوية كي تدخل إليه بعفوية مماثلة.. وما نخشاه خروجها من قلب أسود كالح فتتلون بلونه ويصعب إعادة صبغها من جديد أو تشكيل ابتسامته بلون آخر أنقى وأصفى عند من لم يهبهم الله موهبة الفن التشكيلي وصنعته..!! وإلا لحرروا ابتسامات صفراء من لونها الأصفر رغم تدرج اللون!!

ما أن يبتسم فلان لهدف خبيث قصده، أو سيئ حتى تتلون ابتسامته بلون الهدف..!! حركة الابتسامة على الوجه واحدة في حين أن معناها متفاوت تفاوت النية عند إطلاق سراحها!! حيث للابتسامة، أحيانا لون المكر والدهاء والخبث!! بجانب لون الحب والعشق والوفاء والإعجاب والرضا كما ولها لون الضغينة والحقد والحسد!! فإن لها أيضا لون الانتصار والفوز والظفر!! فما هي ألوان هذه الأشياء..!!؟

الأفعال تحتمل أكثر من معنى متضاد أو متجانس ومتوافق شأنها في ذلك شأن الأقوال. فعندما ترد عبارة (تفضل) في نص سردي أو شعري يحدد مغزى الفعل قصد الفاعل منه.. ففي الوقت الذي يُقصَد بالكلمة الضيافة وكرم الاستقبال.. يُقصد بها في معنًى آخر الطرد من المكان وإخلائه منه أو سرعة مغادرته.. حيث إن الحدث يحدد ماهية الكلمة وغياب الصوت في النص يضيّع على القارئ فهم المغزى منها.. وليس كل تشكيل للكلمة بوابة عبور لفهم المعنى المقصود عندما لا تتضح نفسية الشخصية أو تظهر بصورة جليّة في النص..!!

فهل نحن موكلون بفهم نفسية الشخص عند كل تصرف يقع منه..!؟ ومع كل ابتسامة؟! ينبغي أن نكون كذلك بيد أن الفهم موجع مؤلم قاسٍ عندما تأتي الابتسامة عكس ما نتمناها من الشخص!!

إذا أمن الممكن توقع ملفا لهؤلاء في أرشيف الابتسامة: (ابتسام / باسم / باسمة / بسمة / بسام)..؟!

سؤال طرحته جعلها تبتسم.. وجعلني أقول:

نعم، لهؤلاء جميعاً، ولنا ملف معبأ ومتين في أرشيف الابتسامة..!!

ولكن، ما لونها؟!!

ما رائحتها؟!!

ما طعمها؟!!

وأي قياس يصح لها؟!!

***

- إضاءة خافتة:

- بعض الحوار الداخلي نشأ عن جناية عرقلة مسار الحوار الخارجي دون محاولة خلخلة الأشياء أو إعادة بنائها من جديد.

- صدام الأقطاب المتنافرة إصرار على النفور! فهل نراجع سجل الوجود بدقة أكثر؟!

- في كل عام أأثث للبرد مطار القدوم، وأغزل من صوف السهر جاكيت دفء يرتديني.

- القضية لا تحتمل ثقباً في جدار!! وشقوا من أجلها الطرق.

- ما جدوى حرية العقل والسلطة التنفيذية وصية عليه؟!

- قطف الوردة أو نزعها..!

ص.ب 10919 - الدمام 31443


Happyleo2007@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6086 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد