Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/11/2008 G Issue 13194
الاربعاء 14 ذو القعدة 1429   العدد  13194
خلال استضافته في ملتقى إعلاميي الرياض البارحة الأولى
د. الدايل: من الخطأ ربط العمل الخيري بالملتزمين دينيا.. الجمعيات الخيرية السعودية عشوائية

«الجزيرة» - سعود الشيباني:

وصف الدكتور وليد بن محمد الدايل الخبير الدولي في العمل الاجتماعي والتطوعي، العمل الخيري السعودي بالمتميز داعيا إلى تكثيف التدريب للمتطوعين للأعمال الاجتماعية وتوثيق الأعمال. وقال الدكتور الدايل خلال استضافته في ملتقى إعلاميي الرياض، إن إعاقته البسيطة في قدمه كانت دافعا له للتميز والتعلم وإجادة العديد من الحرف والمهن وانه وجد نفسه في مجال الأعمال التطوعية مهنة وتخصص.

وشدد الدايل الخبير الدولي في العمل الاجتماعي والتطوعي، على أنه من الخطأ أن يعتقد المجتمع أن العمل التطوعي والخيري بالمجان فقط، ولكن يجب النظر إليه على أنه مهنة وفن وتخصص. وحول وضع الجمعيات الخيرية في السعودية، أوضح أن الكثير من الجمعيات تعمل بعشوائية، ينقصها خطة العمل والرؤية الاستراتيجية وطلب الاستشارة وبعض الجمعيات لا تعمل إلا في شهر رمضان وتعاني من مشكلات داخلية وتنظيمية وتسويقية على الرغم من توافر الامكانات المادية والبشرية لها.

وفيما يخص ربط العمل الخيري بالملتزم دينيا، أكد الخبير الدولي في العمل الاجتماعي والتطوعي، أنه من الخطأ ربط العمل الخيري بالملتزمين دينيا فقط وانتقد هذه النظرة المجتمعية، منوها إلى أن هناك شعرة فاصلة بين التطوع في مجال الخير، والتطوع في مجال الشر، قائلا (أول جريمة قتل في التاريخ البشري كانت بسبب التطوع في مجال الشر حين قتل قابيل اخاه هابيل).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد