Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/11/2008 G Issue 13201
الاربعاء 21 ذو القعدة 1429   العدد  13201
مسئولو التقييس الخليجي يجهلون المواصفات!

جدة - راشد الزهراني

لم يكن 20 مسئولاً خليجياً من هيئات المواصفات والمقاييس والجمارك ووزارات النقل على علم بوجود إطارات سيارات لا تحقق المواصفات المطلوبة للسلامة مما يشكّل خطراً كبيراً على حياتنا اليومية.

وأدهشهم المهندس محمد عبد الله الزين مدير عام مختبر الأمجاد لفحص الإطارات بجدة باختبار عينة تم شراؤها من السوق، حيث فشلت في تحقيق الحد الأدنى لطاقة الاختراق المطلوبة بالمواصفات الخليجية.

الزين وجه سؤالاً مباشراً: (كيف دخلت هذه العينات إلى البلاد وانتشرت في الأسواق في ظل عدم مطابقتها للمواصفات؟).

وأشار الزين إلى أن معظم هذه النوعية من الإطارات تعتبر (قنابل موقوتة) في شوارع الخليج لأنها تساهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة الحوادث المرورية وبالتالي زيادة عدد الوفيات، وطالب بخضوع جميع الإطارات المستوردة إلى فحص دقيق واختبارات وافية عبر المختبر السعودي والذي يعد الوحيد في الخليج المتخصص في هذا الصدد.

خرج الوفد الخليجي وهو على قناعة بأهمية فحص واختبار عينات إرساليات الإطارات من لحظة دخولها إلى البلاد وقبل طرحها بالأسواق وعدم الاكتفاء بالشهادات المصاحبة لإرساليات الإطارات، حيث إن معظم هذه الشهادات من المصانع الموردة للإطارات أو من جهات ومختبرات غير معترف بنتائجها، وهذه المختبرات غير معتمدة من عضو كامل بمنظمة ILAC وهي المنظمة الدولية المسئولة عن اعتماد جهات اعتماد المختبرات والاعتراف بنتائجها عالمياً وقد أصدرت وزارة التجارة نشرة بالهيئات التي لها صلاحيات الاعتماد.

الجدير بالذكر أن عدد الإطارات التي تستوردها دول الخليج العربي تتجاوز 70 مليون إطار سنوياً بتكلفة تقارب 20 مليار ريال سعودي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد