Al Jazirah NewsPaper Monday  24/11/2008 G Issue 13206
الأثنين 26 ذو القعدة 1429   العدد  13206
بوش يحث الكونجرس على مساعدة شركات السيارات
(موتورز) منفتحة على كل الخيارات بما فيها الإفلاس

نيويورك - وكالات

نقلت وول ستريت جورنال الجمعة عن مصادر مقربة من ملف شركة جنرال موتورز لصنع السيارات، أن مجلس إدارة الشركة الأمريكية مستعد لدرس كل الخيارات لضمان استمرار المجموعة، بما فيها وضعها تحت نظام الإفلاس.

وهذا الموقف من قبل الإدارة يشير إلى خلاف عميق مع رئيس مجلس إدارة جنرال موتورز ريك واغونر الذي أصر بقوة هذا الأسبوع أثناء جلسات الاستماع لمسؤولي القطاع أمام الكونغرس على أن طريق الإفلاس ليس خيارا ناجعا بالنسبة للمجموعة.

ويسعى رئيس مجلس إدارة جنرال موتورز إلى جانب زملائه لدى فورد وكرايزلر إلى الحصول على زيادة من 25 مليار دولار للمساعدات العامة للقطاع، وهو دعم مالي يسمح بنظرهم بالتصدي لازمة السيولة التي تهددهم على المدى القصير وخصوصا جنرال موتورز. وقد صوت الكونغرس في ايلول- سبتمبر على شريحة أولى من 25 مليار دولار لكن لم تدفع حتى اليوم. وبحسب الصحيفة الاقتصادية فإن مجلس إدارة جنرال موتورز الذي أعلن دعمه المطلق لواغونر في الأشهر الأخيرة اقر بان الحصول على أموال إضافية (أولوية من الدرجة الأولى).

لكن الإدارة لا ترغب في الوقت نفسه في استبعاد إمكانية اللجوء إلى نظام الإفلاس. وفي رد فعل على هذه المعلومة قالت جنرال موتورز لوول ستريت جورنال ان مجلس الإدارة بحث فعلا مسألة الإفلاس لكنه لا يرى ذلك (ناجعا يرد على مشكلات السيولة لدى المجموعة).

وتدرس الإدارة كل السبل المتوفرة لديها لتفادي إعلان إفلاسها كما قالت جنرال موتورز للصحيفة الأمريكية. ومنها إعادة اثنتين من بين طائرات استأجرتها بعد انتقادات حادة في واشنطن هذا الأسبوع بشأن ترتيبات السفر الباذخة لرئيسها التنفيذي في وقت تطلب الشركة مساعدات اتحادية.

وكان الرئيس التنفيذي ريك واجنر غادر إلى العاصمة الأمريكية للإدلاء بافادة بشأن الوضع المالي للشركة لكن طغى على شهادته غضب مشرعين انتقدوه لسفره بطائرة خاصة لطلب الحصول على أموال عامة وتقاعسه عن تقديم تضحيات شخصية مقابل المساعدات الاتحادية. وكان الرئيسان التنفيذيان لفورد موتور وكرايسلر هناك أيضا لتقديم مناشدة للحصول على مساعدات اتحادية قيمتها 25 مليار دولار وقد حضرا أيضا في طائرات خاصة.

وقال توم ولكنسون المتحدث باسم جنرال موتورز أمس إن الشركة قررت إعادة الطائرتين بسبب (تقشف شديد في الرحلات). وأضاف أن الشركة التي تقوم بخفض النفقات تفحص كل رحلة بدقة لكنه امتنع عن الإفصاح عن اسم الشركة التي كانت تستأجر منها الطائرتين.

وقال ولكنسون إن قرار إعادة الطائرتين صدر قبل الإفادة التي أدلى بها الرئيس التنفيذي هذا الأسبوع وإن الشركة أعادت في سبتمبر ايلول طائرتين أخريين من الطائرات السبع التي كانت لديها مطلع العام. غير أنه قال إن الشركة لم تقرر بشأن نوع وسيلة النقل التي سيستقلها واجنر إذا اضطر للسفر إلى واشنطن مجددا.

وواجنر والان مولالي الرئيس التنفيذي لفورد ملزمان وفقا لقواعد شركتيهما بالسفر بطائرات خاصة لأسباب أمنية وذلك بحسب وثائق خاصة بالشركتين قدمت إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وكرايسلر غير ملزمة بالكشف عن سياسة سفر رئيسها التنفيذي روبرت نارديلي لكونها غير مدرجة في البورصة.

من جهة أخرى حث الرئيس الأمريكي جورج بوش الكونجرس الجمعة على إعطاء شركات صناعة السيارات التي تواجه صعوبات إمكانية الوصول إلى 25 مليار دولار من الأموال المخصصة بالفعل للتكنولوجيا إذا أبدت أنها تريد إعادة الهيكلة.

وقال بوش في كلمته الإذاعية الأسبوعية التي بثت أمس السبت (إذا كانت شركات صناعة السيارات مستعدة لاتخاذ القرارات الصعبة المطلوبة لكي تصبح قابلة للتطبيق فعليها أن تكون قادرة على تلقي الأموال التي خصصها الكونجرس بالفعل لها لأغراض أخرى. (هذه قضية حاسمة لاقتصادنا وبلادنا. الشعب الأمريكي يتوقع أن يفعل زعماؤهم المنتخبون ما يلزم لحل هذه المسألة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد