Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/11/2008 G Issue 13207
الثلاثاء 27 ذو القعدة 1429   العدد  13207
تقرير: 10 مليارات دولار حجم سوق (المنازل الذكية) العالمي بحلول 2010م

توقّع تقرير أن يبلغ حجم سوق (المنازل الذكية) في العالم حوالي 10 مليارات دولار بحلول عام 2010. ووفقاً إلى آخر التقارير الصادرة عن مؤسسة (فروست آند سوليفان) فإن قيمة سوق (المنازل الذكية) حالياً تبلغ 1.3 مليار دولار. ووفقاً لدراسات حديثة تقدّر قيمة مشاريع البناء الجارية في دول مجلس التعاون بحوالي تريليون دولار والتي يتوقّع أن تنمو مع إطلاق سوق الخليج المشترك. كما ستتيح النهضة التكنولوجية الجديدة للمطورين العقاريين إضافة مجموعة واسعة من مميزات القيمة المضافة إلى عقاراتهم مثل وظائف (المنزل الذكي) الرائدة.

وقال أحمد زيدان، مدير المبيعات بشركة (نت جير الشرق الأوسط) المتخصصة في المنازل الذكية: هناك اتجاه متنام نحو تقنيات (المنزل الذكي) التي تقدّم فرصاً جديدة للمطورين العقاريين في الشرق الأوسط لتوفير المزيد من القيمة على عروضهم العقارية وزيادة إمكانيات الأعمال التجارية. وأضاف: يعمل المطورون على اعتماد هذه التقنيات الحديثة في مشاريعهم التطويرية، حيث يقدموا فرصة للتمتع بتجربة (منزل ذكي) حقيقية.

وقد أدى الطلب المتزايد على وصلة شبكة الإنترنت عالية السرعة والمنتظمة في كافة أنحاء المنزل إلى دفع موفري التجهيزات الشبكية إلى تطوير المنتجات التي تتميز بالسرعة والموثوقية والتي تُعد سهلة التجهيز للمستخدمين.

وأوضح زيدان: وفرت (نت جير) أحدث المحولات القادرة على تحويل منافذ الطاقة الكهربائية إلى وصلات الشبكة المنزلية وشبكة الإنترنت عالية السرعة. وتوفر أنظمة (عدة باورلاين للصوت والصورة) و(إكس.أيه.في.بي 101) المطورة من (نت جير) وصلات الشبكة المنزلية وشبكة الإنترنت عالية السرعة الموثوقة بسعة 200 (ميغابايت في الثانية) إلى الشبكة المنزلية التي تستخدم منافذ الطاقة الكهربائية القائمة، وذلك إلى الأجهزة مثل أجهزة استقبال الوسائط الرقمية و(صناديق سيت - توب) و(منصة الألعاب) وأجهزة الكمبيوتر الشخصي وأنظمة التخزين المتصلة بالشبكة. وتُعد هذه المنتجات التقنية سهلة الاستخدام بشكلٍ ملحوظ.

وبالاعتماد على أنظمة (هوم - بلاغ للصوت والصورة) القياسية والمدمجمة مع الموجهات والبوابات السلكية واللا سلكية على حد سواء، يمكن للعملاء إدخال قابس (محول للصوت والصورة) واحد إلى الموجه الخاص بهم والآخر إلى أي جهاز مزود بنظام (إثرنت) لتحويل أي منفذ طاقة كهربائية إلى وصلة الشبكة المنزلية وشبكة الإنترنت عالية السرعة. وتم تصميم عدة (باورلاين) لتندمج مع بيئتها وتتمييز بمظهرها.

وأضاف زيدان: تستطيع أجهزة (باورلاين) عالية السرعة دعم الطلب المتنامي واسع النطاق بينما توفر إنترنت الحزمة العريضة عالية الجودة إلى الأماكن التي تعاني من متاعب في الشبكة اللا سلكية في المنزل. وإذا تطور السوق، يبدو أقل احتمالاً أن يأتي الدافع من قطاعات البناء والإنشاء والعقارات.

ويظهر أن الفرصة الأكبر للنمو في استخدام تقنية (المنزل الذكي) تتمثّل في إضافتها إلى المجموعة الناشئة من الإلتكرونيات الإستهلاكية، ولا سيما أنظمة الترفيه المنزلي والاتصالات الشخصية، بالإضافة إلى الطلب الأولي من أصحاب المنازل المعتمِدين الأوائل والمطلعين بشكل أكبر على التكنولوجيا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد