Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/11/2008 G Issue 13207
الثلاثاء 27 ذو القعدة 1429   العدد  13207
تصفية ثلثي المساهمات المتعثرة المقدرة قيمتها بـ 4 مليارات ريال

الرياض - عبدالعزيز السحيمي

قدر أمين عام هيئة المحاسبين السعوديين قيمة المساهمات العقارية بنحو 4 مليار ريال،مشيراً إلى ان وزارة التجارة والصناعة قامت بإنهاء الكثير منها تزيد على المئة حتى وصلت الآن إلى 30 مساهمة متعثرة.

وقال الدكتور أحمد المغامس خلال مؤتمر صحفي امس ان الهيئة تعاني من عدة عوائق أهمها في المصادر المالية لذلك شكل مجلس ادارة الهيئة لجنة تنمية الموارد المالية الخاصة بالهيئة.

وطالب المغامس بتخصيص مكان خاص بالهيئة،حيث لا يزال مقرها في (ملحق) في وزارة التجارة.

وأشار المغامس الى ان لجنة القطاع العام هي التي تعد معايير المحاسبية للاجهزة الحكومية وهذا مشروع قائم بين وزارة المالية وديوان المراقبة وموافق عليه من المقام السامي لتطوير المحاسبة في الاجهزة الحكومية،وقد شكلت لجنة للتطوير وبدأت في العمل حيث تم توقيع عقد الدراسة مع مكتب استشاري في المملكة لتقديم الطرق المناسبة للتطوير.

وأكد المغامس ان هنالك عقوبات مشددة لمن لا يحمل ترخيصا ويزاول المهنة السجن والغرامة التي بلغت 100 ألف ريال وشطب الترخيص.

أما المخالفات الجنائية مثل تقديم معلومات كاذبة للحصول على الترخيص فعقوبتها تكون حسب المادة 29 أو 28 بالغرامة أو السجن أو كلاهما.

وأكد المغامس انه لديهم حالتين تم ضبطهم لتقديمهم معلومات مظللة للحصول على تراخيص وجار التعامل معها من خلال لجنة التحقيق في مخالفات احكام نظام المحاسبين. واشار المغامس الى انه تم شطب عدد من التراخيص لمزاولة هذه المهنة بسبب عدم التفرغ وعدم التواجد في المكاتب الخاصة بهم.

وأشار إلى ان الهيئة تعتزم عقد مؤتمر المحاسبة السعودي الدولي الثاني وذلك برعاية خادم الحرمين الشريفين لبيان الدور المهم الذي تقوم به مهنة المحاسبة والمراجعة في تعزيز مقومات الاقتصاد الوطني وخدمة مؤسساته وتعزيز الدور الذي تقوم به المهنة لضبط أعمال المنشآت بأنواعها المختلفة، وتوفير المعلومات الكافية، التي من شأنها مساعدة القائمين على هذه المنشآت والمتعاملين معها لاتخاذ القرارات الصائبة التي تكفل استمرار الأداء الجيد لتلك المنشآت في تحقيق أهدافها ورعاية مصالح مساهميها وصيانة حقوق المتعاملين معها، وصيانة مقدرات الاقتصاد الوطني ككل.

هذا وسيشارك في المؤتمر نخبة من ذوي الاهتمام والاختصاص بمهنة المحاسبة والمراجعة من مهنيين ورجال أعمال وأكاديميين ومدراء ماليين وغيرهم من داخل المملكة وخارجها.

هذا وقد تم تدشين شعار الهيئة الجديد الذي يعد أكثر انسجاماً مع رسالة الهيئة والقيم التي تقوم عليها من أداء لمهامها بنزاهة وشفافية وخبرة، حيث يظهر المستطيل الأزرق في الشعار الجديد متماشياً مع التركيبة الرمزية للاسم SOCPA




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد