Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/11/2008 G Issue 13207
الثلاثاء 27 ذو القعدة 1429   العدد  13207
الأمير عبدالعزيز بن أحمد بمناسبة وضع حجر الأساس لتوسعة محطة الحاويات
رصد 543 مليوناً لرفع الطاقة الاستيعابية لميناء جدة

الجزيرة - جدة:

بمناسبة وضع حجر الأساس لتوسعة محطة الحاويات الشمالية بميناء جدة الإسلامي، أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز رئيس مجلس المديرين لشركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ المحدودة (إحدى شركات مجموعة عذيب) بالتصريح أن حجم الحاويات وعدد السفن الواصلة لميناء جدة الإسلامي ارتفع خلال هذا العام بنسب تجاوزت 20%. ومن المتوقع استمرار هذا النمو خلال السنوات القادمة نظراً لمتانة الاقتصاد السعودي وقيام العديد من الصناعات الأساسية والتحويلية في مختلف مناطق المملكة. ومحطة الحاويات الشمالية بميناء جدة الإسلامي من المحطات الرائدة في موانئ المنطقة، وقد حصلت في عام 2007م على أفضل محطة حاويات. وجاري العمل حالياً على استكمال توسعة أرصفة وساحات المحطة وزيادة عدد معدات المناولة لرفع طاقتها الاستيعابية إلى ما يزيد على مليونين وستمائة ألف حاوية قياسية في بداية عام 2010م إن شاء الله، وتقدر المبالغ المرصودة لهذه التوسعة بـ(543) مليون ريال.

وأشار سموه أن هذه التوسعة هي إحدى الخطط الإستراتيجية للمؤسسة العامة للموانئ لرفع الطاقة الاستيعابية لميناء جدة الإسلامي لاستيعاب الزيادة المتوقعة في حجم الحاويات الواردة والصادرة.

هذا وقد أوردت الشركة لخزينة الدولة مليار وأربعمائة مليون ريال، وما يقاربها من إيرادات غير مباشرة.

وأضاف سموه أن شركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ المحدودة قد نافست مؤخراً بعقد تطوير وتشغيل محطة الحاويات والروافع والبضائع العامة في ميناء الجبيل التجاري الذي طرح في مزايدة عامة وقد أعيد طرحه بزيادة استثمارات وقدمت شركة الخليج للشحن والتفريغ أعلى عرض لصالح مؤسسة العامة للموانئ باستثمارات تبلغ الأربعمائة مليون ريال، وتبلغ مدة العقد 15 عاماً. كما أضاف سموه أن هذا المشروع سوف يجعل من ميناء الجبيل التجاري الميناء الأول للصادرات السعودية على الخليج العربي لخدمة الصناعات السعودية وتسهيل وصولها إلى الأسواق العالمية في أسرع وقت لتعزيز قدرتها على المنافسة عالمياً.

واختتم سموه بشكر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على تفضله بوضع حجر أساس توسعة المحطة حيث سيبدأ تشغيل التوسعة في الربع الرابع من العام 2009م ويستكمل التشغيل في الربع الأول من العام 2010م، كما شكر سموه معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة الصريصري، ومعالي رئيس المؤسسة العامة للموانئ د. خالد بوبشيت والمسؤولين في ميناء جدة الإسلامي على ما بذلوه ويبذلونه من جهود بالتعاون مع القطاع الخاص.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد