Al Jazirah NewsPaper Monday  01/12/2008 G Issue 13213
الأثنين 03 ذو الحجة 1429   العدد  13213
السفير ناظر يشيد بنجاح زيارة رئيس مجلس الشورى لأستراليا

أستراليا - براء مختار:

أشاد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا ونيوزيلاندا حسن طلعت ناظر بنجاح الزيارة التي قام بها إلى أستراليا معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد.

وأكد السفير ناظر أن الزيارة سيكون لها دور أساسي وإيجابي كبير في تعزيز علاقة التعاون البرلماني والشراكة الإيجابية القائمة بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.

وقال: إن الزيارة شكَّلت محطة إيجابية وتاريخية للعلاقة المتنامية بين المملكة وأستراليا، وأشار إلى عمق وشمولية المحادثات التي أجراها معالي رئيس مجلس الشورى والوفد المرافق له مع المسؤولين الأستراليين.. وقال إن الاهتمام والترحاب الودي اللافت الذي حظيت به الزيارة من أرفع المستويات البرلمانية والسياسية الأسترالية والتي شملت كبار الوزراء والمسؤولين في الحكومة الأسترالية وعلى رأسهم وزراء الخارجية والتجارة والطاقة ورئيسا مجلسي النواب والشيوخ في البرلمان الأسترالي الفيدرالي ورئيس وأعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأسترالية وغيرهم من كبار المسؤولين في الدولة الأسترالية عكست عمق ومتانة وقوة العلاقات الأسترالية السعودية والاحترام والتقدير الذي تتمتع بها قيادة المملكة لدى الشعب والحكومة الأسترالية.

وأوضح السفير ناظر أن الزيارة كانت نموذجاً للحيوية التي اتسمت بها العلاقات السعودية الأسترالية خلال الفترة الأخيرة ولتنامي علاقة الشراكة الاقتصادية والتجارية الثنائية القائمة بين البلدين.. مشيراً إلى الزيادة الكبرى في أعداد المبتعثين السعوديين الذين بلغت أعدادهم ما يقارب ال8 آلاف طالب مبتعث يتلقون تعليمهم في الجامعات والمعاهد الأسترالية، كما بيَّن الارتفاع الملحوظ في الميزان التجاري بين المملكة وأستراليا الذي بلغ خلال عامي 2007 و2008م ما يقارب ال3.2 مليار دولار.

كما بلغ عدد مشاريع الشركات المشتركة بين البلدين 21 مشروعاً جملة رؤوس أموالها 207 ملايين دولار كما تعتبر المملكة العربية السعودية السوق الرئيسة للمنتجات الأسترالية في منطقة الخليج والشرق الأوسط وبخاصة في مجال السيارات، والصناعات الدقيقة ومنتجات الألبان والأغنام.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد