Al Jazirah NewsPaper Friday  05/12/2008 G Issue 13217
الجمعة 07 ذو الحجة 1429   العدد  13217
في كلمة ألقاها بمركز وودرو ويلسون العالمي بواشنطن
الأمير تركي الفيصل يؤكد أهمية المبادرة العربية في سياق أي جهود للسلام

واشنطن - واس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل أهمية مبادرة السلام العربية في سياق أي جهود تبذل لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وأشار سموه إلى الإجماع العربي على مبادرة السلام التي اقترحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأقرتها القمة العربية في بيروت عام 2002 بوصفها مبادرة ترتكز على قرارات الشرعية الدولية المتمثلة في قرار مجلس الأمن رقم 242 لعام 1967 وقرار مجلس الأمن رقم 338 لعام 1973 ومبدأ الأرض مقابل السلام الذي أقرّه مؤتمر مدريد في عام 1991 ومؤتمر أنابوليس فيما بعد.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها سمو الأمير تركي الفيصل في مركز وودرو ويلسون العالمي للباحثين في جامعة برنستون الأمريكية الليلة الماضية، بحضور عدد من الباحثين والمهتمين بقضايا الشرق الأوسط وطلاب الدراسات العليا. وعرض سموه في كلمته تاريخ النزاع العربي الفلسطيني عبر ستين سنة منذ قيام دولة إسرائيل، وتطرق إلى المساعي والجهود التي بذلت لتحقيق السلام منذ قرار التقسيم رقم 181 لعام 1947 والقرار رقم 194 لعام 1998 الذي يضمن حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين.

وقال سموه (إن الطريق إلى السلام واضح، وإذا أرادت إسرائيل السلام فإنه يتوجب عليها التوقف عن جميع الأعمال الاستفزازية، ومن بينها استمرارها في إقامة المستوطنات في الأراضي المحتلة).

وبيّن سموه أن إسرائيل في انتهاك سافر للقانون الدولي تواصل مصادرة الأراضي الفلسطينية لصالح المستعمرين الإسرائيليين الذين توطنهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967م. وأكد سمو الأمير تركي الفيصل أن تحقيق حل عادل ودائم لقضية الشرق الأوسط يستدعي قبول إسرائيل بالسلام بصفته خياراً استراتيجياً يتضمن الانسحاب من الأراضي المحتلة منذ عام 1967 والقبول بحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين والاعتراف بدولة فلسطينية عاصمتها القدس.

وتحدث سموه عن دور المملكة العربية السعودية في جهود السلام، وقال إن المملكة ساندت وتستمر في مساندة الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.. مشيراً إلى مبادرات المملكة التي لقيت إجماعاً عربياً على الالتزام بالسلام ومشاركتها في المؤتمرات الدولية المعنية بعملية السلام في الشرق الأوسط.

وأكد سمو الأمير تركي الفيصل في ختام كلمته أن الطريق إلى السلام لن يكون سهلاً، ودعا إلى تكريس الجهود الدبلوماسية المثابرة وتعزيز التعاون والتعاطف الدولي في سبيل تحقيق هذه الغاية المهمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد