Al Jazirah NewsPaper Friday  05/12/2008 G Issue 13217
الجمعة 07 ذو الحجة 1429   العدد  13217
(سفوح) منى تتأهب للأبراج السكنية

منى - واس

تدشن وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال حج هذا العام 1429هـ المشروع التجريبي للأبراج السكنية على سفوح الجبال في مشعر منى. ويقع المشروع الذي يأتي استثماراً لمؤسستي التأمينات الاجتماعية والتقاعد وتمثل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدولة في المشروع في مشعر منى في شارع الملك فهد بمنى على سفوح الجبال ويمر خلفه منحدر المستوى الثالث لجسر الجمرات الجديد.

وتقدر المساحة المبنية الإجمالية للعمائر (88.452.45م2) فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية لها (25000) حاج تقريباً و تتضمن 810 غرف. ويتكون المشروع من ستة أبراج سكنية تجريبية ويتكون كل برج من طابق أرضي وطابق فوق الأرضي وطابق للمسجد والمطاعم وعشرة طوابق متكررة لإسكان الحجاج بالإضافة إلى السطح الذي يحتوي على الخدمات لماكينات التكييف والمصاعد.

كما يتكون من مواقف السيارات وأعمال التشجير والإنارة والأرصفة والحائط الساند أمام العمائر وعلى طول موقع العمائر إضافة إلى عمل سلم طوارئ يؤدي إلى أسفل القطعة رقم (28 ب) من الناحية الجنوبية ويمكن أن تستغل بعض الأماكن لإسكان الحجاج.

ونفذ المشروع على أعمدة, وتم اختيار موقع خزان المياه الذي يغذي الأبراج فوق الجبل بمنسوب أعلى من منسوب أسطح الأبراج بحيث يتم تغذيتها بالجاذبية.

ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للحجاج بمشعر منى ولحل مشكلة السكن وتوفير المزيد من الراحة لحجاج بيت الله الحرام.

ويعد هذا المشروع التجريبي نواة لمشروع مستقبلي كبير سيكون بمشيئة الله على امتداد سفوح جبال منى وذلك في حالة تحقيق الأهداف من هذا المشروع إن شاء الله وإجازته من قبل هيئة كبار العلماء.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد