Al Jazirah NewsPaper Friday  05/12/2008 G Issue 13217
الجمعة 07 ذو الحجة 1429   العدد  13217
الجهود الحكومية تتواصل لخدمة حجاج اليمن بمنفذ الطوال

جازان - علي العمودي

تواصل الجهات الحكومية العاملة بمنفذ الطوال خلال موسم الحج الحالي تقديم كل ما يحتاجه حجاج بيت الله الحرام القادمين للمملكة عبر منفذ الطوال الحدودي من الجمهورية اليمنية الشقيقة، وذلك في إطار خطة العمل التي تقوم بها تلك الجهات سنوياً إنفاذاًً لتوجيهات ولاة الأمر حفظهم الله بتقديم أفضل الخدمات للحجيج منذ دخولهم وحتى مغادرتهم أراضي المملكة.

ومن تلك الجهات وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد التي قامت من خلال الموقع المخصص لها بالمنفذ بتوزيع المصاحف والكتب والأشرطة والمنشورات التوعوية بمناسك الحج وطرق أداء النسك وواجبات ومحذورات الحج والهدي والأضاحي وغيرها من الأمور التي تتعلّق بفريضة الحج على جميع الحجاج القادمين عبر المنفذ بما يضمن تأديتهم للفريضة على الوجه المطلوب.

وقد جنّدت الوزارة لهذا المهمة طاقماً متكاملاً يقوم بالعديد من المهام منها استقبال الحجاج الوافدين في بداية الموسم وتوديعهم عند الانتهاء وإعطاء كل حاج حقيبة تشتمل على كتب إرشادية وأشرطة شرح للمناسك ومصاحف.

ويحرص فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة جازان على توفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن الذين يفدون عبر منفذ الطوال الذي يعد المنفذ الرئيسي لحجاج اليمن من خلال الإشراف على مركز التوعية الإسلامية في الحج في منفذ الطوال.

وقام مركز التوعية الإسلامية بالحج في المنفذ بعدد من المهام التي ينفذها الدعاة خلال فترة الحج ومنها إلقاء الكلمات الوعظية بعد كل فريضة واستقبال الأسئلة وعقد مجالس الإجابة في الأوقات المتفاوتة وإلقاء الدروس والمحاضرات والندوات على الحجاج والعاملين في المنفذ.

ووجد المركز إقبالاً متزايداً من قِبل ضيوف الرحمن للاستفادة من الخدمات التي يقدّمها والكتب والنشرات التي يتم توزيعها لما يعود عليهم بالنفع والفائدة ويسهم في تنمية وزيادة معارفهم بواجبات الحج وسننه ومحذوراته وغيره من المسائل الفقهية والأخلاق والآداب الخاصة بالحج.

من جانب آخر قدمت جمارك منفذ الطوال جميع التسهيلات للجهات المشاركة بخطة الحج والعاملة في الحج من تسهيلات وتأمين السكن والمواقع المناسبة لتلك الإدارات والإشراف على سير العمل بالمنفذ، إلى جانب ما تقوم به من مهام وأعمال تقع في إطار المهام المناطة بها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد