Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/12/2008 G Issue 13218
السبت 08 ذو الحجة 1429   العدد  13218
ملتقى المنتجين العرب يكرم السدحان والقصبي

ينظم اتحاد المنتجين العرب لأعمال التلفزيون بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية وبرعاية عمرو موسى الأمين العام (ملتقى المنتجين العرب) الرابع.

وورد ل(الجزيرة) تسريبات بأن الملتقى يعتزم تكريم شخصيات فنية وإعلامية عربية بينها الفنانان السعوديان الكوميديان الشهيران عبدالله السدحان وناصر القصبي نظراً للمجهود الذي قدماه طوال سنوات عمرهما الفني وتقديراً لمشوارهما.

وأقام الاتحاد مؤتمرا صحفيا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة الأربعاء لإعلان التفاصيل الكاملة للملتقى الذي يعقد في الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر الجاري وتحمل الدورة الجديدة شعار (نحو إعلام عربي مشترك) وتضم فعاليات عدة بينها تكريم إعلاميين وفنانين ومبدعين مصريين وعرب وندوات متخصصة وموائد مستديرة.

وقال إبراهيم أبو زكري رئيس الملتقى في المؤتمر الصحفي: إن ملتقى المنتجين العرب لن يكون الفعالية السنوية الوحيدة للاتحاد وإنما تقرر إضافة فعاليات أخرى بينها (سوق الفيلم) المقرر إقامته في مارس المقبل ومبادرات عدة بينها إطلاق قناة تعليمية تفاعلية بالتعاون مع جامعة قناة السويس المصرية ومبادرة (الأيدي البيضاء) التي يشرف عليها برنامج (السيدات الأول العرب) في الأمم المتحدة.

وردا على سؤال حول دعم الاتحاد للقضيتين الفلسطينية والعراقية، قال أبو زكري إن الاتحاد دعم الإعلام الفلسطيني بأشكال مختلفة منها أنه كان مسئولا عن توصيل المعدات الخاصة بإطلاق قناة (فلسطين) الفضائية التي عطلها (الاحتلال) الإسرائيلي كثيرا بمنعه السماح بدخول المعدات. وأضاف أن مكتبة تليفزيون (فلسطين) بالكامل وفرها اتحاد المنتجين الذي قام بتنظيم يوم للإعلام الفلسطيني في مصر استضافته قناة (دريم) الفضائية باستوديوهاتها بمشاركة 12 فضائية عربية وبثته عشرات المحطات العربية مباشرة من القاهرة.

وفيما يخص دعم الإعلام العراقي، قال إنه تقرر عقد اجتماع يضم رؤساء ومسئولي القنوات العراقية العاملة في القاهرة يوم 18 ديسمبر الجاري على هامش ملتقى المنتجين العرب لوضع ميثاق شرف إعلامي وتدشين الاتحاد العراقي للمنتجين.

من جانبه، قال طارق عبد القادر الوزير المفوض بجامعة الدول العربية إن دور اتحاد المنتجين العرب وغيرها من المؤسسات الخاصة بات أساسيا بعد انحسار دور وزارات الإعلام العربية وأصبح واجبا على المنتجين القيام بدورهم بوعي بعيدا عن البحث عن الربح وتركيزا على خدمة الثوابت العربية والأهداف القومية.

ورداً على إمكانية تنظيم سوق الفيلم بالمملكة العربية السعودية، قال عبد القادر إنه لابد من لفت الأنظار إلى التغيير القائم حاليا في السعودية والمتمثل في وجود فرع لاتحاد المنتجين هناك وهو الأمر الذي لم يكن موجودا في السابق حتى أن البعض كان يعتبره محرما. وقال إبراهيم أبو زكري رئيس الإتحاد إن (الجامعة العربية تنظر بتقدير لاتحاد المنتجين العرب لأعمال التليفزيون باعتباره اتحادا مهنيا يعمل تحت مظلة مجلس وزراء الإعلام العرب ويسهم في تشجيع الإنتاج الذي يعني بالقضايا القومية وتحقيق نمو كمي ونوعي في الإنتاج التليفزيوني العربي من خلال تنافسية موضوعية وتكامل واقعي).

وتضم فعاليات الملتقى في حفل الافتتاح تكريم الشخصيات المتميزة فى العمل الإعلامي العربي وتسليم جائزة فارس الإعلام العربي لعام 2008 كما يقدم رئيس الملتقى درع (الإعلامي الأول) للأمين العام للجامعة العربية والذي أعلن عن منحه له بالملتقى الثالث قبل عامين.

ويشهد اليوم الأول للملتقى افتتاح الصالون الفكري بحضور السفير محمد الخمليشي وضيوف الشرف والرعاة بينما يشهد اليوم الثاني إعلان القائمة الذهبية للدراما العربية التي انتهى إليها استفتاء النقاد والخبراء لاختيار أفضل 50 مسلسلا فى تاريخ الدراما العربية من ذاكرة الشارع العربي.

وفي اليوم الثالث والأخير يتم استعراض التوصيات الخاصة بالملتقى وإطلاق خمس مبادرات أولها إطلاق القناة التعليمية التفاعلية العربية الأولى بالتعاون مع جامعة قناة السويس بمصر وثانيها إطلاق الشركة العربية للإعلام التي تعتبر أول شركة تطلق من داخل عباءة الاتحاد وتضم فى تمويلها ست دول عربية تسهم فى التسويق والإنتاج المشترك.

وتأتي المبادرة الثالثة لإطلاق البرنامج القومي للمبدعين العرب بالاشتراك مع الشركات العربية أعضاء إتحاد المنتجين العرب والرابعة لإطلاق حملة (الأيادي البيضاء) بالتعاون مع صندوق السكان بالأمم المتحدة والخاصة ببرنامج السيدات الأول بالعالم العربي بينما المبادرة الخامسة والرئيسية تتمثل في الإعلان عن جائزة الراعي الأول للإعلام العربي.










 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد