Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/12/2008 G Issue 13218
السبت 08 ذو الحجة 1429   العدد  13218
توقع انخفاض تذاكر الطيران في الثلث الأول من 2009 .. متخصص لـ«الجزيرة»:
20% من السعوديين يغيرون وجهاتهم السياحية إلى الداخل في (الأضحى)

الرياض - حازم الشرقاوي

أكد متخصص في قطاع السفر والسياحة انخفاض معدلات سفر السعوديين في موسم عيد الأضحى المبارك بنسبة 20%.

وقال المدير العام لشركة الصرح للسياحة والسفر مهيدب المهيدب لـ(الجزيرة) إن عدداً كبيراً من المسافرين غيروا وجهاتهم من أوروبا إلى القاهرة وبيروت ودول الخليج، والمدن الداخلية وبخاصة المنطقة الشرقية وجدة.

وتوقع المهيدب أن تلقي الأزمة المالية بظلالها على جميع شركات الطيران في العالم وتنخفض أسعار التذاكر خلال الفترة من يناير إلى أبريل المقبل بحيث تتراوح أسعار التذكرة إلى ما بين 1400- 1800 ريال.

وحول السياحة الداخلية قال المهيدب إن من يحجز مبكراً يحصل على أسعار جيدة وأقل من أسعار دول مجاورة كثيرة حيث تتراوح أسعار الغرف الفندقية من فئة الخمسة نجوم إلى ما بين 400-800 ريال في الليلة بالطائف وأبها والباحة وهي أقل من دبي التي لا تقل عن 1200 ريال لليلة.

وألمح إلى أن معدلات الزيادة في السياحة الداخلية تتراوح ما بين 10%-15% سنوياً.

وتوقع المهيدب أن يكون الداخل خلال الخمس السنوات المقبلة وجهة سياحية رئيسة لأن رمضان سيكون في الصيف، كما ستزداد السياحة إلى مصر وماليزيا نظراً لإحساس المسافر في هاتين الدولتين بالطابع الديني والإسلامي.

وأشار إلى أن المدن السياحية في المملكة تحتاج إلى المزيد من الفنادق لتلبية الطلب المتزايد على هذه الصناعة المهمة، ودعا إلى إنشاء صندوق للتنمية السياحية على غرار صناديق التنمية العقارية والصناعية والصادرات وغيرها بحيث يهدف هذا الصندوق إلى تمويل المشروعات السياحية وخاصة الفندقية منها لإنشاء الفنادق والمشروعات السياحية الكبرى في مختلف مدن المملكة مما يساهم في إيجاد فرص عمل للشباب السعودي في هذه المناطق السياحية.

وأشار إلى أهمية إيجاد منظومة متكاملة لتطوير الفكر السياحي في المملكة يبدأ من استقبال السائح في المطار وتنقلاته وتحركاته مع فتح باب الزيارات أمام المنشآت السياحية والأثرية في المملكة والتي يقدر عددها بـ334 موقع أثري تتراوح أعمار ما بين 2-3 آلاف سنة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد