Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/12/2008 G Issue 13218
السبت 08 ذو الحجة 1429   العدد  13218
بورصة مصر تربح 16 نقطة فقط في أول أسابيع ديسمبر

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية (كاس 30) بنحو طفيف مع نهاية تعاملات الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، وحقق مكاسب بلغت 16 نقطة فقط بما يعادل 0.38% من قيمته خلال الأسبوع؛ ليغلق عند مستوى 4059 نقطة مقابل 4043 نقطة الأسبوع قبل الماضي.

وشهد المؤشر تذبذباً في أدائه خلال تعاملات الأسبوع ما بين الارتفاع والانخفاض حيث عاود المؤشر الارتفاع مرة أخرى؛ إذ بدأ السوق المصري تعاملات الأسبوع يوم الأحد الماضي على ارتفاع كبير رابحاً نحو 162 نقطة بما يعادل 4.01% من قيمته بدعم واضح وقوي من العمليات الشرائية للمستثمرين المصريين وسط نشاط ملحوظ لعدد من الأسهم الكبرى والقيادية بالسوق صاحبتها ارتفاعات قوية لبعض أسهم المضاربات، إلا أن المؤشر لم يستطع أن يكمل رحلة صعوده ليتراجع خلال جلسة الاثنين بنحو حاد متخلياً عن مكاسب بداية الأسبوع وذلك بعد أن فقد أكثر 4.3% وسط تذبذب في أدائه ما بين الصعود فوق مستوى أربعة آلاف نقطة والهبوط إلى ما دونها. وعاود المؤشر الصعود مرة أخرى في آخر جلستين بالأسبوع مسجلاً ارتفاعاً تجاوز 2.9% خلال جلستي الأربعاء والخميس بمكاسب بلغت 121 نقطة لينهي تعاملاته باقياً فوق مستوى ال4 آلاف نقطة، وتحديداً عن النقطة 4059 وكان المؤشر قد ارتفع بنسبة 1.07% في جلسة الأربعاء بعد أن دعمت أنباء إيجابية من أداء السوق أبرزها إعلان شركة بايونيرز عن تولي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود رئاسة مجلس إدارة الشركة وهو ما خلق تفاؤلاً كبيراً بين أوساط المستثمرين بالسوق لينعكس بدوره على نشاط أسهم شركات الخدمات المالية التي تضم بايونيرز القابضة وهيرميس وبرايم والنعيم للاستثمارات. واختتم المؤشر تعاملات الأسبوع يوم الخميس الماضي محققاً ارتفاعاً بنسبة 1.9% خلال الجلسة مدعوماً بعمليات شراء استباقية من قبل المستثمرين على أسهم منتقاة نتيجة التوقعات بارتفاعات قوية للسوق عقب انتهاء عطلة عيد الأضحى.

وقال خبراء بالسوق إن إعلان بنك إنجلترا المركزي عن خفض الفائدة إلى 2% وهو أدنى مستوى له منذ عام 1951 عزز من توقعات المحللين بتحسن أداء أسواق المال الأوروبية التي تنعكس بدورها على أداء شهادات إيداع الشركات المصرية المدرجة ببورصة لندن. وقال الخبراء إن هناك تفاؤلاً لدى المستثمرين بالبورصة المصرية بحدوث تحسن كبير في أسعار الأسهم بالسوق عقب انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك وهو ما خلق عمليات شراء استباقية خلال جلستي تداول الأربعاء والخميس، خصوصاً أن العديد من المستثمرين قاموا بتسييل أجزاء كبيرة من محافظهم في الفترة الماضية ويملكون القوة الشرائية حالياً. وتتوقف البورصة المصرية ثلاثة أيام اعتباراً من الأحد السابع من ديسمبر حتى يوم الثلاثاء التاسع من ديسمبر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد