Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/12/2008 G Issue 13218
السبت 08 ذو الحجة 1429   العدد  13218
وسط منظومة من الخدمات بإشراف من خادم الحرمين وسمو ولي العهد
حجاج بيت الله الحرام يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام بأمن وأمان

المشاعر المقدسة - محمد العيدروس

وسط منظومة من الخدمات المتكاملة والرعاية الشاملة والخدمات المتميزة التي وفرتها القطاعات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، أدى حجاج بيت الله الحرام صلاة الجمعة أمس في المسجد الحرام حيث امتلأت أروقته وأدواره وساحاته وبدرومه وسطوحه بالحجاج الذين توافدوا منذ الصباح الباكر من هذا اليوم حرصاً منهم لأداء الصلاة فيه.

وقد تمكنت قوافل الحجيج من أداء عبادتهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان حيث جندت جميع القطاعات المعنية كل طاقاتها الآلية والبشرية وسخرت كل إمكاناتها لخدمتهم وراحتهم ونفذت خططها التشغيلية وفق ما هو مرسوم لها.

وفي هذأ الشأن قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوفير ماء زمزم المبرد لسقياهم وتوفير وتنظيم عملية الدخول والخروج من والى المسجد الحرام ومراقبة عملية الطواف والسعي وتنظيمها ومنع الجلوس في الممرات المؤدية إلى صحن المطاف لتلافي حدوث أي ازدحام عند الطواف وكذلك منع الجلوس كما قامت بتكثيف برامج الوعظ والإرشاد والفتوى لإرشاد الحجاج وتوجيههم وتوعيتهم والرد على أسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة بأمور دينهم وأداء نسكهم فيما قامت أمانة العاصمة المقدسة بتكثيف أعمال النظافة والإصحاح البيئي وخاصة في المنطقة المركزية حول المسجد الحرام.

ومن جانبها قامت إدارة مرور العاصمة المقدسة بتنظيم حركة السير ومراقبتها وإعطائها المرونة اللازمة ومنع دخول السيارات إلى المنطقة المركزية وفصل حركة المركبات عن حركة المشاة مما مكن قاصدي بيت الله الحرام من الوصول إلى المسجد الحرام بكل يسر وسهولة ودون حدوث أي اختناقات مرورية تذكر، وقد اتسمت الحركة بالمرونة والانسيابية.

من جهه اخرى تبدأ اليوم قوافل حجاج بيت الله الحرام في الصعود إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسط تكامل في الخدمات والإمكانات التي أعدتها مختلف الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله وبمتابعة دائبة من سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الرامية إلى تسخير جل الإمكانات والخدمات أمام وفود الرحمن ليتمكنوا من اداء مناسكهم وشعائرهم بكل يسر وسهولة وفي جو مفعم بالأمن والايمان.

وأعدت قيادة امن الحج خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر منى ركزت على توفير مظلة الأمن والأمان وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى.

وجندت قيادة قوات أمن الحج جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج لمشعر منى بمتابعة مستمرة وشخصية من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وسمو نائبه وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وبإشراف ميداني من مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني لتيسير وتسهيل عملية التصعيد أمام قوافل الحجيج وتوفير الأمن والسلامة لهم بعد عون الله وتوفيقه.

وركزت الخطة على منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة وإتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات النقل لنقل حجاج بيت الله الحرام من وإلى المشاعر المقدسة.

وستسهم المشروعات الحيوية والعملاقة التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز هذا العام بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بعون من الله وتوفيقه في انسيابية الحركة المرورية وتسهيل عمليات التصعيد والنفرة من وإلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وتعد المشروعات اهتماما واضحا لما توليه القيادة الرشيدة من عناية واهتمام بوفود حجاج بيت الله الحرام وحرصها - أيدها الله- على تحقيق كل ما من شأنه توفير الراحة والطمأنينة للحجاج ليتفرغوا لأداء مناسك الحج وينعموا بالخدمات التي وفرتها الدولة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

ورصدت بعثة (الجزيرة) لحج هذا العام جانباً من الاستعدادات الكبيرة لتصعيد الحجاج من مكة المكرمة إلى مشعر وسط جاهزية متكاملة.

فقد بدأت الحافلات بالوقوف عند مساكن الحجاج في مكة المكرمة استعداداً لنقلهم إلى منى بعد أن وضعت قوات أمن الحج خطة سير خاصة للتصعيد إلى منى اعتمدت على نشر أفراد قواتها بالشوارع والميادين لتنظيم حركة السير وإفساح المجال أمام حافلات نقل الحجاج للوقوف أمام المباني لنقل الحجيج بشكل جيد ومنظم ووضعت فرق المرور مسارات خاصة وميسرة للحافلات تسلكها مباشرة صوب مشعر منى.

في حين تواجد رجال الأمن بشكل مكثف في الساحات المحيطة بمشعر منى تساندهم دوريات أمنية تركز مهامها على توفير مظلة الأمن والأمان وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة.

وخصصت وزارة الصحة عددا من سيارات الإسعاف الصغيرة المجهزة بأحدث المعدات الطبية الحديثة للتنفس الصناعي وأجهزة الإنعاش القلبي الرئوي على الطرق التي يسلكها الحجاج في طريقهم إلى مشعر منى وذلك لتقديم الخدمات الإسعافية الطارئة الفورية لهم يساندها سيارات إسعاف كبيرة علاوة على اكتمال استعدادات المستشفيات والمراكز الصحية في منى لاستقبال المراجعين وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم.

ونشرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مواقع عديدة لإرشاد ضيوف الرحمن وتبصيرهم بأمور دينهم والإجابة عن استفساراتهم إضافة إلى توزيع عشرات الآلاف من الكتيبات والنشرات والمطويات التوعوية بلغات عديدة فضلا عن تنظيم العديد من المحاضرات والندوات التوعوية التي يلقيها عدد من العلماء وطلبة العلم المختصين فيما وضعت مكبرات صوت يبث من خلالها مواد توعوية وإرشادية لضيوف الرحمن.

وقامت أمانة العاصمة المقدسة بنشر المعدات والآليات الخاصة بالنظافة وتوفير أعداد هائلة من عمال النظافة وتوزيعهم في الأماكن التي يقطنها الحجاج في مشعر منى وذلك للقيام بعمليات التنظيف ورفع المخلفات أولاً بأول لتوفير البيئة الصحية النظيفة المناسبة لضيوف الرحمن.

وفي الجانب الرقابي قامت صحة البيئة منذ وقت مبكر بجولة رقابية على المحلات التجارية في مشعر منى للتأكد من سلامة كل الوجبات الغذائية وصلاحيتها للاستخدام الآدمي لها إضافة إلى القيام بجولات متواصلة على البقالات والمطاعم وأخذ عينات من الأغذية والمياه للكشف عليها في المختبرات الخاصة بأمانة العاصمة المقدسة.

وقد تم توفير جميع المواد الغذائية والتموينية التي يتزود بها حجاج بيت الله الحرام وسط متابعة من وزارة الصناعة والتجارة التي تحرص على مراقبة توفر تلك المواد بأسعار مناسبة وفي توزيع جغرافي يشمل أنحاء المشعر ليسهل على الحجاج الحصول عليها بكل يسر وسهولة.

وقامت الأمانة العامة للعاصمة المقدسة بتوزيع المباسط والترخيص للبرادات بالمشاعر المقدسة من قبل لجنة المباسط و تم التركيز على نشاط بيع الوجبات الجاهزة لتتماشى مع التعليمات الخاصة بمنع استخدام الغاز في المشاعر المقدسة.

فيما أشرفت وزارة المياه والكهرباء على إيصال المياه لضيوف الرحمن بمشعر منى سواء مياه الشرب الواردة عبر الشبكات العامة أو المياه التي ترد لدورات المياه المنتشرة بكثافة في مختلف أنحاء مشعر منى إلى جانب صنابير المياه التي وزعت بكثافة في أماكن متقاربة وتضمنت خطة الوزارة ممثلة في المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة لموسم حج هذا العام وتقسيم منطقة منى إلى 14 منطقة عمل.

ورفعت شركات الاتصالات (الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات)، (موبايلي) والاتصالات المتنقلة السعودية (زين) الطاقة الاستيعابية لدوائر الاتصال في مشعر منى لخدمة ضيوف الرحمن بأعلى مستوى للتواصل مع أهاليهم في بلدانهم من خلال الهاتف النقال مهما بعدت أو قربت المسافات، وهكذا كله يؤكد أن جاهزية متكاملة أعدتها الدولة لتوفير كل ما من شأنه خدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسك حجهم بسهولة ويسر ويعودوا إلى بلدانهم وأوطانهم سالمين غانمين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد