Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/12/2008 G Issue 13218
السبت 08 ذو الحجة 1429   العدد  13218
قدروا جهود المملكة.. في خدمة الحجيج.. وأشادوا بمشروعات المشاعر المقدسة.. دبلوماسيون لـ (الجزيرة) :
رعاية ومتابعة خادم الحرمين لسير الحج يعكس اهتمام المملكة وحرصها تجاه راحة ضيوف الرحمن

متابعة - صالح الفالح - تصوير - التهامي عبدالرحيم

بارك عدد من الدبلوماسيين المعتمدين لدى المملكة.. الجهود الجليلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين - أيدها الله - لخدمة حجاج بيت الله الحرام.. خلال موسم حج كل عام في سبيل أن يؤدوا مناسك حجهم بكل يسر وسهولة واطمئنان.

واعتبروا في تصريحات خاصة ل(الجزيرة) ما تقوم به المملكة تجاه ضيوف الرحمن بأنه مصدر فخر واعتزاز وشرف كبير لها.. ومحل تقدير وثناء كافة الحجاج.. وأيدوا الشعار الذي أطلق (لا حج إلا بتصريح) ووصفوه بأنه إيجابي وخطوة في الطريق الصحيح لخدمة الجميع.. وأكدوا بأنه سوف يُساهم في تنظيم وتقنين عملية الحج وسيحد من ظاهرتي التخلف والافتراش من قِبل الحجاج والتجاوزات للتعليمات الصادرة.. مشيرين إلى أنه سوف يمنح الفرصة أمام الآخرين ممن لم يحجوا.. داعين الله أن يتقبل من جميع الحجاج حجهم ويعودوا إلى أهلهم وذويهم سالمين غانمين.. وفيما يلي نص تصريحات السفراء..

سفير تركيا

بداية قدم السفير التركي لدى المملكة.. ناجي كورو شكره وتقديره للمملكة.. حكومة وشعباً لما تبذله وتقوم به من جهود جبارة وأعمال جليلة على كافة المستويات وفي مختلف الأصعدة لخدمة حجاج بيت الله الحرام في سبيل التسهيل عليهم في أداء حجهم بكل يسر وسهولة.. وراحة.. دون أدنى عوائق تذكر.. ورأى في تصريح خص به (الجزيرة) ان قرار تحديد حصص الحجاج التي طبقتها المملكة.. قبل فترة بأنه إجراء صائب وإيجابي ويحقق العدل بين كافة الدول الإسلامية والعربية وبالتالي ينظم شؤون وعملية الحج بصورة أفضل.. وأشار إلى أن عدد الحجاج من كافة أنحاء العالم في تزايد مستمر عاما بعد عام، واننا نتابع بإعجاب وتقدير أعمال التوسعة الأخيرة التي بدأت بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من أجل إزالة التزاحم والحوادث المؤسفة في الجمرات التي يجتمع فيها أكثر من ثلاثة ملايين حاج. ونرى بأن ذلك قرار حكيم من أجل تقديم أفضل الخدمات للحجاج المتزايد عددهم باستمرار.

سفير اليمن

من جانبه قدَّر السفير اليمني لدى المملكة.. محمد بن علي الأحول: الجهود الجليلة والمباركة التي تقدمها المملكة.. بتوجيهات ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - سواء للحجاج اليمنيين خاصة أو لسائر حجاج بيت الله الحرام من أجل أداء مناسك حجهم بكل يسر وسهولة.. ووصف في تصريح خص به (الجزيرة) المشروعات التي تُنفذها المملكة في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة بأنها مشروعات جبارة وضخمة من تطوير وتوسيع المسعى وجسر الجمرات.. والطرق المؤدية لها وغيرها من الخدمات العديدة التي تقدمها وتتولى مسؤولية تنفيذها ومتابعتها القطاعات والأجهزة الحكومية المعنية بالمملكة.. من أجل راحة الحجاج والتسهيل عليهم في أداء نسكهم بكل اطمئنان دون عوائق تذكر.. وبيّن أن عدد الحجاج اليمنيين الذين سوف يؤدون مناسك حجهم لهذا العام يبلغ 23 ألف حاج برئاسة وزير الأوقاف اليمني القاضي حمود الهتار..

.. وشدَّد السفير اليمني في معرض تصريحه على أهمية الأنظمة والتعليمات التي تصدرها المملكة والمتعلقة بخدمة الحجاج من أجل راحتهم وسلامتهم وتنظيم عملية الحج بالصورة المطلوبة.. بعيداً عن الارتجالية والفوضى والزحام في كافة المشاعر المقدسة وخلال تحركات ضيوف الرحمن منوهاً في هذا السياق بالشعار الذي أطلق مؤخراً وهو (لا حج بلا تصريح)، واعتبر بأنه ايجابي وفي الطريق الصحيح ويصب لخدمة جميع حجاج بيت الله الحرام مؤكدا بأنه سوف يحد من ظاهرة الافتراش بشكل كبير ويمنع ظاهرة التخلف للحجيج.. المزعجة التي تحدث مع انتهاء موسم الحج في كل عام..

سفير فلسطين

من جهته حيَّا السفير الفلسطيني لدى المملكة.. جمال عبداللطيف الشوبكي الجهود الجبارة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في كل عام لخدمة حجاج بيت الله الحرام منذ وصولهم إلى المملكة.. والأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم متوجهين إلى بلادهم.. وأكد في تصريح خص به (الجزيرة) ان المشروعات الضخمة التي تم تنفيذها سواء في مكة المكرمة أو في بقية المشاعر المقدسة من عملية التوسعة والتطوير في الحرم الشريف والمسجد النبوي وكذلك توسعة المسعى ومشروع تطوير وتحسين جسر الجمرات وغيرها من المشاريع العملاقة قد ساهمت وبشكل كبير في التسهيل على جميع ضيوف الرحمن من أداء مناسك حجهم بكل يسر وسهولة دون عوائق تذكر..

سفير المغرب

من جانبه قدَّر السفير المغربي لدى المملكة عبدالكريم السمَّار الجهود الجليلة والمباركة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - وحكومته الرشيدة تجاه خدمة حجاج بيت الله الحرام وتسخير كافة إمكاناتها الممكنة في موسم حج كل عام.. واستنفار الأجهزة الحكومية وبذل طاقاتها من توفير الراحة والأمان والاطمئنان لضيوف الرحمن من أجل تمكينهم من أداء مناسك حجهم بكل سهولة ويسر..

وعدَّد السفير المغربي في تصريح ل(الجزيرة) المشروعات العملاقة التي شيدتها المملكة.. في مكة المكرمة.. وداخل المشاعر المقدسة.. موضحاً بأنها تتمثل في مشروع توسعة المسعى بالمسجد الحرام والمناطق الخارجية المحيطة بالحرم المكي الشريف.. وإقامة وتشييد المباني السكنية إلى جانب مشروع توسعة جسر الجمرات وإقامة أدوار متعددة للتسهيل على الحجاج في رمي الجمرات بكل يسر بعيدا عن الزحام والتدافع والحوادث التي كانت تقع في السابق.

سفير لبنان

من جهته نوه السفير اللبناني لدى المملكة.. مروان زين بالأعمال التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين - أيدها الله - في موسم حج كل عام من خدمات عديدة وجهود جبارة لحجاج بيت الله الحرام.. في سبيل أن يؤدوا مناسك حجهم بكل سهولة وراحة وطمأنينة.. مؤكدا أن المملكة ومن خلال أجهزتها وقطاعاتها الحكومية المعنية قد نجحت بعملية تنظيم الحج بشكل ممتاز ومتفوق في إدارة هذه الحشود من ملايين الحجاج الذين أتوا من كل فج عميق من جنسيات ولغات مختلفة.. ويجمعها الدين الإسلامي..

سفير الجزائر

أما سفير الجزائر لدى المملكة.. د. الحبيب أدامي.. فقد أشاد بما تقدمه وتوفره حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام من رعاية واهتمام وخدمات جليلة في سبيل أن يتمكنوا من أداء مناسك حجهم بكل سهولة وراحة وطمأنينة تحفهم رعاية الله ورحمته.. ووسط أجواء آمنة ومستقرة في كافة المشاعر المقدسة.. وأكد في تصريح ل(الجزيرة) أن المملكة وباهتمام ومتابعة ورعاية مباركة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - واستنفار جميع الأجهزة الحكومية المعنية تحقق نجاحات متقدمة في كل موسم حج في إدارة هذه الحشود من ضيوف الرحمن بكل تفان وحرفية ومهنية عالية المستوى وتوفير كافة سبل الراحة والسلامة لهم في كل الأماكن التي يتواجد فيها الحجيج وأثناء تحركاتهم وتنقلاتهم عبر المشاعر المقدسة..

سفير سلطنة عمان

من جانبه أعرب السفير العماني لدى المملكة.. سعيد سالم الكلباني عن عظيم شكره وتقديره للمملكة.. بقيادة خادم الحرمين الشريفين لما تبذله من خدمات جليلة ورعاية واهتمام لضيوف الرحمن موسم كل عام.. أمنية وصحية وتنظيمية في مكة المكرمة وكافة المشاعر المقدسة.. وغيرها من الخدمات الأخرى.. العديدة مؤكدا أن المملكة تعتز وتفتخر كثيرا في رعاية وخدمة الحجاج واصفا بأنه شرف كبير لها شرفه الله بها واحتضانها أقدس الأماكن والبقاع الإسلامية على وجه الأرض.

سفير العراق

أما السفير العراقي لدى المملكة.. د. محمد رضا فقد أشاد بالجهود والأعمال الجليلة التي تُقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتسيير مناسك حجهم بكل راحة وسهولة.. مؤكدا بأنها أعمال مباركة ولا تُعد ولا تُحصى..

وأعرب سفير العراق في تصريح ل(الجزيرة) عن شكره وتقديره للمملكة.. للخدمات والتسهيلات التي وفرتها للحجاج العراقيين لدى وصولهم المنافذ وبعد مغادرتهم متجهين إلى المشاعر المقدسة من أجل مناسك الحج.. لافتاً إلى أن ذلك يعزز من عرى الصداقة ومسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

سفير إندونيسيا

بينما أكد السفير الإندونيسي لدى المملكة.. د. سالم الجفري أهمية الجهود الجليلة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين - أيدها الله - لخدمة ضيوف الرحمن في حج كل عام وهي جهود تُذكر فتشكر.. سواء من الخدمات الصحية والتوعوية والأمنية وغيرها من الخدمات التي كلها تصب في رعاية واهتمام كل حاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وذكر السفير الإندونيسي في تصريح ل(الجزيرة) بأن الحجاج الاندونيسيين قد لمسوا بشكل كبير واقع كل هذه الخدمات المقدمة لكافة الحجاج.. مشيراً إلى مشروع توسعة الجمرات.. واصفاً إياه بأنه مشروع عملاق وجبار من حيث التوسعة والمساحة الضخمة المتعددة الأدوار.. مؤكدا انه قد ساهم وبصورة واضحة من الحد من الزحام والتدافع أثناء رمي الحجاج للجمرات الذي كان يحدث في مواسم حج سابقة.. وزاد إلى جانب توسعة المسعى في المسجد الحرام بشكل كبير ما يجعله يستوعب أعدادا كبيرة ومضاعفة عما كان عليه في السابق..




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد