Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/12/2008 G Issue 13218
السبت 08 ذو الحجة 1429   العدد  13218
الإكثار من شرب الماء وعصير الليمون للحاج يقيه خطورة الجفاف

الطائف - محمد عيد الوذيناني

حذرت إخصائية التغذية الإكلينيكية أمل كنانة حجاج بيت الله الحرام من أكل المواد غير المطبوخة كالسلطات والفواكه المقشرة لعدم ضمان نظافتها وخلوها من الجراثيم، كما نصحتهم بعدم الإكثار من شرب القهوة والشاي، وفي المقابل نصحت بشرب الماء كثيرا وخاصة عصير الليمون خاصة بعد الوجبات.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها مركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة ضمن خدمة ضيوف الرحمن التي أطلقتها وزارة الصحة، حيث طالبت الحجاج بالإكثار من النشويات في وجباتهم واختيار الفواكه ذات القشور كالبرتقال والموز، وعدم الإفراط في شرب القهوة والشاي. كي لا تسبب لهم إدرارا في البول مما يعرضهم إلى الجفاف.

ودعت الحجاج للإكثار من شرب الماء قبل الحج بأسبوع لتلافي الجفاف والاستمرار في ذلك أثناء الحج، ويفضل عصر الليمون على الماء خاصة بعد تناول الوجبات؛ لأن الليمون يحتوي على نسبة معادن عالية، ويقوم على تطهير الأمعاء، ويخلصها من مشاكل التسمم الغذائي.

وحذرت كنانة مرضى الضغط والقلب والشرايين من زيادة نسبة الملح والدهون في الغذاء، أما مرضى الجهاز الهضمي فنصحتهم بالابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على دهون وألياف بالإضافة إلى الوجبات التي تحتوي على قمح كامل كخبز البر كي لا تتسبب لهم باضطرابات في الجهاز الهضمي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد