Al Jazirah NewsPaper Monday  08/12/2008 G Issue 13220
الأثنين 10 ذو الحجة 1429   العدد  13220
التجارة تضبط (1563) وحدة غذائية منتهية الصلاحية في المشاعر

مكة المكرمة - «الجزيرة»

أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن عدد المحلات والمباسط التجارية والبرادات والسيارات المتجولة المحملة بالسلع الغذائية التي تم الوقوف عليها في المشاعر المقدسة يوم التروية بلغ (439) محلاً ومبسطاً تجارياً و(192) برادة و(37) سيارة متجولة محملة بالسلع الغذائية.

وبينت التجارة في بيان أن عدد المحال والمباسط التي تم الوقوف عليها (152) محلاً تجارياً تم خلالها ضبط (84) وحدة غذائية منتهية الصلاحية قامت الوزارة بإتلافها.

كما بلغ عدد الفنادق التي شملتها جولات مراقبي الوزارة في كل من مكة المكرمة وجدة والطائف (17) فندقاً و(20) وحدة سكنية مفروشة تم خلالها ضبط (4) مخالفات تتعلق بالنظافة ومخالفتين تتعلق بعدم التقيد بالترخيص الممنوح لتلك الوحدات.

كما شملت جولات مراقبي الوزارة محلات بيع المجوهرات والمعادن الثمينة حيث بلغ عدد المحلات التي تم الوقوف عليها (30) محلاً تم خلالها معايرة (28) ميزاناً ضبط من خلالها مخالفتين تتعلقان بعدم إبراز الميزان في مكان واضح.

وبلغ عدد محطات الوقود التي تم الوقوف عليها (27) محطة تم معايرة (129) مضخة بنزين للتأكد من سلامة معايرتها حيث تم ضبط (24) مضخة مخالفة تتعلق بعدم دقة معايرة المضخة، كما قامت فرق الوزارة بالوقوف على(16) محلاً لبيع وتغيير إطارات السيارات تم على ضوئها مصادرة (42) إطاراً منتهي الصلاحية وغير صالح للاستعمال.

وبينت الوزارة أنها ضبطت بواسطة مراقبيها في المشاعر (1563) وحدة غذائية منتهية الصلاحية و(120) كيلوغراماً من اللحوم منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك و(20) كيلوغراماً من الفواكه غير صالحة للاستهلاك و(900) عبوة عدس معدة للبيع غير صالحة للاستهلاك وصادرت تلك الكميات وأتلفتها.

كما ضبطت (70) عبوة من معجون الأسنان مخالفة للمواصفات وتحتوي على مادة الإيثيلين جلايكول المحظور استخدامها، و(15) حالة مغالاة في الأسعار في مشعر منى و(257) سلعة غير مطابقة للمواصفات وبرادتين وسيارتين متجولة محملة بالسلع الغذائية لا يوجد لديها تصريح. وتقوم الوزارة حالياً باستكمال إجراءات التحقيق مع الباعة المخالفين لتطبيق النظام حيالهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد