Al Jazirah NewsPaper Monday  08/12/2008 G Issue 13220
الأثنين 10 ذو الحجة 1429   العدد  13220
ضباط وأفراد الجوازات في كل مكان... ومفتشات سعوديات متخصصات
ضبط 18 مخالفة نسوية وتلاشي التصريحات المزورة

المشاعر - محمد العيدروس - عبيدالله الحازمي:

يجهض منفذ مركز جوازات الشميسي على مشارف مكة المكرمة يومياً أكثر من 250 حالة تسلل وعدم حمل تصريح لأداء فريضة الحج في مخالفة واضحة للأنظمة. وأكد لـ(الجزيرة) المقدم محمد بن عبدالرحمن النفيسة مدير مركز جوازات الشميسي أن هناك حالات عديدة يتم ضبطها يومياً وأغلبيتها عدم تصاريح حج أو تخلف.

مشيراً إلى أن أغلبية المخالفين يضبطون بشكل فردي أو كمجموعة صغيرة وليس على شكل حملات حج منظمة إلى جانب انخفاض وتلاشي التصاريح المزورة.

وأكد المقدم النفيسة أن هناك ستة مسارات واسعة عند مدخل المنفذ ينتشر بها الضباط والأفراد للتأكد من هوية العابرين والتحقق من حمل الحجاج لتصاريح حج.وحول الآلية التي يتم التعامل بها مع المخالفين والمهربين والمتسللين، أكد المقدم النفيسة أن هناك قسماً للتوقيف يتم وضع المخالفين به تمهيداً لترحيلهم فيما يتم إعادة أي حاج لا يحمل تصريحاً.

أما المهربون والناقلون للمتخلفين والمتسللين من الذين لا يحملون تصاريح حج، فتتم معاقبتهم وتطبيق غرامات قصوى بحقهم تصل إلى عشرة آلاف ريال.

على الصعيد نفسه يحتضن منفذ الشميسي مجموعة من المفتشات النسائيات يتولين مطابقة الهويات بالنسبة للمرأة وتتولى عملية التفتيش وتطبيق الجوازات، كما أن لديهن الصلاحية لاحتجاز أي امرأة مخالفة أو متخلفة أو متسللة وترحيلها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد