Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/12/2008 G Issue 13233
الأحد 23 ذو الحجة 1429   العدد  13233
تايبيه ترفع الحظر على سفر موظفي الحكومة للصين
بكين تساعد تايوان لمواجهة الأزمة المالية العالمية

شنغهاي - (رويترز)

أعلنت الصين أمس السبت استعدادها لتلبية طلبات من خصمها السياسي تايوان بالحصول على مساعدات معززة بذلك تعهدا بمساعدة الدول المجاورة على تخطي الأزمة المالية العالمية.

وتحسنت العلاقات بين الصين وتايوان بشكل كبير هذا العام في ظل إدارة الرئيس التايواني ما ينج جيو الذي يتخذ موقفا وديا تجاه الصين الذي تولى السلطة في مايو - آيار .وبدأت الدولتان يوم الاثنين الماضي رحلات جوية يومية مباشرة إضافة إلى إقامة طرق ملاحية وروابط بريدية لأول مرة منذ 60 عاماً.

وقال جيا كينجلين رابع أكبر مسؤول في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم": نتعاطف بقوة مع الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها تايوان ونأمل بصدق بالتعاون في خطوات لمواجهة الأزمة المالية العالمية.

من جهة أخرى قالت وسائل الإعلام المحلية في تايوان أمس السبت ان تايوان سترفع قريبا حظرا على سفر العسكريين وموظفي الحكومة والمعلمين للصين في أحدث علامة على تحسن العلاقات بين الدولتين المتناحرتين سياسيا.

وذكرت صحيفة تشاينا تايمز نقلا عن تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء ليو تشاو شيوان ان الحظر سيبقى ساريا على عدد صغير من مسؤولي المخابرات والأمن القومي.

وقال ليو: (حتى انا نفسي سيكون بامكاني السفر)، وأضاف ان هذا الحظر سيرفع قريبا جدا. وأردف قائلا: إن هؤلاء الذين كان الحظر يشملهم سيتسنى لهم السفر إلى الصين لأمور شخصية أو أخرى متعلقة بالعمل دون ان يحتاجوا إلى إذن رسمي.وتطالب الصين الشيوعية بالسيادة على تايوان منذ عام 1949 عندما انتصرت قوات ماو تسي تونج في الحرب الاهلية الصينية وفرت القوات الموالية لتشيانج كاي شيك إلى تايوان. وتتوعد بكين باعادة تايوان إلى الوطن الام باستخدام القوة إذا اقتضت الضرورة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد