Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/12/2008 G Issue 13233
الأحد 23 ذو الحجة 1429   العدد  13233
الإمارات تشتري صواريخ أمريكية بقيمة 3.3 مليار دولار

دبي - (رويترز)

أبرمت الإمارات العربية المتحدة صفقة حجمها 3.3 مليار دولار لشراء صواريخ من شركة ريثيون الأمريكية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في سبتمبر أيلول إنها اقترحت بيع أنظمة للدفاع الجوي وطائرات هليكوبتر إلى الإمارات في صفقة قد يزيد إجمالي قيمتها عن تسعة مليارات دولار. وأبرز الأسلحة التي تضمنها عرض البنتاجون هو صاروخ ثاد الذي تصل قيمته إلى سبعة مليارات دولار.

وأقامت شركة لوكهيد مارتن هذا النظام الصاروخي بجانب نظام رادار من شركة ريثيون. وقالت صحيفة (ذا ناشيونال) التي تصدر من أبو ظبي إن الصفقة التي أبرمتها الإمارات هي لشراء صواريخ من طراز باتريوت. واشتملت الأسلحة المقترحة على أنظمة صواريخ باتريوت ذات القدرة المتقدمة -3 من ريثيون ولوكهيد مارتن بقيمة 121 مليون دولار.

وأضافت الصحيفة (تتضمن الاتفاقية... التكنولوجيا والتدريب والإمداد بنظام صواريخ متوسط المدى في إطار درع دفاعي متعدد تقيمه القوات المسلحة الإماراتية لحماية البلاد من تهديدات تستشعرها في المنطقة).

وأعربت دول خليجية عربية عن مخاوفها من برنامج إيران النووي وحثت على التوصل لحل سلمي للخلاف بين طهران وواشنطن بشأن خطط إيران النووية.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالتخطيط لصنع سلاح نووي. وتقول طهران إن برنامجها يهدف إلى توليد الطاقة.

وأثار التوتر مخاوف في المنطقة من مواجهة عسكرية بين طهران وواشنطن. واشترت الإمارات في السنوات الأخيرة أنظمة أسلحة متقدمة من عدة دول من بينها الولايات المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد