Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/12/2008 G Issue 13233
الأحد 23 ذو الحجة 1429   العدد  13233
فيما حدد مجلس الوزراء شهراً على طرحها
مصدر لـ«الجزيرة»: شركات الاتصالات الثابتة لن تقدم خدماتها إلا بعد طرحها للاكتتاب العام

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

ما زالت الشركات الثلاث الحاصلة على تراخيص تقديم خدمات الاتصالات الثابتة في المملكة منذ منتصف أبريل 2007 تنتظر قرار هيئة السوق المالية بطرح 25% من أسهم كل منها للاكتتاب العام. وأوضح مصدر في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ل(الجزيرة) أن الشركات الثلاث (الاتصالات الضوئية - عذيب - المتكاملة) لن تستطيع تقديم خدماتها في السوق المحلي إلا بعد طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، مشيراً إلى أن الشركات الثلاث استأجرت مواقع وقامت بتوظيف عدد من الكوادر فأصبح لديها إنفاق شهري وهي تنتظر قرار هيئة السوق المالية. وقال المصدر: إن تأخير الطرح ليس في مصلحة الشركات لأنها تتكبد نفقات دون تقديم خدمات أو السوق المحلي من أجل انتشار خدمات النطاق العريض، وأن انتشار خدمات الإنترنت لم تتجاوز 26% في المملكة.

من جهته أوضح مصدر بإحدى شركات الاتصالات الثابتة أن الشركات الثلاث أكملت جميع أوراقها لدى هيئة السوق المالية وتنتظر صدور قرار بالطرح في أي وقت. وقال المصدر: إن الشركات تتكبد خسائر بسبب عدم قدرتها على تقديم الخدمات في السوق بسبب عدم الموافقة على عملية الطرح، مشيراً إلى أن هيئة الاتصالات خاطبت هيئة السوق المالية عدة مرات بضرورة الإسراع في الطرح حتى تستطيع تقديم خدماتها مضيفاً أن قرار مجلس الوزراء حدد شهراً للطرح منذ صدور القرار الذي صدر في فبراير 2008م.

من جهته ذكر تقرير صادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن عدد خطوط الهاتف الثابت بلغ حوالي 4 ملايين خط نهاية عام 2007م فيها 2.9 مليون خط منزل، وأشار التقرير إلى نمو أعداد مستخدمي الإنترنت في المملكة حيث ارتفع من مليون مستخدم في عام 2001م إلى حوالي 6.4 مليون مستخدم نهاية عام 2007م، وبلغت نسبة الانتشار 26% من عدد السكان وبمتوسط نمو سنوي 36% سنوياً، فيما ارتفع عدد مستخدمي النطاق العريض الإنترنت السريع من 24 ألف في 2003م إلى 623 ألف عام 2007م وكشف التقرير عن ارتفاع الإيرادات المباشرة لخدمات الاتصالات من 19.8 مليار ريال عام 2001م إلى حوالي 43 مليار في عام 2007م بنمو نسبته 14% سنوياً وتمثل الاتصالات المتنقلة 8% من إجمالي الإيرادات.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في فبراير 2008 على الترخيص بتأسيس ثلاث شركات متخصصة في تقديم خدمات الاتصالات الثابتة: شركة الاتصالات الضوئية، والشركة السعودية للاتصالات المتكاملة، وشركة اتحاد (عذيب) للاتصالات، لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها في المملكة، كما أقر طرح نسبة (25 في المائة) من أسهم رأس مال الشركات سالفة الذكر للاكتتاب العام خلال (ثلاثين) يوماً من تاريخ نشر المراسيم الملكية المرخصة بتأسيسها.

وكان مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أقر يوم 15 أبريل 2007م العروض المؤهلة لثلاث شركات من أجل الحصول على تراخيص تقديم خدمات الاتصالات الثابتة العامة في المملكة استجابة لوثيقة طلب الحصول على التراخيص التي أصدرتها الهيئة في 14 أكتوبر 2006م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد