Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/12/2008 G Issue 13233
الأحد 23 ذو الحجة 1429   العدد  13233
بدءا من منتصف محرم القادم
تطبيق قرار حظر حمل المواد السائلة والهلامية والمضغوطة للمسافرين ضمن الأمتعة

الجزيرة - واس

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أنها ستبدأ منتصف شهر محرم المقبل بالتعاون مع الجهات المختصة بوزارة الداخلية في تطبيق قرار حظر حمل المواد السائلة والهلامية والمضغوطة من قبل الركاب المسافرين ضمن الأمتعة المحمولة يدوياً على الرحلات الدولية من مطارات المملكة. وأوضح المتحدث الإعلامي الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني عبد الحميد بن حماد أبا العري أن قرار حظر اصطحاب المسافرين في المطارات الدولية لتلك المواد سيشمل كل السوائل المعبأة في عبوات زجاجية أو بلاستيكية أو معدنية التي تزيد أحجامها وكمياتها على (100 ملم) وتحتوي على مواد سائلة أو غازية مضغوطة كالمياه والمشروبات والعصائر والعطور والزيوت بأنواعها وكذلك المواد الهلامية والمستحضرات التجميلية كالكريمات والجل والشامبو ومعجون الأسنان إضافة إلى العبوات المضغوطة المعدة للاستخدام في شكل رذاذ مثل معطرات الهواء وبخاخات النظافة والصحة العامة.

وأشار إلى أن تطبيق هذه الإجراءات يأتي تنفيذاً للتوصيات الدولية الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو ضمن سلسلة من الإجراءات الاحترازية والوقائية لضمان أمن وسلامة الرحلات الجوية في أعقاب ظهور أشكال جديدة من التهديدات تستخدم بعض تلك المواد المحظورة موجهة ضد الطيران المدني في أنحاء مختلفة من العالم. وأضاف (إن الأجهزة المسؤولة عن التفتيش بالمطارات ستسمح وبشكل استثنائي فقط للمواد الضرورية وبالكميات والأحجام التي تقل عن المعيار الدولي المحدد بـ 100ملم كحليب الأطفال وغذاء المرضى والأدوية والمستلزمات الطبية وبعض الاحتياجات الإنسانية).

وأكد أبا العري أهمية الالتزام بتطبيق ما يصدر عن المنظمات الدولية من معايير وإجراءات احترازية لتعزيز الحماية اللازمة لصناعة الطيران المدني في المملكة، مشيرا إلى أن المملكة ملتزمة بتطبيق الإجراءات القياسية الدولية بصفتها أحد الدول الموقعة على اتفاقية شيكاغو لعام 1944 التي تنظم شؤون النقل الجوي العالمي. ودعا المتحدث الإعلامي للهيئة المسافرين والركاب المغادرين من المطارات الدولية في كل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة إلى ضرورة التعاون مع رجال الأمن وأفراد التفتيش بالمطارات لما فيه مصلحة الجميع وتوفير الحماية والسلامة المطلوبة للركاب والطائرات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد