Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/12/2008 G Issue 13233
الأحد 23 ذو الحجة 1429   العدد  13233
زيادة المرافق الصحية تستدعي زيادة المديريات الصحية

يهتم المسؤولون في وزارة الصحة وعلى رأسهم معالي الوزير بتحسين مستوى الخدمة الصحية التي تقدم للمواطنين في كافة المدن والمحافظات وذلك من خلال تطوير وتحديث إمكانات المستشفيات القديمة واستحداث المزيد من المستشفيات والمراكز الصحية الجديدة وتزويدها بما تحتاجه من الأيدي العاملة المدربة والأجهزة الطبية الحديثة وبفضل هذه التدابير الصحية الناجحة انتهت الحاجة إلى نقل الكثير من الحالات المرضية إلى المستشفيات التخصصية الكبيرة في أمهات المدن ولا ينقص هذه التدابير حتى تحقق أفضل النتائج المرجوة منها إلا شيئا واحدا وهو إنشاء المزيد من الإدارات الصحية في المناطق الإدارية بدلا من الاعتماد على إدارة صحية واحدة في كل منطقة إدارية كما هو الحال في منطقة القصيم الواسعة الأرجاء والتي تمتد حدودها الإدارية من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 600 كم والتي تحتاج ما لا يقل عن إدارتين صحيتين جديدتين في المحافظات المحتاجة ذات الكثافة السكانية والمرافق الصحية المتعددة مثل محافظة الرس. وقد أثبتت تجربة وزارة التربية والتعليم في تعدد الإدارات داخل المنطقة الإدارية الواحدة جدواها وفاعليتها في تخفيف العبء على الإدارة الواحدة وتوفير خدمة إدارية وإشرافية أفضل لكافة المرافق التعليمية. ولعل المسؤولين في وزارة الصحة أن يأخذوا بنظام التعدد بعد التوسع الكبير في أعداد المرافق الصحية من مستشفيات ومراكز للرعاية الصحية الأولية ومستشفيات ومراكز صحية أهلية ومعاهد وكليات صحية حكومية وأهلية كلها تحتاج إلى الإشراف والمتابعة لنشاطاتها عن كثب من قبل إدارات صحية قريبة منها ومتفرغة لخدمتها ولتحقيق الأهداف الأخرى المتوخاة من وجود مثل هذه الإدارات والمتمثلة في الآتي:

1- إعداد الخطط والبرامج الخمسية والسنوية لاحتياجات المحافظة من الخدمات الصحية في إطار الأهداف والسياسات العامة للمديرية العامة التابعة لها ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

2- الإشراف على كافة نشاطات الشؤون الصحية بالمحافظة والتأكد من سلامة العمل بما يضمن تحقيق أهداف الخطط وضمان تنفيذها.

3- تطبيق جميع الأنظمة واللوائح والتعليمات العامة. وكذلك الأنظمة واللوائح والتعليمات الصادرة عن المديرية العامة للشؤون الصحية ووزارة الصحة.

4- الإشراف الإداري والفني على الوحدات الإدارية بالمديرية والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة لها.

5- التخاطب مع الأجهزة الحكومية في المحافظة والتنسيق والتعاون معها فيما يخص الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية.

6- المشاركة في وتشكيل اللجان المختلفة ومتابعة أعمالها فيما يختص بدراسة القضايا أو المشاكل الصحية والإدارية والمالية بالمحافظة أو المنطقة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

7- المشاركة في الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية في مجال الصحة بالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة.

8- العمل على تطوير القرى والهجر في مجال الصحة بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى بالمحافظة.

9- التعاون المستمر مع الجهات المختصة بالوزارة والمديرية العامة في مجال البحوث والدراسات الصحية عن الأمراض المستوطنة وغير المستوطنة.

10- تحديد احتياجات المديرية من القوى العاملة والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.

11- إعداد مشروع ميزانية المديرية ومناقشته مع المسؤولين تمهيداً لإدراجها ضمن ميزانية المديرية العامة بالمنطقة.

12- إعداد تقارير دورية بإنجازات المديرية والاقتراحات اللازمة لتطويرها ورفعها للمدير العام للشؤون الصحية.

أرجو أن يهتم المسؤولون بإنشاء إدارات صحية متعددة بعدد المحافظات المحتاجة للأهداف والمقاصد المشار إليها.

محمد حزاب الغفيلي - محافظة الرس



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد