Al Jazirah NewsPaper Friday  26/12/2008 G Issue 13238
الجمعة 28 ذو الحجة 1429   العدد  13238
اليابان تدرس المشاركة في محاربة القراصنة

طوكيو - ( د ب أ)

قال مسئولون يابانيون أمس الخميس إن طوكيو تدرس إرسال سفن حربية إلى خليج عدن للمشاركة في الجهود الدولية في مكافحة القرصنة بالمنطقة.

وصرح ناطق باسم الحكومة اليابانية تاكايو كاوامورا أن الحكومة ربما ترسل مدمرة إلى منطقة قبالة الساحل الصومالي لمنع القراصنة من شن هجمات ضد السفن اليابانية.

ومع ذلك ذكرت وسائل الإعلام أنه تسود الخلافات الإدارة اليابانية بشأن المشاركة في مكافحة القراصنة، وأن رئيس الوزراء الياباني تارو آسو لم يتخذ بعد قراراً نهائياً بهذا الشأن.

وحال إرسال سفن حربية يابانية إلى خليج عدن، ستكون المرة الأولى أن تشارك قوات الدفاع اليانانية الذاتية في عملية أمنية في المياه الدولية.

وأوضح الناطق باسم الحكومة اليابانية أنه طبقاً للقواعد الحالية، فإن البحرية اليابانية بإمكانها فقط حماية السفن اليابانية أو (السفن الأخرى المتعلقة باليابان).

وأضاف (من الضروري دراسة كيفية تطبيق هذا الأمر وكيف نستطيع ضمانه فى صورة قانون. ونطالب فرق المشروع في الأحزاب المشاركة في الحكومة مناقشة القضية).

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية كيودو عن وزير الدفاع الياباني ياسو كازو هامادا أنه من الضروري إجراء تحقيق في أنشطة القراصنة قبل اتخاذ قرار، حيث إن وزارة الدفاع ليس لديها معلومات كافية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد