Al Jazirah NewsPaper Friday  26/12/2008 G Issue 13238
الجمعة 28 ذو الحجة 1429   العدد  13238
أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1429 (2)
افتتاح الندوة العلمية عن تاريخ الملك فيصل بن عبدالعزيز طرح عملة معدنية جديدة من فئة الريال الواحد

الرياض - واس

1 جمادى الأولى

- صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز يرعى حفل افتتاح الندوة العلمية عن تاريخ الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود - رحمة الله - التي تنظمها الدارة وذلك في فندق انتركونتيننتال بالرياض.

7 جمادى الأولى

- مؤسسة النقد العربي السعودي تعلن عن ِطرح العملة المعدنية الجديدة من فئة الريال الواحد، الذي سُك في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - سنة 1429هـ.

8 جمادى الأولى

- تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بوضع حجر الأساس لجامعة الملك سعود للعلوم الصحية ومركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية وعدد من المشروعات الطبية التخصصية الحيوية بالشؤون الصحية للحرس الوطني وتقع المدينة الجامعية بالرياض على مساحة تتجاوز خمسة ملايين متر مربع.

9 جمادى الأولى

- وقعت المملكة العربية السعودية ودولة قطر على البيان المشترك بتنفيذ آلية التنقل بالبطاقة الشخصية (الهوية الوطنية) لمواطني البلدين الشقيقين ووقع البيان عن المملكة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية فيما وقعه عن دولة قطر معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية عضو مجلس الوزراء وذلك على هامش اللقاء التشاوري التاسع لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية الذي أختتم أعماله في العاصمة القطرية.

15 جمادى الأولى

- خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصر الخليج بالدمام إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في الاجتماع التشاوري العاشر لقادة دول لدول مجلس التعاون.

- خادم الحرمين الشريفين وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعقدون اجتماعهم التشاوري العاشر في قصر الخليج بالدمام ورأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع.

28 جمادى الأولى

- منحت اللجنة العالمية لجائزة (جدسون هكي) العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية جائزة أفضل بحث في مجال طب وزراعة الأسنان للدكتور سعد عبد الله الحربي استشاري طب وزراعة الأسنان تقديرا لجهوده المستمرة في تطوير زراعة الأسنان عالميا باستخدام الكمبيوتر وتعد الجائزة الممنوحة من قبل The journal of Prosthetic Dentistry أعلي جائزة عالميه تمنح في مجال تركيبات وزراعه الأسنان لطبيب سعودي.

23 جمادى الأولى

- صدر أمر ملكي كريم بإعفاء معالي الأستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز العكاس وزير الشؤون الاجتماعية من منصبه بناءً على طلبه وتعيين الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزيراً للشؤون الاجتماعية.

30 جمادى الأولى

- خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله - يرعى حفل افتتاح المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي وذلك بقصر الصفا في مكة المكرمة.

7 جمادى الآخرة

- خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يرعى حفل وضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الاستثمارية بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ تصل قيمتها إلى 130 مليار ريال.

2 رجب

- بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عقد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية اجتماعا مع معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر تم خلاله التوصل إلى محضر مشترك لاستكمال تعيين الحدود بين البلدين كما تم التوصل إلى اتفاق بإنشاء مجلس تنسيق سعودي قطري مشترك.

13 رجب

- رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بحضور جلالة الملك خوان كارلوس ملك مملكة إسبانيا حفل افتتاح أعمال المؤتمر العالمي للحوار الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي وتستضيفه مملكة إسبانيا في العاصمة مدريد وشارك في المؤتمر المعنيون بالحوار من مختلف أتباع الرسالات الإلهية والحضارات والثقافات المعتبرة وذلك استجابة لدعوة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - للحوار.

19رجب

- برعاية نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني جرت في جدة مراسم توقيع عقد أعمال التصميم والخدمات الهندسية للمرحلة الأولى من مشروع تطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي مع شركة مطارات باريس للهندسة (ADPI) بمبلغ (514.900.000) خمسمائة وأربعة عشر مليونا وتسعمائة ألف ريال وقد وقع العقد عن الجانب السعودي معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي فيما وقعه عن الشركة رئيس مجلس إدارتها المدير التنفيذي لمجموعة مطارات باريس بيار غراف.

17 شعبان

- قررت الوكالة الدولية لمكافحة العمى منح جائزة الشراكة العالمية لمكافحة العمي Global Partnership Award وجائزة الإنجاز الإقليمي Regional Achievement Award للمملكة العربية السعودية عرفانا من المجتمع الدولي بجهودها ودورها الكبير بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - في دعم برامج مكافحة الإعاقة البصرية ودعم قرارات منظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة العمى وللدور الرائد الذي قام به معالي وزير الصحة خلال السنوات الماضية.

- أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم قرارا بإنشاء هيئة مستقلة لدوري المحترفين السعوديين لكرة القدم تحت مظلة الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.

30 شعبان

- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - أمرا بصرف مبلغ مليار ومائة وخمسين مليون ريال لجميع الأسر التي يشملها الضمان الاجتماعي في المملكة وذلك لمساعدة هذه الأسر المحتاجة على تلبية مستلزماتها الطارئة خلال شهر رمضان المبارك.

21 رمضان

- جامعة الملك سعود تمنح شهادة الدكتوراه الفخرية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام تقديراً لدعم سموه السخي ورعايته الدائمة لمسيرة التعليم العالي عموماً وجامعة الملك سعود خصوصاً.

26 رمضان

- سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة.

- فخامة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يكرم الطالب السعودي بخيت أحمد محمد القرشي الفائز بالجائزة الأولى في مسابقة الجزائر الدولية لحفظ القران الكريم وتجويده.

(3) أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1429

10 شوال

- صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على تحمل الدولة تكاليف الدراسة الخاصة ببرنامج التعليم الموازي في الجامعات بالمملكة.

- معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يكشف عن اعتماد مبلغ (5) مليارات ريال المخصصة لبناء وحدات سكنية لأساتذة الجامعات في المدن الجامعية.

21 شوال

- خادم الحرمين الشريفين يتسلم شهادة الدكتوراة الفخرية الممنوحة له من جامعة الملك سعود.

29 شوال

- رعى خادم الحرمين الشريفين حفل وضع حجر الأساس لجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن للبنات.

6 ذي القعدة

- توقيع عقود إسكان أعضاء هيئة التدريس في عدد من محافظات المملكة بتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من سبعمائة وأحد عشر مليوناً ريال.

14 ذي القعدة

- بدأ في مقر الأمم المتحدة بنيويورك اجتماع الحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات المعتبرة بمشاركة خادم الحرمين الشريفين وزعماء عدد من دول العالم ورؤساء الهيئات الدولية.

16 ذي القعدة

- خادم الحرمين يستقبل في مقر إقامته بواشنطن الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى ومجموعة من الطلاب السعوديين المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وأعلن خادم الحرمين الشريفين عن زيادة مكافأة الطلاب (50) في المائة.

17 ذي القعدة

- بدأ في العاصمة الأمريكية واشنطن اجتماع قمة مجموعة العشرين الاقتصادية بمشاركة خادم الحرمين و قادة دول المجموعة. وقد ألقى الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود خلال الاجتماع كلمة أوضح فيها أن الأزمة المالية العالمية الفريدة في الحجم والنوع وسرعة الانتشار والمخاطر المماثلة تؤكد أهمية التنسيق والتعاون الدولي لإيجاد حلول مناسبة لها ولآثارها.

20 ذي القعدة

- صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود يوقع في مكتبه بوزارة الدفاع والطيران عقود الإدارة التجارية لكل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك فهد الدولي بالمنطقة الشرقية بقيمة إجمالية تبلغ (579.5) مليون ريال.

24 ذي القعدة

- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يصل إلى جدة قادما من الدار البيضاء بعد أن شارك في الاجتماع للحوار بين أتباع الأديان الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك كما شارك في اجتماع قمة مجموعة العشرين الاقتصادية في واشنطن.

25 ذي القعدة

- مؤسسة النقد العربي السعودي تصدر قراراً بتخفيض سعر الريبو (سعر فائدة اقراض المؤسسة للبنوك) من 4 في المائة إلى 3 في المائة كما خفضت المؤسسة المعدل الاحتياطي على الودائع (تحت الطلب) التي لدى البنوك من 10 في المائة إلى 7 في المائة.

- سمو ولي العهد يغادر جدة متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء بعض الفحوصات الطبية.

27 ذي القعدة

- الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يرأس اجتماع الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في القاهرة.

30 ذي القعدة

- التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لبناء سفينتين سريعتين لنقل الركاب والمركبات بين ميناءي جازان وفرسان.

1 ذي الحجة

مباحثات بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في جدة.

- أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود في حديث لصحيفة السياسة الكويتية أن اقتصاد المملكة العربية السعودية بألف خير ولله الحمد.

2 ذي الحجة

- افتتاح فعاليات أعمال مؤتمر مكة المكرمة التاسع الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي بعنوان (التعريف بالإسلام في البلدان غير الإسلامية.. الواقع والمأمول) والذي أقيم بمقرها بأم الجود بمكة المكرمة بمشاركة مجموعة من العلماء والمفكرين وأساتذة الجامعات الإسلامية.

3 ذي الحجة

- توقيع عقد تنفيذ مشروع محطة التحلية بجدة (المرحلة الثالثة) بتكلفة تبلغ أكثر من مليار و99 مليوناً وبطاقة إنتاجية تقدر بنحو 240 ألف متر مكعب في اليوم.

- التقى سمو ولي العهد في نيويورك عددا من الطلاب والطالبات السعوديين المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية، وأعلن سموه عن تقديم هدية لأبنائه الطلبة والطالبات الحضور عبارة عن مبلغ عشرة الآف دولار لكل طالب وطالبة.

7 ذي الحجة

- رعى خادم الحرمين اوأخوه الرئيس المصري محمد حسني مبارك بمقر ميناء جدة الإسلامي حفل تدشين السفينتين السريعتين لنقل الركاب والمركبات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية اللتين تحملان اسم (الرياض والقاهرة) وهما هديتان من شعب المملكة العربية السعودية لأشقائهم شعب جمهورية مصر العربية.

11 ذي الحجة

- أقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في الديوان الملكي بقصر منى حفل الاستقبال السنوي للشخصيات الإسلامية ورؤساء بعثات الحج الذين يؤدون فريضة الحج هذا العام.

18 ذي الحجة

- عقد المجلس التنسيقي السعودي القطري المشترك اجتماعه الأول في الرياض برئاسة الأمير نايف بن عبد العزيز وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر تم خلاله التوقيع على ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين.

19 ذي الحجة

- المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تفوز بجائزة أكبر تطبيق لنظام (ديتاستريم) لإدارة أصول المنشئات بالشرق الأوسط التي تمنحها شركة (ديتاستريم أرابيا).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد