Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/01/2009 G Issue 13244
الخميس 04 محرم 1430   العدد  13244
بوش يوقع وثيقة تطبيق بروتوكول إضافي لتعزيز الرقابة على الأنشطة النووية

 

كروفورد - (أ ف ب):

وقع الرئيس الأميركي جورج بوش وثيقة تسمح بتطبيق البروتوكول الإضافي لدعم النظام الدولي لمراقبة الأنشطة النووية في الولايات المتحدة، على ما أعلن البيت الأبيض.

وأوضح المصدر نفسه أن بوش وقع (أداة المصادقة) على البروتوكول الإضافي لاتفاق الحماية بين الولايات المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية باعتبارها وكالة تسهر على عدم الانتشار النووي.

وكان تم توقيع هذا البروتوكول بين الولايات المتحدة والوكالة في 12 حزيران - يونيو 1998م وصادق عليه مجلس الشيوخ الأميركي في 31 آذار - مارس 2004م.

ورد المتحدث باسم البيت الأبيض غوردن جوندرو إيجاباً على سؤال وكالة فرانس برس عما إذا كان التوقيع الثلاثاء يعني أن البروتوكول الإضافي أصبح سارياً في الولايات المتحدة.

غير أنّ مسؤولاً في الإدارة الأميركية ذكر بأنّ الولايات المتحدة باعتبارها قوة نووية عسكرية معلنة ومعترف بها، ليست ملزمة احترام قواعد (الحماية) التي يفترض أنها تتيح للوكالة الدولية للطاقة الذرية التثبت من أن كل دولة وقعت هذا البروتوكول معها لا تحول المعدات النووية عن غاياتها (السلمية).

لكنه تدارك أنه على مدى 40 عاماً قبلت الولايات المتحدة بأن تطبق الوكالة قواعد الحماية على منشآتها وأنشطتها النووية، مشيراً مع ذلك إلى أن في إمكان الولايات المتحدة استثناء مواقع أو أنشطة من هذه المراقبة بداعي الأمن القومي.

ويعزز البروتوكول الإضافي نظام الحماية ويتيح مثلاً للوكالة القيام بزيارات غير معلنة لموقع نووي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد