Al Jazirah NewsPaper Friday  02/01/2009 G Issue 13245
الجمعة 05 محرم 1430   العدد  13245
كل جمعة
أتوقعها عُمانية..
صالح الهويريني

 

ليس شرطاً أن ينجح -فريق ما- في المباريات الودية حتى نجزم بتفوقه من خلال المنافسات الرسمية والعكس أيضاً صحيح وفق أمثلة وشواهد عديدة وسابقة.. ولهذا من غير المنطق أن يخرج علينا أي كائن كان ليجزم بتواضع مشاركة منتخبنا الوطني في دورة الخليج، وبحجة أن نتائجه ومستوياته في المباريات الودية كانت دون الطموحات.

** صحيح أن الأوضاع الفنية إجمالاً في منتخبنا خلال الوقت الحالي ليست على ما يرام، وأن ذلك ربما حال دونه والحصول على كأس الخليج وفي ظل أيضاً قوة وشراسة المنافسين.. لكني ضد أولئك الذين تسابقوا على (قمع) قناعات الكابتن ناصر الجوهر وبتلك الصورة التي حدثت ومهما كانت المبررات أو حجم الأسباب.. لاسيما وأن دورة الخليج (وهذا مهم) لها خصوصياتها التي ربما لا تخفى على الجميع وتعتمد كثيراً على الجوانب النفسية.. فضلاً عن أن ذهاب منتخبنا إلى مسقط دون ترشيحات مسبقة سيكون من مصلحته.. وربما ساعده ذلك على معالجة بعض السلبيات التي اعترت مسيرته الأخيرة.

** أخيراً (توقع خاص).. كأس دورة الخليج التاسعة عشرة ستكون من نصيب المنتخب العماني (والله أعلم).. مع تمنياتي بأن يكون الكأس سعودياً.

كلام في الصميم

** إدارة الهلال كانت تخطط للتفاوض مع الأرجنتيني (مانسو) ولكنها عندما علمت أن الإدارة الأهلاوية وقتها كانت تفاوضه.. تراجعت عن تنفيذ مخططاتها.. حتى لا تكون هناك مزايدات مالية غير مطلوبة، أو حالات احتقان جديدة ومنبوذة.. واحتراماً وقبل كل شيء لعامة الأهلاويين.. (نعم هذه هي الحقيقة) التي ربما كانت خافية على الغالبية.

** كان من الطبيعي أن يستقيل الرجل النزيه عبدالرحمن الزيد عن منصبه كنائب لرئيس لجنة الحكام حفاظاً على كرامته ومشاعره، ومن جراء حملات الكذب والافتراء التي طالته وشككت في ذمته دون خوف من لدى أصحابها من رب العزة والجلال.

** الزميل خالد قاضي في برنامج كل الرياضة تجاوز المعقول إلى درجة الإساءة والافتراء بحق (عبدالرحمن الزيد) (الكارثة) إن قاضي وقتها ظل يصرّ على افتراءاته وإساءاته.. رغم أن هناك ومن خلال ذات البرنامج (عبر مداخلات هاتفية) وعلى طريقة (شاهد على العصر) من راح يبرئ ساحة (الزيد) من تلك الافتراءات والإساءات التي طالته.. ليتك يا خالد تذكرت أن الاعتراف بالحق فضيلة.

** أغرب ما قرأت هذا الأسبوع هو تأكيد (ماجد عبدالله) على أن (المحسوبيات) هي التي حرمت اللاعب الإيراني الذي تعاقد معه النصر (شيري) من ارتداء قميص منتخب بلاده خلال فترات سابقة، وذلك في مجمل رد (ماجد) على امتعاض الكثير من الجماهير النصراوية من عدم وجود أي سجل دولي في تاريخ هذا اللاعب.. (ما شاء الله عليك) يا ماجد حتى الإيرانيين (دريت) أن عندهم محسوبيات!!.

** وردتني اتصالات.. ورسائل عديدة من جماهير هلالية كلها (عتب) على القائمين على (قناة الزعيم) من جراء تواضع العمل الذي يقدمونه تجاه القناة.. ولأن أغلب ما يعرضونه من خلالها لا يوازي الطموحات، ولا يرتقي حتى إلى نصف مكانة وعراقة تاريخ الهلال.. وبحجة أن تلك الجماهير الهلالية كانت تتطلع إلى أن يكون التركيز من خلال قناة ناديها منصب وفي المقام الأول على عرض البطولات المهمة (النهائيات) التي تحققت لفريقها ومنها تحديداً تلك البطولات الآسيوية الست.. وبعكس ما حدث في القناة من خلال الفترة السابقة.. فما رأي القائمين على قناة الزعيم؟!.

** تمنى أحد أصدقائي النصراويين ألا يحقق فريقه بطولة الأمير فيصل بن فهد في هذا الموسم.. وعندما سألته عن سبب أمنيته؟.. أجاب: لأن (ما ضيّع) (فريقنا إلا حصوله على هذه البطولة في الموسم الماضي، وباعتبار أنها هي التي (أوهمت) إدارة نادينا بأن العمل الذي قامت به تجاه فريقنا (كان كله تماماً) رغم أن العكس ومثلما تأكد ذلك في هذا الموسم كان هو الصحيح.. وقبل أن يسترسل صديقي في إجابته.. قاطعته قائلاً (حط في بطنك بطيخة صيفي) لأن الظروف التي ساعدت فريقكم في الحصول على بطولة الموسم الماضي، ربما كان مستحيلاً أن تتكرر في هذا الموسم.. عندها قال (بها ذي انت معك حق)!!.

** ميثاق شرف الرياضة السعودية يعد خطوة ممتازة في طريق التنافس الشريف الذي ننشده دائماً داخل أوساطنا الرياضية.. وبعد أن تغيرت مساره وبكل أسف خلال بعض الفترات السابقة.. (بالمناسبة) ما أجمل تلك العبارات التي صدرت من أمير الشباب العربي الأمير سلطان بن فهد وكان مضمونها (الحرية ليست بالإساءة للآخرين.. بل هي الوقوف عند حدودهم).

هل تعلم؟

** هل تعلم.. أن لقب هداف العرب لموسم 1991م كان من نصيب النجم الثاني السابق فهد المهلل ومن جراء حصوله على لقب هداف الدوري السعودي برصيد (19) هدفاً.. وأن المهلل أيضاً ومن خلال ذات الموسم وكلاعب هداف حصل على المركز الرابع على مستوى القارة الآسيوية.

** هل تعلم.. أنه سبق وأن لعب منتخبنا الأول (مباراة ودية) مع منتخبنا للشباب في يوم 1-12-1406هـ بمناسبة حصول المنتخب الشاب على البطولة المدرسية التي كانت قد أقيمت في تونس.. وأن هذه المباراة الودية التي رعاها الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله قد انتهت لمصلحة المنتخب الأول وبنتيجة (4-صفر) وجاءت الأهداف عن طريق يوسف الثنيان وماجد عبدالله (هدفين) وفهد الهريفي.. وأنه وبفعل هذه النتيجة تم تسليم منتخبنا الأول كأساً تذكارية تحمل اسم الملك فهد يرحمه الله من راعي المباراة.

** هل تعلم.. أن أول (بطولة أفروآسيوية للأندية) كانت عام 1407هـ وأقيمت في الرياض (ملعب الأمير فيصل) وأنها جمعت فريقين غير سعوديين هما دايو الكوري والجيش الملكي المغربي.. وأن تلك البطولة كانت من نصيب الفريق الكوري بفعل فوزه يومها بنتيجة (2-صفر).. وأن من أدارها أيضاً تحكيمياً هم الحكام السعوديون: عبدالله الناصر وإبراهيم الدهمش وعبدالرحمن المعثم.. وحمد الحميميدي (حكم رابع).

** هل تعلم.. أن فريق الإسماعيلي المصري كان في عام 1393هـ قد جاء إلى الرياض بدعوة من نادي اليمامة (الرياض حالياً).. وأنه لعب (4) مباريات ودية كسب جميع نتائجها.. أمام اليمامة (6-2).. أمام النصر (3-صفر) وأمام الهلال (3-1).. وأخيراً أمام منتخب الوسطى (3-صفر).. مع العلم أيضاً إن (أمين دابو) كان آنذاك على رأس اللاعبين الذين شاركوا مع فريق الإسماعيلي في تلك المباريات الأربع الودية.

خواطر.. خواطر

** عندما سمعت المداخلة الهاتفية الهادئة والرزينة للرمز النصراوي الكبير الأمير منصور بن سعود من خلال (برنامج الجولة) وللحديث عن المستجدات النصراوية الأخيرة أيقنت مجدداً أن النصر في أيدٍ أمينة.

** إطلالة الأمير عبدالله بن مساعد من خلال قناة الزعيم كانت رائعة وثرية.. كما أنها جاءت أيضاً لتكشف لنا عن جوانب عديدة.. وآراء جديدة في حياة سموه الرياضية.

** كان الأمير فيصل بن عبدالرحمن رئيس النصر منطقياً عندما قال: إن الإساءات التي تبثها بعض القنوات الفضائية الرياضية تفوق تجاوزات رؤساء الأندية.

** الاحتجاج.. الذي قدموه ضد حكام مباراة الدرجة السنية جاء على طريقة (ضربني وبكى وسبقني واشتكى).

** الأستاذ (سلمان القريني) نموذج رائع للمسؤول الواعي والمثقف الذي كم نحن نحتاجه داخل أنديتنا..

** ماذا حل برائد التحدي؟.. وهل هي (فورة حماس) وانتهت؟.. بصراحة الأوضاع الحالية في الرائد لا تسر!!.

** راح يدافع عن (اللاعب الآسيوي) ويصفه بالمميز لأنه كان أحد المؤيدين للتعاقد معه.

** في عالم التدريب الحالي لم تعد مقولة (إنه خير وسيلة للدفاع هو الهجوم) هي الدارجة والمعمول بها.. ولأن المنطق التدريبي بات يفرض بأن تكون المقولة (إن خير وسيلة للهجوم هو تعزيز الدفاع).

** هل إلى هذه الدرجة بندر العنزي (غير مقتنع) فنياً للسيد كوزمين لاسيما والهلال يشارك بالفريق الرديف من خلال كأس الأمير فيصل؟.. وهل الثقة مازالت أيضاً كبيرة في حسن العتيبي رغم مستواه الذي توقف عند حد معين وأخطائه المتكررة وعلى حساب حرمان فهد الشمري من فرصة المشاركة؟.. هذان السؤالان سمعتهما كثيراً داخل أوساط بعض الهلاليين!!.

** أخيراً.. قضية الأرجنتيني (مانسو) هي صورة مكررة لقضية المغربي المقلب جواد الزايري..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد