Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/01/2009 G Issue 13249
الثلاثاء 09 محرم 1430   العدد  13249
المنتخبان بالغا بالحذر فكانت السلبية الأولى
القمة السعودية القطرية انتهت بالتعادل

 

مسقط - موفد الجزيرة

فرض التعادل السلبي نفسه في لقاء منتخبنا الوطني أمام شقيقه المنتخب القطري في أولى مباريات الفريقين في خليجي 19.. حيث قدم الفريقان مباراة حذرة مقفلة خالية من المساحات والفرص المناسبة للتسجيل عندما تفوق خط الدفاع في كلا المنتخبين ومعهما حارسا المرميين رغم عدم اختبارهما جدياً لتنتهي كل الكرات عند هذين الخطين.

المباراة جاءت أقل من المتوسط حيث خلت من الفرص وغلبت الرقابة والأخطاء على اللعب معظم فتراتها.. فالوسط السعودي تراجع للخلف ولعب قريباً من الدفاع فيما كان الوسط القطري أفضل تحركاً وضغطاً على الكرة وتضييق المساحات على لاعبينا ما جعل الهجوم السعودي معزولاً تماماً في المباراة وفشل الوسط في تزويد الهجوم بالكرات المطلوبة ليكون حصيلة كل ذلك تعادل عادل للفريقين ليحافظا على حظوظهما في التأهل خلال المباريات القادمة.

بدأ المنتخب السعودي اللقاء بتشكيل مكون من وليد عبدالله في المرمى وأمامه الرباعي الزوري، المرشدي، أسامة هوساوي، عبدالله شهيل.. وفي الوسط كريري وعزيز والفريدي وعبده عطيف وفي الهجوم مالك وياسر.. في حين لعب السيد ميتسو المدرب القطري بنفس طريقة المنتخب السعودي تقريباً بالاعتماد على طريقة 4-4-2 فلعب محمد صقر في المرمى وأمامه الرباعي مسعد الحمد وكوني وبلال محمد وإبراهيم ماجد وفي الوسط طلال البلوشي ومحمد عبدالرب وإبراهيم خلفان وفي الهجوم حسين ياسر وسبستيان.

وبدأ الفريقان اللقاء وسط حذر وترقب لتحركات الفريق الآخر.. ومع مرور الوقت ظهرت أفضلية المنتخب القطري في الاستحواذ على الكرة في المنتصف مع عدم تشكيل خطورة على المرمى السعودي.. بينما جاءت تحركات الهجوم السعودي الذي خضع لرقابة صارمة من مدافعي قطر مقلقة وشكلت خطورة حقيقية خصوصاً عندما يتقدم الظهير الأيمن لمنتخبنا عبدالله شهيل الذي شكل جبهة خطر دائمة على الجهة اليسرى لمنتخب قطر.. وظلت الكرة محصورة معظم فترات الشوط الأول في الوسط بنجاح الدفاع السعودي ولاعب المحور في أداء الدور الدفاعي في حين لم ينجح الفريدي وعطيف في دعم الهجوم سواء بالتمريرات أو الدخول خلف المهاجمين ولذلك لم تسنح فرصة حقيقية، وظل الأمر مجرد اجتهادات بعد أن كثرت الكرات المقطوعة والاحتفاظ بالكرة من قبل اللاعبين حيث غاب الانتشار الجيد واللعب السريع من لمسة واحدة وكذلك طلب الكرة من قبل اللاعبين فكان البطء هو السمة الغالبة لأداء لاعبينا خلال هذا الشوط ما جعل المنتخب القطري يستفيد من ذلك ويفرض أفضلية في الاستحواذ والتنظيم حيث تحرك إبراهيم خلفان خلف حسين ياسر وسبستيان لكن الدفاع السعودي ومن خلفه وليد كانوا في المستوى ونجحوا في التعامل مع كل الكرات لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي.

شوط المباراة الثاني لم يختلف كثيراً عن سابقه مع تفوق قطري وسط الميدان.. حيث ظهر التنظيم الجيد وسرعة نقل الكرة وتكرار المحاولات لتجاوز الدفاع السعودي القوي.. حيث لم يجد سيستيان وحسين ياسر أي فرصته لتهديد مرمى وليد عبدالله، وعاب الأداء السعودي الاحتفاظ الكبير بالكرة وعدم التمرير نتيجة عدم طلب الكرة من قبل اللاعبين الآخرين، ما جعل الفريق يفقد الكرة في أكثر من حالة في حين كانت المحاولات الفردية للاعبينا خطيرة لكنها ظلت اجتهادات فردية لا أقل ولا أكثر.

بعد مرور 15 دقيقة من هذا الشوط أشرك ميتسو اللاعب مجدي صديق لتدعيم منطقة المحور بدلاً من وليد جاسم فيما أشرك الجوهر في الدقيقة 68 لاعبه ناصر الشمراني مكان مالك معاذ وأحمد الموسى مكان الفريدي.. حيث حاول لاعبونا تنظيم اللعب وسط الميدان مع تقدم الظهيرين للأمام قليلاً وهو ما نقل اللعب لوسط الملعب القطري بعد أن كان في منتصف ملعبنا ليزج الجوهر بآخر أوراقه بعد 78 دقيقة، حين أشرك تيسير الجاسم مكان عبده عطيف، لكن الاندفاع البدني والأخطاء العديدة لم تسمح باستمرار اللعب سواء لمنتخبنا أو للقطري، ومع دخول الجاسم كاد خلفان أن يحسم اللقاء بكرة حائرة سقطت أمامه وسددها مباشرة من داخل المنطقة مرت من فوق العارضة كأخطر الكرات أمام مرمى منتخبنا. وفي الدقيقة 90 يشرك ميتسو مهاجمه سيد البشير مكان الظهير الأيسر إبراهيم ماجد لكن الوقت لم يسعفه ولم تسمح ظروف المباراة وأحداثها وسط الميدان سوى للتعادل السلبي.

من المباراة

* التحفظ الدفاعي غلب على أداء لاعبي الفريقين مع أفضلية قطرية في سرعة نقل الكرة والانتشار وسط الميدان.

* خط الدفاع السعودي ولاعبا المحور كانوا في المستوى المطلوب ونجحوا في التصدي للهجمات القطرية بينما افتقد منتخبنا للأداء الهجومي الفعال.

* التعادل سمح للفريقين باستمرار حظوظهما في المجموعة لتزداد اللقاءات القادمة صعوبة.

الإمارات * اليمن

تغلب المنتخب الإماراتي على نظيره اليمني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في اللقاء الذي جمعهما في استاد الشرطة بمسقط في افتتاح منافسات المجموعة الثانية لخليجي 19

حيث انتهى الشوط الأول بتقدم المنتخب الإماراتي بهدفين عن طريق محمد عمر بركلة جزاء في الدقيقة 6 وإسماعيل الحمادي في الدقيقة 14

وفي الشوط الثاني أضاف محمد الشحي الهدف الثالث للإمارات في الدقيقة 66، وفي الدقيقة الأخيرة من المباراة سجل المنتخب اليمني هدفه الشرفي عن طريق لاعبه علي النونو.

وشهدت المباراة حالتي طرد الأولى للاعب المنتخب اليمني محمد على العماري في الدقيقة 31 والثانية للاعب المنتخب الإماراتي فارس جمعة في الدقيقة 68 من المباراة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد