Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/01/2009 G Issue 13254
الأحد 14 محرم 1430   العدد  13254
أكثر من 21 ألف شخص لجأوا إلى مدارس تابعة لها
الأمم المتحدة تعاود توزيع المساعدات في قطاع غزة

 

نيويورك - (ا ف ب)

أعلنت الأمم المتحدة في بيان السبت أن وكالاتها ستعاود توزيع المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة بعد حصولها على ضمانات أمنية من إسرائيل. وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومنسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط في بيان مشترك إن الأمم المتحدة تلقت (ضمانات قوية بأن سلامة العاملين في الأمم المتحدة ومنشآتها وعملياتها الإنسانية ستحترم كلياً).

واضاف البيان: (على هذا الأساس سيعاود نشاط العاملين في الأمم المتحدة التي أوقفت الخميس في أسرع وقت ممكن). وعلقت وكالة الأونروا عملياتها في قطاع غزة الخميس بعدما تعرضت إحدى قوافلها لقصف إسرائيلي ما أدى إلى مقتل سائق. وحدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عملياتها في غزة كذلك بعدما أصيبت إحدى سياراتها بنيران إسرائيلية على ما يبدو.

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إن هذه الضمانات أعطيت خلال اجتماع على مستوى عال عقد الجمعة في وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب وأعربت خلاله إسرائيل عن (أسفها العميق) مؤكدة أن هذه الحوادث لا تعكس سياسة الحكومة الرسمية. وأوضح البيان أن الأمم المتحدة (ستدرس باستمرار الأوضاع الأمنية للعاملين لديها).

وقال مدير عمليات الأونروا جون غينغ في اتصال عبر الفيديو من غزة أن العاملين في الأمم المتحدة (مرتاحون جداً) لهذا الاتفاق. وأكد أن مئات آلاف الأشخاص في قطاع غزة بحاجة ماسة إلى أغذية وماء ومواد أساسية أخرى.

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إن 80% من أصل 1.5 مليون نسمة في قطاع غزة بحاجة إلى مساعدة إنسانية والوضع (مثير جداً للقلق).

والجزء الأكبر من قطاع غزة محروم من التيار الكهربائي والنفايات تتكدس في الشوارع. وأوضح مسؤولو الأمم المتحدة أن أكثر من 21 ألف شخص لجأوا إلى مدارس تابعة للأمم المتحدة في غزة حيث تنقصهم البطانيات ومواد أساسية أخرى.

وقال مساعد الامين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية جون هولمز إن (الضمانات التي أعطتها إسرائيل تشكل نبأ ساراً جداً) مشددين على أن الوضع الإنساني في غزة (يبقى هو ذاته إن لم يكن أسوأ) وإن عدد الضحايا المدنيين يتزايد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد