Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/01/2009 G Issue 13257
الاربعاء 17 محرم 1430   العدد  13257
50 شهيداً أمس يرفعون حصيلة المجزرة الصهيونية إلى 971 والجرحى 4300
إطلاق الصواريخ والقذائف على غزة ليلة الثلاثاء يعادل القصف على مدار 8 أيام

 

غزة - القدس - بلال أبودقة

لليوم الثامن عشر على التوالي كثفت دولة الكيان الصهيوني مع ساعات الفجر الأولى غاراتها على قطاع غزة براً وبحراً وجواً، وتقدمت لبعض الأمتار مدمرة العشرات من المنازل ثم تراجعت مع ساعات الصباح الباكر مخلفة 50 شهيداً.

وبلغ عدد الشهداء الإجمالي منذ بدء العدوان قبل 18 يومياً وحتى ساعات صبيحة يوم أمس إلى 971 شهيداً وهناك الكثير من المفقودين، فيما بلغ عدد الجرحى 4300 جريحاً.

وجاء في أحدث إحصائية (حصلت عليها الجزيرة) من مصادرها الطبية في مستشفيات غزة الستة بلغت نسبة الشهداء من الأطفال 32% (292)، وبلغت نسبة الشهداء من السيدات 8.2% ( 75)، كما بلغت نسبة الشهداء من الأطفال والسيدات 41% من مجموع الشهداء مع العلم بأن باقي الجرحى من المدنيين.

وفيما يتعلق بالجرحى فقد بلغ عددهم حتى الآن 4300 جريحاً، وبلغت نسبة الجرحى من الأطفال 35.2% (1497)، وبلغت نسبة الجرحى من السيدات 15% (626)، كما بلغ عدد الجرحى من الأطفال والسيدات 2123 بنسبة 50% من مجموع الجرحى، مع العلم بأنّ باقي الجرحى من المدنيين.

وكثّفت الطائرات والبوارج والمدفعية والدبابات الحربية الإسرائيلية طوال ساعات الليلة قبل الماضية وفجر أمس اليوم من قصفها لأرجاء مختلفة من قطاع غزة جواً وبحراً وجواً.

وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية: (إن عدد القذائف والصواريخ التي قصفها الاحتلال في غزة الليلة قبل الماضية وفجر أمس) تعادل عدد القذائف والصواريخ التي أطلقت على مدار ثمانية أيام.

من ناحية ثانية قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي غابي اشكينازي إن جيشه حقق إنجازات عديدة في ضرب حركة (حماس) وبنيتها التحتية وحكمها والذراع العسكرية التابعة لها، موضحاً في نفس الوقت أنه (لا يزال هناك عمل يجب إنجازه) على حد زعمه.

وشدد اشكينازي خلال جلسة لجنة الخارجية والأمن البرلمانية (على أن جيشه سيواصل العمل بموجب تعليمات المستوى السياسي لتقليص الهجمات الصاروخية الفلسطينية، ولتقوية قوة الردع الإسرائيلية ولخلق واقع أمني جديد).

من جهة أخرى أعلن الجيش الإسرائيلي أن ستة من جنوده أصيبوا فجر أمس الثلاثاء في الاشتباكات.

وقال ناطق باسم الجيش، للإذاعة الإسرائيلية، (أصيب ستة جنود من جيش الدفاع بجروح خلال العملية البرية المستمرة في قطاع غزة).

وأوضح المتحدث أن (حالة أحد الجرحى وصفت بالخطيرة)، مضيفاً (كما أصيب جنديان أحدهما بصورة متوسطة والآخر بصورة طفيفة).

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أعلنت أن مقاتليها قتلوا وجرحوا فجر أمس الثلاثاء عدداً من الجنود الإسرائيليين في اشتباكات عنيفة جنوب وشرق مدينة غزة.

وقالت القسام، في بيان لها، إن عدداً من مجاهديها من كتيبة الصبرة وتل الإسلام (أوقعوا قوات إسرائيلية خاصة في كمين محكم وخاضوا معهم اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل عدد من الجنود).

وأضافت كتائب القسام إن (الاشتباكات أسفرت كذلك عن استشهاد ثلاثة من مجاهدي القسام).

من جهتها، أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية مسئوليتها عن إطلاق قذيفة من نوع (تاندوم) للمرة الأولى، على دبابة إسرائيلية في منطقة الكرامة شمال مدينة غزة.

كما تبنت ألوية الناصر صلاح الدين إطلاق قذيفتي هاون تجاه القوات الإسرائيلية الخاصة شرق حي الشجاعية شرق غزة، إضافة إلى إطلاق قذيفة (أر. بي. جي) تجاه دبابة إسرائيلية وتعطيبها في غزة.

وفي سياق متصل، أعلنت سرايا القدس مسئوليتها عن تفجير ناقلتي جند قرب أبراج الكرامة شمالي قطاع غزة، وإطلاق صاروخين باتجاه موقع ناحل عوز العسكري.

كما قالت كتائب شهداء الأقصى إنها قصفت تجمعاً (للآليات الإسرائيلية علي جبل الريس شرق غزة بسبع قذائف هاون).

وفي السياق، أعلنت كتائب شهداء الأقصى في فلسطين (مجلس شورى مجموعات أيمن جودة) قصف مدينة عزاتا الإسرائيلية بصاروخين محليي الصنع.








 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد